أكرم القصاص - علا الشافعي

الدولية للهجرة: 3.5 مليون نازح داخلى أو عائد من الخارج فى 15 مقاطعة أفغانية

الجمعة، 11 مايو 2018 04:25 م
الدولية للهجرة: 3.5 مليون نازح داخلى أو عائد من الخارج فى 15 مقاطعة أفغانية العنف فى أفغانستان- أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت المنظمة الدولية للهجرة إن واحدا من كل ستة أشخاص فى 15 مقاطعة أفغانية تستضيف أعلى مستويات العائدين والنازحين فى البلاد، إما نازح داخليا أو عائد من الخارج.

وأشارت المنظمة فى تقرير لها اليوم الجمعة فى جنيف إلى أنه خلال السنوات الست ما بين يناير 2012 وديسمبر 2017، بلغ عدد هؤلاء أكثر من 3.5 مليون شخص، بما يمثل حوالى 18 % من إجمالى عدد السكان البالغ 16 مليونا و 699 ألف شخص فى تلك المقاطعات.

ذكر التقرير، الذى يستند إلى آلية مسح النزوح الداخلى التابعة للمنظمة الدولية، أن مليونا و 728 ألفا و 157 نازحا يعيشون حاليا فى المجتمعات المضيفة فى كافة المقاطعات التى تم تقييمها، ولفت إلى أن الغالبية العظمى من هؤلاء النازحين داخليا (حوالى 86 %) كانوا قد تشردوا بسبب النزاع، فى أفغانستان، بينما أجبر الباقون (حوالى 14 %) على مغادرة منازلهم بسبب الكوارث الطبيعية، مثل الفيضانات والانهيارات الثلجية والزلازل..

وقالت المنظمة الدولية إن حوالى مليون و 635 ألفا و 194 أفغانيا كانوا قد نزحوا فى الماضى وعادوا الآن إلى ديارهم حيث كان حوالى 57 % قد فروا إلى مناطق أكثر أمنا داخل الإقليم، بينما البقية فروا إلى مقاطعات أخرى.

أوضح التقرير أن العديد من العائدين والمشردين داخليا يعيشون فى فقر مدقع، حيث يعيش الآن حوالى 101 ألف من العائدين والنازحين فى خيام أو فى العراء، بينما يعيش حوالى مليون و 192 ألفا مع عائلات مضيفة و 892 ألفا و 380 فى غرف مستأجرة بمنازل مهجورة أو شبه مهجورة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة