مكتبة المعادى تستضيف حسن مجدى فى ندوة خاصة على هامش احتفالها بيوم الصحافة

الخميس، 10 مايو 2018 08:54 م
مكتبة المعادى تستضيف حسن مجدى فى ندوة خاصة على هامش احتفالها بيوم الصحافة حسن مجدى
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار الاحتفال بيوم حرية الصحافة، الذى يتزامن مع بداية شهر مايو، أقام الركن الأمريكى بمكتبة المعادى العامة ندوة خاصة استضاف خلالها الكاتب الصحفى حسن مجدى، رئيس قسمى الاستماع والمشاهدة وصحافة المواطن باليوم السابع، ناقشوا خلالها التحديات التى تواجه الصحافة ومفهوم حرية الصحافة فى مصر والعالم.

الزميل حسن مجدى فى جانب من المحاضرة
الزميل حسن مجدى فى جانب من الندوة

وأكد حسن مجدى خلال الندوة على أن حرية الصحافة نسبية فى معظم المجتمعات، فالصحفى دائما حلمه أن يحصل على الحرية كاملة، ولكن فى أي مكان حتى فى الدول التى تمارس الديمقراطية منذ سنوات طويلة وتتشدق بالحرية، تظل الحرية فيها غير كاملة، وتواجه تحديات إما من قبل السياسيين أو من قبل رأس المال وبالتأكيد من قبل المجتمع.

 

وأضاف "مجدى" أنه حتى فى دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية لم نرى صحيفة تهاجم الجيش الأمريكى أو فيلم يحاول الضرب فى هذا الجيش، حتى في فيلم " the post" الذى أثار جدل عالمى وأبرز الحرب التى خاضتها الصحف الأمريكية للحصول على الحرية، ظل تقديم الجيش الأمريكى سواء فى الصحافة أو حتى فى الفيلم، هو الجيش الذى حارب وضحى بأبنائه من أجل قضية الحرية وإعلاء الشأن الأمريكى، ولم تنشر أى من الفظائع التى ارتكبها فى حربه على فيتنام، وهذا بالتأكيد هو التصرف الصحيح من وجهة نظرهم تجاه جيش بلادهم، وهو ما يجب أن نفعله أيضا تجاه جيش بلادنا، الذى لم يذهب لتدمير بلاد أخرى وقتل أطفالها ونسائها، بل يحارب عنا فى سيناء، ولا يمكن أن تكون المتاجرة بدماء أبنائه أو البحث عن سبق صحفى وسط هذه المعركة جزء من حرية الصحافة التى ننشدها.

 

حسن مجدى يقدم محاضرة عن الصحافة
حسن مجدى يقدم ندوة عن الصحافة

 

وتابع رئيس قسمى الاستماع والمشاهدة وصحافة المواطن، أننا سنظل نبحث ونحلم فى مصر بمزيد من الحرية للصحافة التى تستحقها المهنة ويستحقها صحفيون مصر الذين يثبتون يوميا أنهم من أكفأ الصحفيين على مستوى العالم.

طلاب الركن الامريكى فى مكتبة المعادى العامة يستمعون لشرح الزميل حسن مجدى
طلاب الركن الامريكى فى مكتبة المعادى العامة يستمعون لشرح الزميل حسن مجدى
 

كما قدم حسن مجدى للحضور الذى كان معظمهم من شباب الجامعة وطلاب الثانوية العامة، مدخل عن مهنة الصحافة، وكيف يمكن لهم أن دخلوا تلك المهنة وأهم الأسس التى يجب أن يعملوا عليها للوصول لهذا الحلم.

 

وعرض "مجدى" خلال الحوار أسس كتابة الخبر الصحفى، والمهارات التى يجب أن تتوفر للراغبين فى الدخول للمهنة، والتحديات التى تواجهها المهنة خلال الفترة الحالية.

جانب من المحاضرة
جانب من الندوة

ويحتفل العالم يوم 3 مايو بإحياء ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي خلال اجتماع للصحفيين الأفريقيين نظّمته اليونسكو وعُقِد في ناميبيا في 3 مايو 1991. وينص الإعلان على أنّه لا يمكن تحقيق حرية الصجافة إلا من خلال ضمان بيئة إعلامية حرّة ومستقلّة وقائمة على التعدّدية، وهذا شرط مسبق لضمان أمن الصحفيين أثناء تأدية مهامهم، ولكفالة التحقيق في الجرائم ضد حرية الصحافة تحقيقا سريعا ودقيقا.

 

وخصص الركن الأمريكى بمكتبة المعادى العامة شهر مايو لتقديم عدد من المحاضرات والندوات حول حرية الصحافة وأهميتها فى المجتمعات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة