أكرم القصاص - علا الشافعي

لوحات أميدو موديلينانى من المليم إلى الملايين.. لهذا السبب

الخميس، 10 مايو 2018 10:09 ص
لوحات أميدو موديلينانى من المليم إلى الملايين.. لهذا السبب   أميدو موديلينانى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مرور 188 عاما لا يزال الفنان الإيطالى أميديو موديلينانى محور اهتمام العالم، خاصة أن لوحاته تباع بـ ملايين الدولارات، وتضرب كل الأرقام القياسية المتوقعة وقت عرضها فى المزادات العالمية.

وعلى الرغم من أن موديلينانى توفى بعمر 35 عاماً، إلا أنه ترك بصمة حقيقة فى عالم الفن، فيمكنك بسهولة التعرف على لوحاته وتمييزها عن لوحات غيره من الرسامين، فالمرأة لديه صاحبة عنق طويلة وعيون لوزية ووجه بيضاوى، يغلب عليها طابع الحزن والرقة بشكل كبير، كانت موضوعاته أغلبها بورتريهات ونساء عاريات، ورغم احترافه للتصوير قدم أعمالا نحتية وكان متأثرا بالحضارة المصرية القديمة. 

وما لا يعرفه الكثيرون أن موديلينانى عاش حياة بسيطة للغاية طوال فترة حياته، غير أنه مات فقيرًا فى غرفة بائسة فوق سطح إحدى البنايات القديمة، عندما أصابة مرض السل والإفراط فى شرب الخمر والمخدارت، ما قاده إلى الموت.

تميز موديلينانى عن رسامى عصره، نتيجة تفرده واتباعه نهجا مختلفا عن غيره من الفنانين فترك بصمة حقيقية ومؤثرة، ورغم أن إنتاجه للأعمال ليس كثيرا إلا أن أعماله القليلة حققت نجاحا كبيرًا وشهرة واسعة، حتى إن إحدى لوحاته العارية بيعت بـ170 مليون دولار.

كما حققت لوحة عرضت أخيرا فى مزاد سوثبى وهى كانت لـ مرأة عارية 150 مليون دولار.

Amedeo_Modigliani_Photo
 
 
 
modigliani_hebuterne









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة