أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. أول تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا والشعير والأرز.. صاحب الفكرة: قيمته الغذائية عالية يمنع الإصابة بالأمراض ويوفر ملايين الدولارات.. محافظ كفر الشيخ: شاهدت التجربة وتحتاج لدراسة جدواها الاقتصادية

الخميس، 10 مايو 2018 05:28 م
فيديو وصور.. أول تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا والشعير والأرز.. صاحب الفكرة: قيمته الغذائية عالية يمنع الإصابة بالأمراض ويوفر ملايين الدولارات.. محافظ كفر الشيخ: شاهدت التجربة وتحتاج لدراسة جدواها الاقتصادية أول تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا والشعير والأرز
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مدينة قلين بمحافظة كفر الشيخ، أول تجربة من نوعها لصناعة رغيف خبز من مواد غذئية متنوعة، كأول تجربة للاستغناء عن الاعتماد عن القمح بشكل كلى، وبداية للحد من استيراده، وزراعة محاصيل بديلة فى المناطق الرملية والصحراوية تدخل فى صناعة رغيف الخبر.

وتابع اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، مراحل إنتاج رغيف الخبز باستخدام الشعير والبطاطا وكسر الأرز بمدينة قلين، وتفقد مراحل إنتاج الخبز بداية من إضافة دقيق القمح ودقيق الشعير والمكونات المختلفة، مرورا بمرحلة العجن والفرد وصولا لمرحلة التسوية وخروج رغيف خبز ذات جودة عالية وبقيمة غذائية عالية.

يأتى ذلك فى ضوء الاستفادة من تلك المنتجات المحلية فى تقليل نسبة القمح المستخدم فى إنتاج الخبز، وتحقيق فائدة اقتصادية كبرى لوقف استيراد القمح الذى يكلف الدولة العملة الأجنبية.

 

 محافظ كفر الشيخ وصاحب الفكرة
محافظ كفر الشيخ وصاحب الفكرة

قال الدكتور عزت عابدين "صاحب فكرة إنتاج الخبز من الشعير"، إن القيمة الغذائية العالية لرغيف الخبز الجديد المنتج من الشعير بنسبة 10%، و15% من كسر الأرز، و35 % من الدقيق العادى، و36 % من البطاطا، مشيرًا إلى أن كل 100 كيلو من الشعير تنتج 40 كيلو دقيق، وأن الشعير بعد تقشيره يتم الاستفادة من الناتج فى إنتاج العلف الحيوانى.

 

  رغيف الخبز من بطاطا الأرز والشعير
رغيف الخبز من بطاطا الأرز والشعير

وأضاف عابدين لـ"اليوم السابع"، أننا نستورد القمح بمليارات الدولارات، من أجل رغيف الخبز، فكان لابد من وضع حد للاعتماد على الخارج، وأنه توصل لتلك الفكرة للتخلص من حاجة الشعب المصرى للخارج، وعدم السماح لأى دولة  بالتحكم فى مصدر الخبز، باللجوء لصناعة خبر عالى القيمة الغذائية، ومكوناته أعلى من دقيق القمح الخالص، بالإضافة إلى أن الاعتماد على ذلك الرغيف يوفر 61 % من حاجة مصر للقمح، ما يؤدى لتصدير مصر للقمح بدلا من استيراده لجلب العملة الصعبة.

وقال عابدين، يعتمد رغيف الخبز الجديد على البطاطا التى يمكن زراعتها فى الأراضى الجديدة التى يتم استصلاحها، فالبطاطا تزرع فى المناطق الرملية والصحراوية، لأن احتياجها للمياه قليل، وإنتاجيته للفدان 20 طنًا بعكس إنتاجية فدان القمح لا تزيد عن 2 طن ونصف ، بالإضافة أن زراعة البطاطا تستغرق 3 أشهر ولكن زراعة القمح تستغرق 6 أشهر، فهناك فرق كبير بين وقت وإنتاجية كل من المحصولين، والمزارع يستغل عروش البطاطا كعلف للماشية.

 

 الاستفادة من البطاطا لتصنيع الخبز
الاستفادة من البطاطا لتصنيع الخبز

وأكد عابدين، يتم خلط كل المكونات "البطاطا" بعد إجراءات تكنولوجيا بسيطة، و"دقيق الأرز ودقيق القمح ودقيق الشعير" فى نفس المعدات المستخدمة فى الأفران العادية وبنفس الطريقة، ويحتاج ذلك العجين لحرارة أقل من الحرارة التى يحتاجها رغيف القمح، مؤكدًا أن الرغيف الجديد له مميزات ومزايا عدة، منها السياسية فالاعتماد على هذا الرغيف يؤدى لعدم الاعتماد على أى دولة فى استيراد القمح، فامتلاك رغيف الخبز له آثار سياسية واقتصادية كبرى.

وقال عابدين، إن اعتماد الإنسان على رغيف القمح من الطفولة لحد مماته له أضرار، فالقمح به مواد ضارة منها "لكتينات القمح"، والتى تترسب على جدران الخلايا فتغلقها وتمنع دخول الجلكوز داخل الخلية، فيصاب الإنسان بمرض السكر وتتبعها أمراض متعددة منها الشرايين والقلب، مؤكداً أن الأرز خالى من الفيتات المكونة للحصوات بعكس القمح، وبروتين الأرز متزن، والقيمة الحيوية عالية عن دقيق القمح، الذى يفتقر للحمض الأمينى "الليفين"، أما الشعير فبه مادة الجلوكان، التى لا توجد إلا به، فهى مادة تطلى الأنسجة والقناة الهضمية وتقى من التقرحات، فالشعير به مكون الحديد ضعف القمح والبطاطا غنية بفيتامين "ا".

 

 أول تجربة لتصنيع الدقيق من الأرز والشعير والقمح
أول تجربة لتصنيع الدقيق من الأرز والشعير والقمح

وأضاف عابدين، أن الرغيف الجديد له هدف اجتماعى، فشعور الفرد بامتلاكه رغيف  محلى له مردود نفسى عليه، بالإضافة إلى أن تكلفته أقل من تكلفة رغيف القمح بـ16 قرشا، مبديًا مخاوفه من مستوردى القمح الذين لهم نفوذ، وأنهم سيقفون أمام نجاح التجربة، مطالباً بكل المعنيين فى الدولة الاهتمام بتلك التجربة لصالح الوطن والمواطن.

ومن جانبه، أكد اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، أنه تابع التجربة ولا يمكن الحكم عليها إلا من خلال جدواها الاقتصادية، ومدى تأثير زراعة  المحاصيل المكونة للرغيف على بقية المحاصيل، بالإضافة لتكلفة رغيف الخبز الجديد عن خبز القمح، مؤكداً أن مكتشف الرغيف الجديد قدم له دراسة جدوى سيتتم دراستها بعناية من جميع النواحى.

وأضاف المهندس عماد حبيب ، وكيل وزارو الزراعة بكفر الشيخ ، ستتم دراسة التجرية ، ومدى جدواها، حيث تم طرح التجربة ولم يتم تقييمها ، فلابد من دراستها بكل جوانبها لمعرفة مدى تنفيذها والجدوى الاقتصادية، والسلع المتداخلة فى صناعة الرغيف الجديد.

 

 محافظ كفر الشيخ يمسك برغيف الخبز من  الأرز والشعير وقمح
محافظ كفر الشيخ يمسك برغيف الخبز من الأرز والشعير وقمح

وقال يوسف المصرى، المتحدث الإعلامى باسم المشروع الجديد، إنه تم تنفيذ الفكرة من 7 سنوات، ولم يجد الدكتور عزت عابدين، استجابة بل وجد معارضة من مافيا مستوردين القمح، ولكن جاءت الفرصة لإعادة طرح التجربة مرة أخرى، وتم عرضها على اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ وطلب منه إحياء رغيف الخبز الجديد لتسليط الضوء عليه.

وأضاف المصرى، تم إجراء التجربة مرتين، الأولى بحضور المهندسة جيهان مسعود رئيس مركز ومدينة قلين، والمهندس عماد حبيب وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، والمرة الثانية بحضور اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، وبعض أعضاء مجلس النواب.

 

 إنتاج الخبز الجديد
إنتاج الخبز الجديد

 

 

  الخبز من الأرز والبطاطا والشعير
الخبز من الأرز والبطاطا والشعير

 

 محافظ كفر الشيخ يتابع الخبز من البطاطا والأرز والشعير
محافظ كفر الشيخ يتابع الخبز من البطاطا والأرز والشعير

 

 

رغيف خبز البطاطا
رغيف خبز البطاطا

 

 

 رغيف خبز البطاطا يحتاج لحرارة أقل
رغيف خبز البطاطا يحتاج لحرارة أقل

 

 عملية فرد الرغيف آلى
عملية فرد الرغيف آلى

 

 صاحب الفكرة ومحافظ كفر الشيخ يتابعان نوعية العجين
صاحب الفكرة ومحافظ كفر الشيخ يتابعان نوعية العجين

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

الخبز شكله يفتح الشهيه وجميل نشكر من حاول ان يتم عمل شيء خارج الصندوق

كل الشكر لمن يقوم بعمل شيء خارج الصندوق ويساعد في حل مشكله ونحن امام مشكلتين العمله والمياه وهذه تجربه يقال انها تستهلك اقل مياه ومده جني المحصول ثلاثه اشهر كل الشكر ونتمني في حاله نجاحها التعميم فالبطاطا مغذيه ومفيده واكيد المكونات الأخرى مغذيه كل التمنيات بالنجاح

عدد الردود 0

بواسطة:

الصقر الذهبى

جدتى فى المنوفيه كانت تعمل الرغيف بهذة المكونات بدون ابحاث ولا دراسات

جدتى فى المنوفيه الله يرحمها كانت تعمل الرغيف بهذة المكونات بدون ابحاث ولا دراسات وكان رغيف ممتاز ونحبه جميعا وانقطه بوفاتها الله يرحم ايام الزمن الجميل

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد المنعم السيد

المصريون قادرون بفضل الله علي حل جميع مشاكلهم

إن أول من استخدم الشعير هم الفراعنه والشعير مكون غذائي هام ومتكامل وانا شخصيا خلطته مع دقيق القمح وكان رائعا لاتصدقوا الرائحة الجميلة والطعم الشهي ، العلماء عليهم عبئ ثقيل ويجب علينا مساعدتهم للخروج من جميع المشاكل لنهضة ورفعة مصر والخير قادم بإذن الله .

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم صالح

الشعير غير مناسب لمرضى ارتفاع ضغط الدم

يجب بحث هذا الأمر حيث أن الشعير يستخدم في رفع ضغط الدم والتخلص من انخفاض الضغط - رجاء مراجعة الأمر مع أساتذة كلية الصيدلة المهتمين بتأثير الغذاء على مرضى الضغط المرتفع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة