أكرم القصاص - علا الشافعي

داليا زيادة تتوقع إدراج الإخوان على قوائم الإرهاب فى أمريكا قريبا

الخميس، 10 مايو 2018 10:23 ص
 داليا زيادة تتوقع إدراج الإخوان على قوائم الإرهاب فى أمريكا قريبا داليا زيادة - أرشيفية
كتب ــ كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توقعت الناشطة الحقوقية داليا زيادة، مدير المركز المصرى لدراسات الديمقراطية الحرة، أن تُدرج الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب قبل نهاية عام 2018.

وقالت "زيادة" إن هناك عوامل كثيرة تساعد على إدراج الإخوان فى قوائم الإرهاب من قبل إدارة "ترامب"، أبرزها ما قامت به دول الرباعى العربى "مصر والسعودية والإمارات والبحرين" من اعتبار التنظيم إرهابيًا، مضيفة :" ترامب نفذ وعده الخاص بنقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل للقدس المحتلة، مما يجعله يُقبل على اتخاذ قرار إدراج الإخوان تنظيما إرهابيا، لإرضاء الأصوات المطالبة بذلك داخل أمريكا، بالإضافة لترضية أيضا الأصوات العربية التى تنادى بذلك والتى أغضبها قرار نقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل".

وأشارت إلى أن قرار إدراج الإخوان فى قوائم الإرهاب، تأخر فى أمريكا بسبب وجود مصالح مشتركة بين تركيا وأمريكا وعوامل أخرى، لكن الأوضاع تغيرت الآن بين واشنطن وأنقرة بسبب الخلاف بينهما فى الموقف من الأحداث داخل سوريا، مما يعزز ادراج الإخوان على قوائم الإرهاب وخصوصا أن "أنقرة" بقيادة رجب طيب أردوغان هى من أهم الدول الداعمة للإخوان.

وتابعت داليا زيادة- منسق الحملة الشعبية لإدراج جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيًا على المستوى الدولى-:" يوجد 49 عضوا فى  الكونجرس الأمريكى، تقدموا بمشروعات قوانين لإدراج الإخوان تنظيمياً ارهابيًا، منذ فترة طويلة، والهيئة القضائية داخل الكونجرس ألزمت الإدارة الأمريكية بالرد على هذه الطلبات، وتقديم مبررات لماذا لم يتم إدراج الإخوان تنظيما ارهابيا حتى الآن، وقد آن الأوان أن ترد إدارة "ترامب" على هذه الطلبات المشروعة من أعضاء الكونجرس الأمريكي.

وعن كيفية محاولة الإخوان لمواجهة إدراجهم بالتنظيمات الارهابية، قالت "زيادة":"إن جماعة الإخوان قامت بعمل شراكة مع منظمات يهودية للهروب من مقصلة ادراجهم تنظيما ارهابيا، ورغم أن بعض المنظمات اليهودية ذات النفوذ فى أمريكا تعاونت مع الإخوان، إلا أن الغالبية العظمى لهذه الجمعيات والمنظمات لم تلق قبولا ورفضت بشكل صريح ما يفعله تنظيم الإخوان".

وأشارت إلى أن أبرز المنظمات اليهودية التى عملت معها الإخوان شراكة، الهيئة اليهودية الأمريكية، حيث قامت مؤسسة كير الإخوانية بالشراكة معها، ونظموا ندوات حول حوار مع الأديان.

وأكدت إن من أهم العوامل التى ستساعد على إدراج تنظيم الإخوان على قوائم الارهاب، وزير الخارجية الأمريكية الجديد مايك بومبيو والذى كان عضوا فى الكونجرس الأمريكى، وأحد الذين طالبوا مرارا وتكرارا بإدراج الإخوان على قوائم الإرهاب.

جدير بالذكر، أن الرئيس الأمريكى قد أعلن خلال فترة ترشحه لرئاسة أمريكا، أنه سيسعى لإدراج الإخوان على قوائم الإرهاب، لكن حتى الآن لم يف بوعده.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة