أبريل أم مايو؟.. متى ظهرت العذراء أعلى كنيستها بالزيتون عام 1968

الخميس، 10 مايو 2018 06:53 م
أبريل أم مايو؟.. متى ظهرت العذراء أعلى كنيستها بالزيتون عام 1968 كنيسة العذراء مريم يالزيتون
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الكنيسة القبطية اليوم الخميس، أولى أيام الاحتفال بظهور العذراء مريم أعلى كنيستها فى الزيتون وهي الاحتفالية التى تستمر حتى صباح الأحد المقبل تخليدًا للذكرى الخمسين لعيد التجلى.
 

لكن متى ظهرت العذراء؟ وكيف كان شكل ظهورها ؟

 
- ظهرت العذراء أول مرة فوق كنيسة الزيتون يوم 2 أبريل عام 1968 واستمر ظهورها فترات طويلة.
 
- قررت الكنيسة تأجيل الاحتفال باليوبيل الذهبي لتجلي العذراء حتى اليوم حيث كان التاريخ الرسمي لعيد الظهور يوافق أسبوع الآلام وهو أسبوع حزن الكنيسة ولا يجوز الاحتفال فيه.
 
- ظهرت العذراء مريم بعدة أشكال  كأنها تحيى أو تبارك مرة،  وتارة تبدو حاملة المسيح فى صورة طفل على يدها اليسرى وأحيانا تبدو وفى إحدى يديها غصن زيتون.
 
- لاحظ كهنة الكنيسة أنه قبل أن تتجلى العذراء فى إحدى طاقات هذه القبة - وهى عادة مظلمة حالكة الظلام لأنها مغلقة تماما من أسفل سقف الكنيسة بحيث لاتصل إليها أنوار الكنيسة من الداخل عندما تكون مضاءة، ظهر أولا فى القبة نور خافت لا يلبث أن يكبر شيئا فشيئا حتى يصير فى حجم كروى تقريبا ولونه أبيض مائل الى الزرقة كلون قبة السماء الزرقاء عندما تكون الشمس مشرقة ساطعة.
 
- وبعد قليل يتحرك هذا النور فى اتجاه طاقة القبة من الخارج، وفى أثناء تحركه البطيء يتشكل رويدا رويدا بشكل العذراء مريم فى منظر نصفى من الرأس حتى منتصف الجسم، والرأس تحيط به الطرحة التى تبدو بلون أزرق سماوى متدلية على كتفها ويبرز هذا الجسم النورانى متمثلة فيه العذراء ويطل من طاقة القبة ويخرج بعض الشىء وخارج القبة إلى فضاء الكنيسة، وأحيانا يقف على سطح القبة المنحدر. وقد يبقى هذا المنظر دقائق وقد يبقى من ربع الى نصف ساعة.
 
وهكذا عديد من المرات كما حدث هذا مثلا فى ليلة عيد دخول العائلة المقدسة الى مصر ( 24 بشنس الموافق أول يونية 1968) فقد توالى تجلى العذراء فى القبة البحرية الشرقية مرات لا يحصيها العد من الساعة العاشرة مساء حتى بزوغ نور الصباح، وهو أكثر المناظر التى تتكرر مرات ومرات فى ليال عدة لا حصر لها، وهو المنظر المتواتر الظهور الذي تمتع به أكبر عدد من الناس.
 
- يقول البابا تواضروس أن العذراء ظهرت لتواسي مصر بعدما منيت بهزيمة 1967.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة