خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عميد طب عين شمس: سرطان الكبد الأكثر انتشارا بين الرجال فى مصر

الخميس، 10 مايو 2018 12:41 م
عميد طب عين شمس: سرطان الكبد الأكثر انتشارا بين الرجال فى مصر مؤتمر الجمعية المصرية لأورام الجهاز الهضمى والكبد والجهاز البولى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمود المتينى عميد كلية الطب جامعة عين شمس، خلال مؤتمر الجمعية المصرية لأورام الجهاز الهضمى والكبد والجهاز البولى، المنعقد حاليا بالقاهرة، أن المؤتمر من قبل كان متخصص فى مجال الجهاز الهضمى والكبد، وأضيف إليه تخصص الجهاز البولى، وأورام الجهاز البولى، وأصبح هناك زخما وموضوعات نناقشها فى هذا المؤتمر تهتم بكل ما هو جديد فى مجال السرطان.

وأوضح، بحضور خبراء من مختلف دول العالم، أن كل شهر هناك جديد فى مجال السرطان، وبالذات فى سرطانات الكبد.

وقال إن كل يوم هناك جديد يتم عرضه فى مجال سرطان الكبد والجهاز الهضمى، حيث لا تتوقف الأبحاث من جراحات وأدوية جديدة، وبالذات العلاجات الموجهة، مؤكدا أن المؤتمر يهدف لتبادل الخبرات فى مجال الأورام بحضور جميع التخصصات فى مجال السرطان لتبادل الخبرات.

وأضاف أن مركز مصرى للأبحاث الذى تم إنشاؤه فى كلية طب عين شمس سيهتم بالدراسات الإكلينيكية المتعلقة بالأورام، وقد تم إنشاء بنك للسرطان، والذى سيشارك فيه جميع مراكز الأبحاث من مختلف أنحاء الجمهورية، وهو خطوة نحو الأبحاث المتعلقة بالسرطان، والتعاون معا لمعرفة كل ما هو جديد فى هذا المجال.  

وأشار إلى أنه بالنسبة لتخصصنا وهو سرطان الكبد، فالمؤتمر سيكون فرصة للتعرف على كل ما هو جديد، والتدخلات الجديدة سواء التدخلات، أو الأدوية الموجهة ، وهناك أكثر من 30 خبير أجنبى يشارك فى المؤتمر بالإضافة إلى الخبراء المصريين.

وقال إن سرطان الكبد من أكثر الأورام حدوثا فى الرجال، ويأتى فى المرتبة الثانية بعد سرطان الثدى فى مصر، وبالذات فى منطقتنا من العالم، خاصة بعد انتشار البلهارسيا من قبل، ثم فيروس سى، والتليف الكبدى، والذى يؤدى بعد ذلك إلى الإصابة بأورام الكبد، مؤكدا أن علاجات سرطان الكبد تتراوح ما بين العلاجات التحفظية، والعلاجات الدوائية إلى زراعة الكبد، والعلاجات الجراحية مثل الاستئصال وهناك وسائل وطرق علاجية أخرى مثل التردد الحرارى أو الميكروويف عندما تكون الأورام وحيدة أو صغيرة، أما فى حالة الأورام كبيرة أو متعددة فلا حل لها سواء الاستئصال بالحدود الآمنة أو زراعة الكبد، موضحا أن استخدام علاجات فيروس سى يفضل عدم استخدامها فى حالات الفشل الكبدى أو فى حالات وجود أورام كبدية.

وقال الدكتور محمد لطيف عميد المعهد القومى للأورام إننا سعداء أن نتعاون مع بنك السرطان الذى تم إنشاؤه بطب عين شمس.

من جانبه قال الدكتور حسين خالد أستاذ علاج أورام بالمعهد القومى للأورام، إن هذا المؤتمر من المؤتمرات المهمة، مضيفا أننا نكافح مرض السرطان فى مصر ونشارك فى كل المؤتمر والتركيز سيكون تفصيل العلاج المناسب لكل مريض، ويشمل العلاج الموجه والجينى، والعلاج المناعى.

وأشار إلى أن السرطان قضية قومية حاليا، وأن السرطان يصيب نحو 115 ألف حالة جديدة سنويا فى مصر، والاستراتيجية الجديدة للسرطان هو الاكتشاف المبكر للأورام، وتقديم العلاجات الحديثة، والاهتمام بالبحث العلمى فى هذا المجال، موضحا أن مصر تعتبر الأولى فى نسب الإصابة بسرطان الكبد، كما أن هناك عوامل للإصابة بالسرطان وأولها هو التدخين، والذى يعتبر السبب الرئيسى للإصابة.

من جانبه قال الدكتور هانز شمول رئيس الجمعية الأوروبية للأورام أنا سعيد بوجودى هنا من أجل التعاون معا لتبادل الخبرات، ودعم البحث العلمى والدراسات الإكلينيكية.

من جانبه قال الدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس إن السرطان من الأمراض الخطيرة التى يجب مكافحتها، وتقوم جامعة عين شمس بدور كبير فى مواجهته.

 

مؤتمر الجمعية المصرية لأورام الجهاز الهضمى والكبد والجهاز البولى (1)
مؤتمر الجمعية المصرية لأورام الجهاز الهضمى والكبد والجهاز البولى
 
مؤتمر الجمعية المصرية لأورام الجهاز الهضمى والكبد والجهاز البولى (2)
مؤتمر الجمعية المصرية لأورام الجهاز الهضمى والكبد والجهاز البولى
 
مؤتمر الجمعية المصرية لأورام الجهاز الهضمى والكبد والجهاز البولى (3)
مؤتمر الجمعية المصرية لأورام الجهاز الهضمى والكبد والجهاز البولى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة