أكرم القصاص - علا الشافعي

أسئلة اليوم الشائعة.. هل تعيد واقعة أستاذ جامعة دمنهور والشعراوى مشروع قانون إهانة الرموز للأضواء؟.. ما مدى تأثير تعريب المدارس التجريبية على اليابانية؟.. وفى عيد العمال.. من يتحمل مسؤولية صحتهم المهنية؟

الثلاثاء، 01 مايو 2018 11:54 م
أسئلة اليوم الشائعة.. هل تعيد واقعة أستاذ جامعة دمنهور والشعراوى مشروع قانون إهانة الرموز للأضواء؟.. ما مدى تأثير تعريب المدارس التجريبية على اليابانية؟.. وفى عيد العمال.. من يتحمل مسؤولية صحتهم المهنية؟ وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى وعمال
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 سيطرت العديد من القضايا على اهتمامات الشارع المصرى هذا اليوم، وكان من أبرزها تبعات تصريحات وزير التربية والتعليم بشأن نظام التعليم الجديد وتعريب المدارس التجريبية، بالإضافة إلى الاحتفال بعيد العمال وأصداء إحالة أحد أساتذة كلية التربية بجامعة دمنهور للتحقيق على خلفية اتهامه بسب وقذف الإمام الشعراوى، وفى هذا التقرير يجيب "اليوم السابع" على أبرز الأسئلة الشائعة المتعلقة بهذه القضايا.
 
طارق شوقى
 

واقعة أستاذ جامعة دمنهور والشيخ الشعراوى هل تعيد مشروع قانون إهانة الرموز للأضواء؟ 

على خلفية اتهامه بسب وقذف الإمام محمد متولى الشعراوى ووصفه له بالدجال فى كتاب "دراسات فى تاريخ العرب المعاصر"، تمت إحالة أحد أساتذة كلية التربية بجامعة دمنهور للتحقيق، وأثارت القضية التساؤلات مجددًا بشأن قانون إهانة الرموز التاريخية والدينية.
 
ويقول النائب الدكتور عمرو حمروش رئيس اللجنة الدينية فى مجلس النواب لـ"اليوم السابع"، إنه سيتقدم بطلب للدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، للمطالبة باستعجال مناقشة المشروع الذى أعده قبل شهور وهو الآن فى انتظار مناقشته فى اللجان المختصة.
 
ويضيف: الشيخ الشعراوى رجل منحه الله العلم ولا يليق بنا أن ننتقده دون مبررات مقنعة، لأنه اجتهد والمجتهد يصيب ويخطئ لأنه كان عالمًا وكان وسطيًا وكان إمامًا بارزًا ولا ينبغى إهانته أبدًا فهذا أمر مجرم، ولا ينبغى التطاول على أية رموز سواء كانت تاريخية أو دينية لأنهم الآن فى جوار رب كريم أولاً، ثانيًا لأنهم أبلوا بلاءً حسنًا فى الموضوعات الحياتية التى عرضت عليهم وكانوا فى اتجاه وسطى.
 

فى عيد العمال من يتحمل مسؤولية صحتهم المهنية؟

 
الحفاظ على صحة العمال وسلامتهم جزء لا يتجزأ من حقوق العمال التى طالما طالبوا بها عبر سنوات طويلة من النضال، لا سيما عمال المصانع الذين تعرضهم ظروف عملهم  لأمراض خطيرة فى الجهاز التنفسى والرئتين أو الأمراض الجلدية أو فقدان السمع واضطرابات الضغط أو ضربات الشمس والإجهاد الحرارى.
 
ويقول الدكتور شريف حتة استشارى الطب الوقائى والصحة العامة، إن هناك تخصص طبى هو الصناعات والصحة المهنية الذى يهتم بالأمراض التى تصيب العاملين بالمصانع والشركات، نتيجة تعرضهم لهواء وأبخرة لفترات طويلة أو ضوضاء ودرجات حرارة مرتفعة.
 
عمال
 
مضيفا، مسؤولية السلامة المهنية لعمال المصانع هى مسؤولية مشتركة على العمال نفسهم وعلى أماكن العمل، فالعمال يجب أن يحرصوا على الالتزام بتعليمات السلامة المهنية داخل المصانع من خلال ارتداء الملابس الواقية والنظارات وغطاء الرأس، والكشف الدورى فى عيادات المصنع، بالإضافة إلى الالتزام بالعلاج المطلوب. 
 
أما المؤسسات أو المصانع فعليها مسؤلية إنشاء عيادة خاصة للعمال وتوفير الملابس الواقية من المخاطر والتثقيف الصحى والتوعية بمخاطر المهنة وتوفير الأدوية للعمال والاهتمام بتغذيتهم بشكل سليم.
 

هل يؤثر تعريب المدارس التجريبية على اليابانية؟

أثار إعلان وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى بتعريب المدارس التجريبية بدءًا من العام 2019 لتصبح مثل المدارس الحكومية، الكثير من الانتقادات واحتجاجات أولياء الأمور، وأثارت تساؤلات أخرى لدى المهتمين بالتعليم فتساءل النائب عبدالرحمن برعى عضو لجنة التعليم بمجلس النواب عن مصير المدارس اليابانية فى ظل هذا النظام، كما أن هذا القرار يهدد التجربة الناجحة للمدارس التجريبية بالفشل.
 
 
 
مضيفا، لماذا لم يتم حل المشكلة الأصلية؟ وهى توفير الامتحانات بالإنجليزية وما يسرى على المدارس الخاصة يسرى على التجريبية، وإلا كيف كيف ستتعامل الوزارة مع المدارس اليابانية؟ هل يتعلم الطلاب بالإنجليزية أيضًا ويؤدون الامتحان بالعربية أم سيتم توفير امتحانات بالإنجليزية؟
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة