أكرم القصاص

صور.. الفن التشكيلى يتذكر العمال فى عيدهم.. عبد الهادى الجزار قدم "حفر قناة السويس" لتكريم العاملين.. محمود سعيد رسم "الشادوف" تعاطفا مع الفلاحين.. وحامد عويس يسجل نهاية يوم عمل

الثلاثاء، 01 مايو 2018 05:19 م
صور.. الفن التشكيلى يتذكر العمال فى عيدهم.. عبد الهادى الجزار قدم "حفر قناة السويس" لتكريم العاملين.. محمود سعيد رسم "الشادوف" تعاطفا مع الفلاحين.. وحامد عويس يسجل نهاية يوم عمل لوحات العمال
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظراً لأن الفن التشكيلى جزء من نسيج أى مجتمع فى العالم، فعندما تمر البلاد بأى حدث سواء كان سلبيا أو إيجابيا، ترى الفن التشكيلى يقوم بتوثيق هذه الأحداث بالرسم لتظل محفورة فى أذهاننا يراها الأجيال القادمة.

ومن ضمن المناسبات التى قام بتوثيقها الفن التشكيلى هى الاحتفاء بعيد العمال العالمى يوم 1 مايو من كل سنة، فهذا العيد يحتفل به العديد من دول العالم، كما أنه يوم عطلة رسمية فى أغلب دول العالم.

ولهذا فأغلبية رواد الفن التشكيلى قدموا لوحات عن العمال وكفاحهم سواء فى المصانع أو فى الأراضى الزراعية، وذلك لتكريم العمال والاحتفاء بهم وبمجهداتهم فى العمل.

فعلى سبيل المثال قدم لنا الفنان التشكيلى الكبير عبد الهادى الجزار، لوحة حفر قناة السويس تعود تاريخها إلى عام 1965، ورسمت هذه اللوحة تكريما للآلاف من العمال الذين شاركوا فى حفر القناة فى الفترة من 1859 إلى 1869.

2015-635735440942004209-200

وقدم الفنان التشكيلى محمود سعيد لوحة "الشادوف"، حيث إنه جسد الفلاح المصرى أثناء عملية الرى بنقل الماء من المناطق المنخفضة إلى المرتفعة، وتتميز بالبساطة والهدوء والواقعية.

ورسم الفنان حامد عويس لوحة "بعد يوم عمل" عام 1953،  وقدمت الفنانة أنجى أفلاطون لوحة عن العمال الذين تعرضوا للقهر والظلم.

Hamed-Owais,-After-a-Working-Day,-1953,-oil-on-canvas,-99-x-80-cm,-Museum-of-Egyptian-Modern-Art-in-Cairo
لوحة انجي افلاطون 5

 

وقدم الفنان فتحى عفيفى فى عام 2016 معرضا عن عمال المصنع، حيث إنه كان يرصد رحلة الصراع بين الالة والإنسان.

29qpt975

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة