عيد الربيع بداية الخلق عند الفراعنة.. كيف تستخلص العلاجات من زهور شم النسيم.. موقع أمريكي: الفلافونويد غنية بالفيتامينات وتحارب الكآبة.. زيت الورد فعال ضد مشاكل القلب وفيروس الإيدز.. وشاى الورد علاجك للالتهابات

الإثنين، 09 أبريل 2018 05:00 م
عيد الربيع بداية الخلق عند الفراعنة.. كيف تستخلص العلاجات من زهور شم النسيم.. موقع أمريكي: الفلافونويد غنية بالفيتامينات وتحارب الكآبة.. زيت الورد فعال ضد مشاكل القلب وفيروس الإيدز.. وشاى الورد علاجك للالتهابات عيد الربيع بداية الخلق عند الفراعنة
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الربيع يمثل البهجة والحياة والتفاؤل، وهو ذكرى توارثتها الأجيال على مر العصور من قدماء المصريين خاصة الأسرة الثالثة أى قبل الميلاد بأكثر من ألفي عام، ويبدأ الاحتفال بالربيع فى نصف الكرة الشمالى يوم 20 من شهر مارس، وتحتفل به مصر والدول العربية يوم 9 أبريل هذا العام.

ويتميز شم النسيم بازدهار الورود فى جميع أنحاء العالم، والتي تعتبر من مظاهر الاحتفال لدى قدماء المصريين حيث إنهم يعتبرون أن بداية الخلق كانت فى الربيع، فضلاً عن استخدام الزهور  كعلاج للعديد من الأمراض.

وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبى الأمريكى "livealittlelonger" عن فوائد الورد بداية من استنشاق رائحته، إلى تناوله.

وعلى الرغم من أن الزهور في جميع أنحاء العالم، للأسف يقوم الناس بشم رائحتها فقط ويتم تجاهل الخصائص الطبية والفوائد الصحية لها، حيث إن هناك كثيرين غير مدركين ما يمكن أن يفعله النبات، لذلك نلقي الضوء على الخصائص العلاجية ومكونات الأجزاء المختلفة (البتلات والزهور) في نبات الورد.

 

الورد

 

هو النبات الشائك الذى ينتمى إلى عائلة "Rosaceae"، وهناك أكثر من 100 نوع من هذا النبات وبألوان مختلفة، ويعتقد أن هذه النباتات نشأت من آسيا؛ ومع ذلك، فهى اليوم تزرع على نطاق واسع فى أجزاء كثيرة من العالم مثل أمريكا الشمالية وأوروبا وشمال أفريقيا.

وعندما يتعلق الأمر بالمطبخ، نظرًا لمحتواها الغنى بفيتامين C، يتم تحويل الورقيتين إلى حساء، ويستخدمان كشاى ومربى وجيلى، وما إلى ذلك.

7 فوائد صحية مذهلة من الورد
 

غنية بالفيتامينات الحيوية
 

المكونات المفيدة الموجودة فى نباتات الورد هى الفلافونويد والأنثوسيانين والتيربين والجليكوسيدات، ويحتوى هذا النبات أيضًا علىmyrcene ، وkaempferol، وquercetin، وcarboxylic acid، وبعض المكونات المحددة في زيت الورد هى nonadecane، وgeraniol، وkaempferol، وnerol، و β-citronellolومع ذلك فقد وجد أن المكونات التى لها أكثر الخصائص العلاجية فى نباتات الورد هى المركبات الفينولية، التى تتميز بخصائص مضادات الأكسدة، مضادات الاكتئاب، المضادة للالتهابات، ومضادة للسرطان.

ويحتوى الورد على الفيتامينات مثل: فيتامين E وفيتامين D وفيتامين C وفيتامين A وفيتامين B3.

الورد 1
 

 

يحارب الكآبة
 

الفلافونويد الموجودة فى نبات الورد له خصائص مضادة للاكتئاب، وقد ثبت علميًا أن المستخلصات من الورد تحد من الأميلويد، وهو السبب المرضى لمرض الزهايمر.

ويحتوي زيت الورد أيضًا على مكونات مفيدة مثل الأوجينول والجيرانيول، والتي تشتهر بتأثيراتها المضادة للصرع.

الورد 3
 

 

الورد فعال ضد مشاكل القلب وفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"
 

المركب الجديد المستخلص من الورد المعروف بـ ( cyanidin-3- O-β-glucoside  ) قد يكون فعالاً في تحسين وظيفة القلب.

كما أن هناك عدد قليل من المركبات التي تم تحديدها في الورد مثل:  (R. damascene) Kaempferol 1 وكذلك 3-O-β-D-glucopyranosides 3 و 6 التي أظهرت مكافحة ممتازة لنشاط الخلايا المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

الورد 2
 

 

زيت الورد له فوائد متعددة
 

يظهر زيت الورد نشاط مضاد للبكتيريا بسبب احتوائه على nerol ،geraniol و citronellolضد البكتيريا مثل Pseudomonas aeruginosa ،Chromobacterium violaceum ، Erwinia carotovora ، Escherichia coli ، B. subtilis ، إلخ.

ويمكن لزهرة الورد أن تمدد عمر البشرة بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.

كما تحتوي العديد من قطرات العين على مركبات الورد (مصنوعة من بتلات الورد) بسبب خصائصها المضادة للالتهابات.

يمكن استخدام زيت الورد لعلاج الغثيان والتقرحات والجفاف والتهابات المسالك البولية والقولون والمعدة، ومع ذلك، فإنه يستخدم في تركيبة مع مركبات أخرى مثل الجريب فروت واللوز.

اللافندر
 

 

شاى الورد علاج الالتهابات وتعرف على طريقة تحضيره
 

الشاي المصنوع من بتلات الورد يمكن أن يعزز إفراز الصفراء في الكبد ويساعد في تنظيف المرارة، كما أنه يمكن أن يقلل أيضًا من أعراض الالتهابات القصبات الهوائية والتهاب الحلق.

لإعداد كوب من شاي الورود الصحي اتبع الخطوات الموضحة أدناه:

الخطوة 1: اخلط أربع ملاعق من بتلات الورد النقية مع 5 أكواب من الماء.

الخطوة 2: تغلي لمدة عشر دقائق على الأقل.

الخطوة 3: إضافة بضع قطرات من العسل العضوي (اختياري) ثم تناوله دافئ.

ماء الورد يخفف الإمساك
 

يمكن لماء الورد (عن طريق التقطير بالبخار) المحضر من مجموعة متنوعة من نباتات الورد الفارسى أن يعفي من الإمساك، ويمكنه تطهير الدم، وتعزيز قدرة العقل.

كما أنه يستخدم في علاج جدري الماء والحصبة، ومع ذلك، فمن الأفضل أن تنظر إلى الطبيب إذا كنت تعاني من أمراض خطيرة.

زيت الورد
 

 

فوائد تناول الورد
 

في البلدان الآسيوية، ستجد نوعًا من الورد يدعى “Gulkand (Rose Jam)  الذي يتم بيعه في مواقع مختلفة، وهو ذو قيمة غذائية عالية، حيث إنه مصنوع من بتلات الورد والعسل ومجموعة متنوعة من المكونات الصحية الأخرى.

ومنذ فترة طويلة يعتبر منشط فى كتب "الايورفيدا"، ويستخدم مربى الورد لعلاج العديد من الأمراض مثل الحرارة الزائدة في الجسم، التهاب العيون، وأعراض حموضة في المعدة، وتشمل الفوائد الأخرى:

علاج قرحة الفم، يتم استخدامه منذ العصور القديمة لعلاج آلام الطمث، ويمكن أن يعزز الشهية، ويحل مشاكل الجهاز الهضمي، ويزيل السموم من الدم ويهدئ الأعصاب، ويساعد على التخلص من مشاكل التوتر.

العبير أو العطر المحضر من الورود يمكن أن يحفز الجهاز العصبي والمناعي، وهو أيضًا ممتاز في الجهاز الهضمي لأنه يمكن أن يشفى الأغشية المخاطية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة