"الدنيا ربيع والجو بديع".. المصريون يحتفلون بشم النسيم من إسكندرية لأسوان بكل شارع وشاطئ وحديقة.. توافد الآلاف على شواطئ رأس البر وسيناء والغردقة.. الصعايدة يستقلون مراكب النيل.. والمسئولون يرفعون الطوارئ.. صور

الإثنين، 09 أبريل 2018 01:00 م
"الدنيا ربيع والجو بديع".. المصريون يحتفلون بشم النسيم من إسكندرية لأسوان بكل شارع وشاطئ وحديقة.. توافد الآلاف على شواطئ رأس البر وسيناء والغردقة.. الصعايدة يستقلون مراكب النيل.. والمسئولون يرفعون الطوارئ.. صور المصريون يحتفلون بشم النسيم
المحافظات – أحمد مرعى – محمد سليمان – عبد الله صلاح – عماد عرفه– هيثم البدري – محمد حسين – عبده عبد الباري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الدنيا ربيع والجو بديع قفلى على كل المواضيع".. بتلك الكلمات الشهيرة خلدت الراحلة سعاد حسنى احتفالات أعياد الربيع فى يوم شم النسيم فى أذهان المصريين جميعًا، وانطلق أبناء محافظات مصر فى الاحتفال بأعياد شم النسيم فى الحدائق والمتنزهات والمراسى النيلية والمصايف بالبحار المختلفة، وسط أجواء من السعادة والبهجة وسط حماية رجال الشرطة بمختلف أنحاء الجمهورية.

ففى محافظة الأقصر، شهد ميدان أبو الحجاج الأقصرى بوسط مدينة الأقصر الميدان الأكبر بالمحافظة توافد المئات من أبناء الأقصر للاحتفال بعيد شم النسيم وإقامة حلقات أكل الفسيخ والرنجة الشهيرة فى شم النسيم، كما توافد الأهالى على الرحلات النيلية واستقلوا المراكب النهرية، كما انطلقوا فى رحلات بعربات الحنطور المميزة فى قلب مدينة الأقصر وكورنيش النيل.

الاحتفالات بالأقصر
 

وفى هذا الصدد أعلن الدكتور السيد أحمد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالأقصر، عن أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مستشفيات المحافظة ومنع الإجازات والراحات للعاملين بالمنشآت الصحية التابعة لمديرية الشئون الصحية، وتجهيز فرق الانتشار السريع، وذلك فى إطار الاستعدادات التى تشهدها محافظة الأقصر للاحتفال بأعياد القيامة وشم النسيم.

وأكد وكيل وزارة الصحة بالأقصر، لـ"اليوم السابع"، على عمل غرفة العمليات بالمديرية على مدار 24 ساعة لتلقى كافة البلاغات، مضيفًا أنه تم التأكد من توافر أدوية ومستلزمات الطوارئ بكميات إضافية، وأيضًا توافر كميات من أكياس الدم ومشتقاته، وزيادة إعداد الأطباء النوبتجيين بالأقسام الحرجة، والتأكد من توافر عدد من الأسرة بالأقسام الداخلية ذات العلاقة بالطوارئ.

الاحتفالات بالبحر الأحمر
 

وفى محافظة البحر الأحمر، توافد منذ الصباح الباكر اليوم الإثنين بالآلاف على شواطئ المحافظة المختلفة لقضاء شم النسيم وسط جو أسرى وعائلى ممتع والذين احضروا معهم الماكولات المختلفة، بداية فى شاطئ النادى الاجتماعى بالغردقة، حيث شهد النادى توافد إعداد كبيرة على الشاطئ بصحبة عائلتهم، من أهالى مدينة الغردقة والمحافظات المختلفة، احتفالا بعيد شم النسيم.

من جانبه قال أشرف فؤاد مدير النادى الاجتماعى بالغردقة، أن تذكرة دخول النادى الاجتماعى 15 جنيها للفرد، ومجانا للأعضاء، مؤكدا على أن تم تجهيز 8 آلاف كرسى على الشاطئ للمواطنين وتحهيز المظلات المختلفة، مضيفًا لـ"اليوم السابع"، أن تم إعداد 15 منقذا بالتنسيق مع جمعية الإنقاذ البحرى بالغردقة، لحماية المواطنين، وذلك وضع حاجز حول المياه العميقة الممنوعة السباحة فيها.

وكذلك شهد شاطئ رقم 4 والفيروز، إقبالا من المواطنين، وسط تكثيف أمنى كبير وخاصة من المقيمين بشوارع الشيرتون والباشا وشيرى، من جانبه أكد الدكتور بدوى سعيد مدير مرفق الإسعاف بالبحر الأحمر، أن تم الدفع بـ 100 سيارة إسعاف، وتوزيع السيارات على الطرق السريعة والشواطئ للتدخل الفورى فى حالة وقوع حادث، مشيرًا إلى أنه تم التأكد من صيانة كافة سيارات الإسعاف والأجهزة الطبية بها، والتأكد من سلامة جميع أجهزة اللاسلكى بالسيارات ونقاط الإسعاف.

الاحتفالات بدمياط
 

وفى دمياط شهدت مدينة رأس البر بمحافظة دمياط، اليوم الإثنين، تزايدًا كبيرًا فى إعداد المواطنين الذين جاؤوا إلى رأس البر لقضاء يوم شم النسيم، وبدأ توافد المصطافين ورواد رأس البر منذ الساعات الأولى لصباح شم النسيم للاحتفال بأعياد الربيع بالمدينة والوحدة المحلية تقوم بتوزيع إرشادات السلامة على الشاطئ على بوابات المدينة لرحلات اليوم الواحد حرصًا على سلامتهم.

وقال مجدى خاطر رئيس مدينة رأس البر، لـ"اليوم السابع"، إلى أن عدد رواد المصيف تعدى المليون زائر مساء الأحد، وذلك وسط استعدادات مكثفة، والاستنفار التام لجهاز الشاطئ ورجال الإنقاذ لتوفير كافة الخدمات الشاطئية، موضحًا أن نسبة اشغال الغرف الفندقية والشقق والفيلات 100%.

 

وكان الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط، وجه بتكثيف جهود الوحدة المحلية لمدينة رأس البر بجميع شواطئ المدينة، والعمل من أول ضوء النهار حتى آخر ضوء، لتوفير جميع الخدمات الشاطئية لرواد المدينة، وتم دعم الشاطىء بـ 100 رجل إنقاذ، و6 لانشات سريعة، و2 موتوسيكل مائى بطول الشاطئ، وتواجد 4 عربات إسعاف مجهزة، و4 خيام لتجميع الأطفال التائهين، بالإضافة للتواجد الأمنى الكامل على الشاطئ.

الاحتفالات بأسيوط
 

وفى أسيوط تعد حديقة الفردرس بمدينة أسيوط هى الحديقة العامة الوحيدة التى يلجأ لها أبناء المراكز والقرى والتى يطلق عليها " مكان فسحة الغلابة " فى كل المناسبات والأعياد، ومع صباح اليوم بدأ الباعة الجائلون من باعة الحلوى والكشرى، والترمس، وحمص الشام وغزل البنات فى التراص على أسوار الحديقة لاستقبال الزائرين.

 

ومع الاحتفال بشم النسيم توافد المئات منذ الساعات الأولى لصباح اليوم على أبواب الحديقة لقضاء شم النسيم، حيث أن الحديقة ذات مساحة كبيرة وتجد الأسر مكانا لقضاء أوقاتهم فيها حيث تفترش الأسر الأرض مصطحبة معها اطعمتها من الفسيخ والرنجة، والبيض والترمس فضلا عن الرحلات النيلية ذات الأسعار المخفضة التى تنظمها القوارب، والمراكب النهرية.

 

وقال على مصطفى من قرية العقال القبلى بمركز البدارى بأسيوط، إنه جاء وعدد من أهالى أسرته إلى القرية كونها من أرخص الأماكن نظرا لارتفاع أسعار الأندية والمتنزهات فى أسيوط، مضيفًا أنه اعتاد كل عام وأسرته القدوم إلى هذه الحديقة لقضاء اليوم من بدايته فضلا عن أن أسعار السلع المقدمة للزائرين فى متناول اليد، بالإضافة لوجود أماكن لفسحة الأطفال حيث يوجدالمراجيح بأنواعها.

 

وأوضح صلاح عمر من قرية باقور بمركز أبوتيج، أن يوم شم النسيم يوم يخرج فيه الناس من هموم وضغوط الحياة وهذه الحديقة من الحدائق التى تفضل الأسر البسيطة الذهاب اليها لقضاء أيام الأعياد والمناسبات وشم النسيم، حيث تجد الأسر مكانا للتنزه منتقدا الارتفاع الكبير فى أسعار تذاكر الأندية التى تصل إلى 100 جنيه للتذكرة الواحدة فى بعض الأندية والمراكب النيلية، مؤكدًا على أنه بالإضافة لذلك يوجد مرسى نهرى بالحديقة وتنظم رحلات نيلية من الحديقة بأسعار مخفضة أيضًا.

 

فيما أضاف رضا مصطفى بائع كشرى، أن هذا اليوم مثل باقى أعياد السنة تأتى فيه إعداد كبيرة من القرى والمراكز للتنزه وهذه الأعياد تكون بمثابة مصدر رزق كبير لنا بسبب نسبة المبيعات ونستعد لها بشكل كبير والأسعار تكون فى متناول اليد حيث نقدم أطباق بجنيه 2 و5 جنيهات كل على حسب مقدرته وعلى حسب إمكانياته ونستمر فى البيع على مدار اليوم حتى انتهاء الحفلات.

وفى السياق ذاته، أصدر المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط تعليماته بتكثيف الحملات على الأسواق وخاصة محلات بيع الأسماك بأنواعها واللحوم تزامنا مع الاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم للتأكد من سلامة وجودة اللحوم والأسماك المعروضة بالأسواق والتى يزداد الإقبال عليها.

 

وقال محافظ أسيوط أن الحملات مستمرة وتم تكثيفها اليوم، وذلك بالتنسيق مع مسئولى الصحة والطب البيطرى ومباحث التموين والبيئة لشن حملات مفاجئة على أماكن بيع اللحوم والأسماك بالقرى والمراكز خلال احتفالات شم النسيم وأعياد الربيع مع اتخاذ الإجراءات الرادعة مع اى مخالف.

 

الاحتفالات بشمال سيناء
 

وفى شمال سيناء استقبلت مبكرا شواطئ شمال سيناء المحتلفين بيوم شم النسيم من أسر ومجموعات شبابية جميعهم اعتبر أن يوم شم النسيم فرصة للهروب من أصوات طلقات الرصاص لمجاورة البحر والاستمتاع بيوم على شواطئه على سواحل مدن ومناطق العريش وبئر العبد ورمانة.

 

السيناوية المحتفلون بيوم شم النسيم، تغلبوا على افتقار الشواطئ للخدمات، واصطحبوا خيامهم وأدوات معيشتهم طول اليوم والفسيخ والرنجة، ونصبوا الخيام على رمال الشاطئ، وأشعل بعضهم اعواد الحطب وبدأوا فى إعداد الشاى والقهوة على جمرها المتقد.

 

وحالت برودة الأجواء فى شمال سيناء اليوم دون دخول كثير منهم مياه البحر فيما غامر الشباب وانطلقوا بين الأمواج المرتفعة، وشهدت 7 مناطق على ساحل مدينة العريش، إقبالًا من قبل الأهالى وهى الريسة، وأبوصقل، وغرناطة والخلفاء والأيوبى وظلال النخيل والمساعيد، وفى مركز بئر العبد احتفل الأهالى على شاطئ الرواق على ساحل المدينة، وشاطئ رمانة غرب مركز بئر العبد.

 

وانتشرت فى مناطق تواجد الأهالى سيارت إسعاف، وفرق إنقاذ، وقال مصدر بغرفة عمليات شمال سيناء، إن كافة أجهزة المحافظة فى حالة طوارئ وتم رفع درجة الاستعداد فى مستشفيات العريش وبئر العبد تحسبا لأى طارئ.

 

الاحتفالات بكفر الشيخ
 

وفى كفر الشيخ توافد الأهالى من القرى والعزب على حدائق مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، خاصة حديقة الأسرة والطفولة وعدد من الحدائق التى أُعدت لاستقبال المواطنين لقضاء شم النسيم، واصطحب الأهالى الأطعمة من الفسيخ والرنجة والبصل لتناولها بالحديقة، حيث توجه الأطفال للأماكن المخصصة لهم داخل حديقة الأسرة والطفولة لممارسة هواياتهم واللعب.

 

وفضل عدد من الأسر والشباب التوجه فى رحلات نيليلة قبل تناولهم الفسيخ والرنجة والبصل الوجبه المفضلة للأسر بدسوق، كما توافد على مدينة دسوق عدد كبير من قرى محافظة البحيرة للتنزه، وقضاء وقت ممتع بالرحالات النيلية، بالإضافة لزيارة مسجد العارف بالله إبراهيم الدسوقي.

 

وقال اللواء حمدى الحشاش، مساعد محافظ كفر الشيخ، رئيس مركز ومدينة دسوق، إنه يتابع تواجد الأهالى بالحدائق المتعددة بدسوق، وتأمين شرطة المسطحات المائية والإنقاذ النهرى لشواطئ النيل، وكذلك المراكب التى تقوم بالرحلات النيلية،لزوار المدينة طوال فترة الاحتفال بشم النسيم، كما أن غرفة العمليات بمقر الوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق تتلقى أى شكاوى طوال 24 ساعة خلال الاحتفال بعيد الربيع،والعمل على حلها فورًا وعلى وجه الخصوص الكهرباء والمياه والصرف الصحى وتقديم الخدمات للمواطنين والاهتمام بالنظافة العامة بجميع شوارع المدينة والوحدات المحلية القروية التابعة لمركز دسوق ورفع المخلفات من الحدائق والمنتزهات وشواطئ النيل أول بأول.

 

وأضاف الحشاش، لـ"اليوم السابع "، أن هناك لجان لمراقبة الأسعار ومداومة الرقابة الصحية على محلات الأسماك المملحة والجزارة، كما تم مضاعفة حصة الدقيق خلال هذا اليوم، وكما فتح نقاط إسعاف بجميع أنحاء المدنية وعلى وجه الخصوص بالشوارع التى يتكدس فيها زوار المدينة وجميع الحدائق وشواطئ النيل.

 

الاحتفالات بأسوان
 

وفى أسوان شهدت الحدائق العامة والمتنزهات بمحافظة أسوان وعددها 140، توافد عدد كبير من المواطنين، صباح اليوم الاثنين، للاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم، وحرصت الأسر فى أسوان على الذهاب مبكرا منذ ساعات الصباح الأولى للحدائق والجناين، للاحتفال قبل ارتفاع درجات الحرارة بالتزامن مع وقت الظهيرة، وسط احتفالات وأغانى ورقص من جانب المحتفلين.

 

ويحرص أيضًا عدد كبير من المواطنين بمحافظة أسوان على الرحلات النيلية للاستمتاع بجمال مناظر الطبيعة على ضفاف النيل بأسوان، والتوجه للحدائق التى تقع وسط النيل والجزر النيلية المختلفة، وعلى هامش الاحتفال، شهدت الشوارع والميادين وأماكن تجمع المواطنين انتشار مكثف لسيارات الإسعاف والشرطة والحماية المدنية لتأمين الاحتفالات والتعامل مع الحوادث الطارئة.

الاحتفالات بالسويس
 

وفى السويس استقبلت الحدائق والمتنزهات والشواطئ آلاف المواطنين الذين يحتفلون بشم النسيم داخل محافظة السويس، وشهدت حدائق مدينة بور توفيق وكورنيش السويس المطلين على خليج السويس إقبالا كبيرا من جانب المواطنين لقضاء اليوم بالحدائق.

 

وانتشر العاملون بجهاز النظافة بالسويس داخل الحدائق وقاموا بتوزيع أكياس خاصة بالقمامة على المواطنين بالحدائق، من أجل المحافظة على نظافتها، وأكد اللواء أحمد حامد، محافظ السويس، على أننا نقوم بتنفيذ خطة واسعة للحفاظ على جمال ونظافة الحدائق خلال شم النسيم، وأنه تم رفع حالة الطوارئ بالمحافظة وجميع الأحياء اليوم.

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة