يعنى إيه تحليل مزرعة وامتى الدكتور بيطلب منك تعمله؟

الإثنين، 09 أبريل 2018 11:00 م
يعنى إيه تحليل مزرعة وامتى الدكتور بيطلب منك تعمله؟ تحليل المزرعة والهدف منها
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احيانا عند ذهاب المريض للطبيب يشكو من مرض ما يطلب منه الطبيب عمل مجموعة من التحاليل بالإضافة إلى عمل مزرعة، وقد يتساءل المريض عن ما هى المزرعة.

وأوضح الدكتور يسرى القاضى أخصائى المختبرات الطبية، أن تحليل المزرعة،  وهو طريقة معملية يتم اخذ عينة  من (البول أو البراز أو الدم أو العين او الحلق) بطرق مختلفة، للتعرف على طبيعة الميكروب الذى يسبب الالتهاب، ويأخذ هذا النوع من التحليل عادة بين 3 إلى 7 أيام.

وأشار اخصائى المختبرات الطبية فى تصريح لـ" اليوم السابع"، أن طريقة عمل المزرعة يتم عن طريق توفير بيئة لنمو الميكروب داخل المعمل عن طريق توفير الأكل ودرجة الحرارة وطبيعة الوسط ونسب التشبع بالأوكسجين او ثانى اكسيد الكربون ، وغيرها من العوامل لتسهيل نمو الميكروب ومن ثم التعرف عليه.

وأشار الطبيب أنه قد يختلف نوع الكائن الحى من بكتريا او فطر، ويتبع التعرف على الميكروب اختبار الحساسية والذي يتم اجراؤه لمعرفة المضاد الحيوى (إذا كان بكتريا) او مضاد الفطريات ( إذا كان فطر) للقضاء على الميكروب.

وأوضح الطبيب أنه الهدف من عمل المزرعة تحديد نوع الدواء المناسب، لضمان عدم تناول بعض المضادات الحيوية دون جدوى وقد تفقد قيمتها، خاصة إذا أصبحت البكتيريا مقاومة للعلاج.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة