طبول الحرب التجارية تتوالى بعد أزمة الجمارك.. ترامب يهدد والصين تتوعد و"CNN" تتوقع تأثر الاقتصاد العالمى.. وزارة التجارة الصينية: فرض رسوم على السلع يعنى إطلاق واشنطن النار على قدميها وسنرد بقوة

الأحد، 08 أبريل 2018 05:30 ص
طبول الحرب التجارية تتوالى بعد أزمة الجمارك.. ترامب يهدد والصين تتوعد و"CNN" تتوقع تأثر الاقتصاد العالمى.. وزارة التجارة الصينية: فرض رسوم على السلع يعنى إطلاق واشنطن النار على قدميها وسنرد بقوة ترامب و شى جين بينج
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بوتيرة متسارعة، تتزايد حدة النزاع بين واشنطن وبكين بما ينذر باندلاع حرب تجارية تكبد الاقتصاد العالمى العديد من الخسائر وذلك بعدما هدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بفرض تعريفات جمركية على ورادات الصين بما يعادل 100 مليار دولار أمريكى، الأمر الذى اعتبرته الصين بمثابة استفزاز لن يمر دون رد.

 

وقالت وزارة التجارة الصينية إن بكين فى كامل استعدادها ولن تتردد فى الرد بقوة إذا كشفت الولايات المتحدة عن قائمة الرسوم الجمركية الإضافية على المنتجات الصينية، وذلك بعدما تزايدت حدة التوترات بين الجانبين.

 

وفى تقرير لها ، قالت شبكة "CNN"، إنه خلال أسبوع واحد تبادلت فيه أكبر اقتصادين فى العالم التهديدات بالتعريفات الجمركية الثقيلة، مؤكدا أن بكين أصرت على استعدادها لشن حرب تجارية "حتى النهاية"، مشيرة إلى أن الصين قد تواجه مشكلة فى ذلك لأن حجم صادراتها إلى الولايات المتحدة يقدر 505 مليار دولار إما الوارد فيقدر  130 مليار دولار فقط.

 
 

 

وقال اليكس وولف، الخبير الاقتصادى فى الأسواق الناشئة، ومدير الصناديق الاستثمارية إنه إذا كانت الصين "ستحاول أن ترد على ذلك بالمثل ، فلن يكون هناك ما يكفى من السلع الأمريكية للتعريف".

 

فينما قال قاو فنج، المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، "لن نستبعد أية خيارات من على الطاولة"، واصفا خطوة الرئيس الامريكى بأنه خطوة "غير عقلانية" و"فى غاية الخطأ"، مضيفا أن الولايات المتحدة أخطأت فى تقييم الوضع ولن تفعل سوى "إطلاق النار بنفسها على قدميها".

 

وأوضح المتحدث بأسم وزارة التجارة الصينية، حسب ما نشرت وكالة أنباء "شينخوا"، أنه لم تكن هناك محادثات بشأن القضايا الاقتصادية والتجارية بين المسؤولين الصينيين والأمريكيين فى الآونة الأخيرة، بعكس ما قال المسئولين الأمريكيين الذين أشاروا إلى ان الجانبين فى محادثات، ولكنها ليست الحقيقة".

 

وأضاف قاو فنج، أن الصين ردت بقوة على تقرير تحقيق الفصل 301 الأمريكى وقائمة التعريفات المقترحة وردت بشكل أقوى على اقتراحه فرض تعريفات إضافية. وفى مثل هذه الظروف، فإن أية محادثات ثنائية بشأن القضية مستحيلة.

 

وأكد قاو أن الصين مستعدة لمواجهة مزيد من التصعيد من الجانب الأمريكى، وأنها أعدت إجراءات مضادة مفصلة فى هذا الشأنـ قائلا "أنها معركة بين الاحادية والتعددية، وبين الحمائية والتجارة الحرة ايضا"، وإذا ما تعرضت التعددية والتجارة الحرة للتهديد، فإن عملية العولمة الاقتصادية سترتبك، وسيتعرض تعافى الاقتصاد العالمى للخطر.

 

واستطرد "هذا الأمر يضر بالمصالح الأساسية للصين كما يضر بالمصالح المشتركة للعالم بأسره"، موضحاً أنه على الرغم من أن الجانب الصينى ليس من يثير المشكلات، إلا أنه سيرد بحزم "إذا ما أتت المشكلة إلى عتبة دارنا والشعب الصينى دائما يتصرف بجدية ويفى بما يعد".

 

وخلال الأسبوع الماضى اقترح مكتب الممثل التجارى الأمريكى فرض تعريفات إضافية تبلغ نسبتها 25 % على ما تصل قيمته إلى 50 مليار دولار من الواردات الصينية، الأمر الذى لقى معارضة قوية من دوائر الأعمال.

 

وعقب صدور القائمة المقترحة لهذه التعريفات بساعات، ردت الصين بخطة لرفع التعريفات على المستوى ذاته بقائمة من المنتجات الأمريكية تشمل فول الصويا والسيارات والطائرات والمنتجات الكيماوية.

 

وسيتوقف تاريخ تفعيل هذه القائمة على وقت تنفيذ الحكومة الأمريكية فرض التعريفات على المنتجات الصينية، بحسب وزارة المالية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة