صور.. العالم هذا المساء.. مجلس الأمن يعقد اجتماعا غدا لبحث الهجوم الكيماوى فى سوريا.. مظاهرات بالقوارب فى بريطانيا ضد بريكست.. الآلاف يشاركون فى ماراثون باريس الدولى.. وفوضى فى قطارات فرنسا بسبب إضراب الموظفين

الأحد، 08 أبريل 2018 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. مجلس الأمن يعقد اجتماعا غدا لبحث الهجوم الكيماوى فى سوريا.. مظاهرات بالقوارب فى بريطانيا ضد بريكست.. الآلاف يشاركون فى ماراثون باريس الدولى.. وفوضى فى قطارات فرنسا بسبب إضراب الموظفين حصاد العالم
كتب محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لازالت أزمة الهجوم الكيماوى فى سوريا، تحتل صدارة الأحداث على المستوى العربى والعالمى، حيث قرر مجلس الأمن عقد جلسة غدا لبحث هذا الهجوم، أما فى بريطانيا فتظاهرعدد من المواطنيين بعشرات من قوارب الصيد ضد إجراءات الحكومة للخروج من الاتحاد الأوروبى، وكانت فرنسا لها نصيب من هذه الأحداث حيث شارك الآلاف من المتسابقين فى النسخة الـ42 من ماراثون باريس الدولى الذى يقام سنويا بالعاصمة الفرنسية تزامنا مع إضراب موظفى السكك الحديدية.

ومن سان سلفادور، نظمت عدد من السيدات فى العاصمة السلفادورية، مظاهرة احتجاجية، للمطالبة بإلغاء تجريم الإجهاض، أما فى فلسطين شارك عشرات الصحفيين الفلسطينيين فى مدينة رام الله وسط الضفة الغربية فى وقفة احتجاجية ضد استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلى بحقهم، والتى كان آخرها قتل الزميل الصحفى ياسر مرتجى خلال قيامه بعمله الإعلامى فى تغطية مسيرة العودة على حدود قطاع غزة الجمعة الماضية.
 

وإليكم التفاصيل:

 

مجلس الأمن يعقد اجتماعا غدا لبحث الهجوم الكيماوى فى سوريا

البداية، أكد دبلوماسيون، اليوم الأحد، أن مجلس الأمن الدولى سيلتقى على الأرجح بعد ظهرالإثنين لبحث الهجوم الكيماوى فى سوريا بناء على طلب أمريكا وأعضاء آخرين. 

وأشارت بعثة بريطانيا بالأمم المتحدة على تويتر أن 9 من 15 عضوا بمجلس الأمن طلبوا عقد اجتماع عاجل بشأن الهجوم الكيماوى فى سوريا. 

وأوضحت مصادر أن طلب الاجتماع يحمل توقيع فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والكويت والسويد وبولندا والبيرو وهولندا وساحل العاج.

مجلس الأمن

مظاهرات بقوارب الصيد فى بريطانيا ضد بريكست

وعلى صعيد أخر، تظاهر عدد من المواطنيين اليوم الأحد، بعشرات من قوارب الصيد ضد إجراءات الحكومة الخروج من الاتحاد الأوروبى.

 كما تظاهر العشرات خارج مبنى البرلمان فى لندن، أواخر مارس الماضى.

ورفع المتظاهرون أعلام الاتحاد الأوروبى، حيث بدأ العد التنازلى لمدة عام لتنفيذ خطة رئيسة وزراء بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبى.

وكان كير ستارمر، المتحدث باسم حزب العمال البريطانى بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى "بريكست"، اعلن أن حزبه مستعد للتصويت ضد اتفاق بريكست الذى أبرمته رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماى.

وقال ستارمر - فى مقال له نشرته صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، إن "حزب العمال لن يتراجع عن التحدى الذى يخص معارضة اتفاق بريكست، حزب العمال لن يدعم اتفاقا يخفق فى تحقيق الاختبارات الستة التى وضعتها العام الماضى، غير أننا لن نسمح للمملكة المتحدة بأن تخرج (من التكتل الأوروبى) بدون اتفاق".

احتجاجات بقوارب الصيد
احتجاجات بقوارب الصيد

 

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

 

مواطنون بريطانيون يتظاهرن بقوارب الصيد
مواطنون بريطانيون يتظاهرن بقوارب الصيد

 

الآلاف يشاركون فى ماراثون باريس الدولى

ومن ناحية أخرى، شارك الآلاف من المتسابقين فى النسخة الـ42 من ماراثون باريس الدولى الذى يقام سنويا بالعاصمة الفرنسية.

يذكر أن النسخة الأولى من ماراثون باريس الدولى، أقيمت عام 1896 وفاز بلقبه البريطانى لين هيرست لكن العاصمة الفرنسية لم تشهد النسخة الثانية من الماراثون إلا فى عام 1976 أى بعد أقل قليلا من 100 عام.

وفى كل سنة، يعزف نحو 10 آلاف مشارك عن خوض السباق، بسبب الاصابات أو ازدحام روزنامتهم، لذا يتعين الانتظار حتى الأحد لمعرفة تأثير أحداث باريس أو بروكسل البلجيكية على حوافز المشاركين.

انطلاق ماراثون باريس الدولى
انطلاق ماراثون باريس الدولى

 

جانب من المارثوان
جانب من المارثوان

 

جانب من لحظة انطلاق ماراثون باريس الدولى
جانب من لحظة انطلاق ماراثون باريس الدولى

 

فوضى فى قطارات فرنسا مجددا مع احتدام الأزمة بين العمال وماكرون

واستمرار لموجه الإضرابات فى فرنسا، واجه ملايين الركاب الفرنسيين موجة أخرى من الإضرابات فى قطاع النقل، مع احتجاج عمال السكك الحديدية على خطط الرئيس إيمانويل ماكرون للإصلاح الاقتصادى وحذرت بعض النقابات من أنها قد تصعد من إضرابها.

وبدأ عمال السكك الحديدية الأسبوع الماضى سلسلة من الإضرابات لمدة ثلاثة أشهر بسبب خلاف يتعلق بخطط الحكومة إجراء تغييرات فى الشركة الوطنية للسكك الحديدية (إس.إن.سى.إف) فى أكبر تحد حتى الآن لمحاولات ماكرون تحديث الاقتصاد الفرنسى.

اضراب فرنسا
اضراب فرنسا

وقالت الشركة إن من المتوقع أن يشارك فى الإضراب اليوم الأحد ما يزيد قليلا عن ثلث عدد العمال المطلوب لتسيير الخدمة بسلاسة وهو ما يعد انخفاضا فى نسبة المشاركة مقارنة بإضراب سابق استمر 48 ساعة يومى الثلاثاء والأربعاء.

لكن بعض النقابات العمالية أشارت بالفعل إلى أنها ستشدد من مواقفها مع وصول مفاوضات مع وزراء بشأن الإصلاحات إلى طريق مسدود. وقال مسؤولون فى الرابطة العامة للعمال، وهى نقابة ذات جذور شيوعية، يوم الجمعة إن الإضرابات قد تستمر إلى ما بعد يونيو إذا لم يتغير شئ.

وتشمل التغييرات إلغاء التقاعد المبكر لعمال السكك الحديدية، وتقول الحكومة إن مثل تلك الإصلاحات ستساعد فى تحويل الشركة التى تحمل أعباء ديون ضخمة إلى خدمة عامة تدر ربحا.

السكك الحديدية فى فرنسا
السكك الحديدية فى فرنسا

 

صورة توضح أثار الإضراب
صورة توضح أثار الإضراب

وقفة للصحفيين برام الله بعد استشهاد ياسر مرتجى على يد الاحتلال الإسرائيلى

واحتجاجا على عنف  قوات الاحتلال الإسرائيلى، شارك عشرات الصحفيين الفلسطينيين فى مدينة رام الله وسط الضفة الغربية فى وقفة احتجاجية ضد استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلى بحقهم، والتى كان آخرها قتل الزميل الصحفى ياسر مرتجى خلال قيامه بعمله الإعلامى فى تغطية مسيرة العودة على حدود قطاع غزة الجمعة الماضية.

وأطلقت وزارة الإعلام الفلسطينية، اليوم الأحد، نداء للتوقيع على رسالة موجهة إلى مندوب جمهورية بيرو الدائم لدى الأمم المتحدة جوستافو ميزا جوادرا، بصفته الرئيس الدورى لمجلس الأمن الدولى، لتطبيق القرار (2222) الخاص بتوفير الحماية للصحفيين، والضامن لعدم إفلات المعتدين من العقاب.

احتجاجات فى غزة ضد استشهاد الصحفى ياسر مرتجى
احتجاجات فى غزة ضد استشهاد الصحفى ياسر مرتجى

 

جانب من الوقفة
جانب من الوقفة

 

صحفيو غزة
صحفيو غزة

ودعت وزارة الإعلام، فى بيان صحفى، إلى وضع حد لقتل الصحفيين، وإطلاق سراحهم، وضمان حرية الحركة لهم، ومحاسبة المعتدين عليهم، وتدخل مجلس الأمن وتفعيل قراره الذى لم يستخدم ولو مرة واحدة فى فلسطين.

وطالبت الوزارة، الاتحاد الدولى للصحفيين، ومنظمة (مراسلون بلا حدود)، ونقابات الصحفيين فى العالم، وسائر المؤسسات الإعلامية إلى الانضمام إلى النداء، ورفع الصوت عاليا لمحاكمة إسرائيل على سجلها الأسود ضد الإعلاميين، وجرائمها التى لا تسقط بالتقادم.

الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو يزرو إحدى البلدات على متن دراجته النارية

ومن إندونيسيا، فاجأ الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو، أهالى بلدة شاطئ بيلابوهان راتو فى سوكابومى، بتجوله بين المواطنين بدراجته النارية، فيما قام الأهالى بتحية الرئيس أثناء دخولة المدينة.

يذكرأن، أجل الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو توقيع مشروع قانون يعاقب منتقدى البرلمان الشهر الماضى، وذلك على خلفية المخاوف من تقويضه قيمة الديمقراطية فى بلاده.

وذكرت شبكة "يورو نيوز" الأوروبية أن أعضاء البرلمان تقدموا بتعديل للقوانين الخاصة بالبرلمان يسمح لمجلس القيم الداخلى به باتخاذ إجراءات قانونية ضد أى شخص أو جهة تهين البرلمان أو أعضائه.

الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو  على دراجته النارية
الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو على دراجته النارية

 

وقال ويدود - فى تصريحاته - إنه لم يوقع المسودة بسبب تفهمه لمخاوف الشعب بشأنه،وذلك دون توضيح إذا ما كان يعتزم التوقيع عليه أم لا. وتابع " جميعنا نريد أن تتحسن قيمة الديمقراطية لا أن تتراجع".

وكانت جماعات حقوقية ونشطاء مناهضين للفساد قد انتقدوا التعديل قائلين إنه قد يضر حرية التعبير عن الرأى،ويبطئ الحرب ضد الفساد.

يذكر أن الاستطلاعات فى إندونيسيا أظهرت أن مواطنى البلاد يعتقدون أن البرلمان من بين أكثر المؤسسات فسادا.

زيارة الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو إلى إحدى البلدات
زيارة الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو إلى إحدى البلدات

 

موكب الدراجات النارية يتقدمة الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو
موكب الدراجات النارية يتقدمة الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو

شلل بالحركة المرورية فى مقاطعة إيتورى بالكونغو بسبب انهيار طينى

وفى الكونغو، شهدت مقاطعة إيتورى بالكونغو انهيار طينى أدى البلدة بشلل تام فى الحركة المرورية فيما انقلبت عدة سيارات النقل على جانبى الطريق .

وأوضحت الصور تعلق الأطفال على جانبى الطرقات بسبب صعوبة المرور بسبب ارتفاع مستوى التربة الطينية.

ولم تفد السلطات فى الكونغو أى إصابات أو ضحايا بسبب الانهيار.

انقلاب سيارات النقل على جانبى الطريق
انقلاب سيارات النقل على جانبى الطريق

 

انهيار طينى فى الكونغو
انهيار طينى فى الكونغو

 

أهالى عالقين بسبب الانهيارات الطينية
أهالى عالقين بسبب الانهيارات الطينية

 

مظاهرات ضد قانون إلغاء تجريم الإجهاض فى سان سلفادور

ورفضا لإلغاء قانون تجريم الإجهاض، نظمت عدد من السيدات فى العاصمة السلفادورية، اليوم الأحد مظاهرة احتجاجية، للمطالبة بإلغاء تجريم الإجهاض فى سان سلفادور.

ورفعت بعض المشاركات لافتات مطالبة بعدم تجريم الإجهاض، حسبما أظهرت صور بثتها وكالة "رويترز".

وفى عام 2014، أكد مسئول حكومى فى السلفادور أن حظر الإجهاض فى بلاده دفع مئات الفتيات للانتحار، وفق احصاءات تشير إلى أن 3 من بين 8 حالات وفاة لحوامل لا تتجاوز أعمارهن 19 عاما ناجمة عن الانتحار.

وتشتهر السلفادور الواقعة فى أمريكا الوسطى بتشددها فى قوانين مكافحة الإجهاض حيث تواجه النساء اللائى يجرين عمليات إجهاض السجن لمدد تصل إلى 30 عاما.

تظاهرات فى سان سلفادور
تظاهرات فى سان سلفادور

 

جانب من الاحتجاجات
جانب من الاحتجاجات

 

مظاهرات ضد تجريم قانون الإجهاض
مظاهرات ضد تجريم قانون الإجهاض

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة