الأطفال الذكور أكثر عرضة للإصابة بالربو من الإناث.. اعرف السبب

الأحد، 08 أبريل 2018 12:26 م
الأطفال الذكور أكثر عرضة للإصابة بالربو من الإناث.. اعرف السبب ضيق التنفس عند الأطفال - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة طبية حديثة أن الأولاد يواجهون خطر الإصابة بمشاكل فى التنفس، بما فى ذلك الربو، فى وقت لاحق من حياتهم، مقارنة بالبنات، بسبب افتقادهم كروموسوم "إكس"؛ ما قد يساعد فى تطوير أساليب تشخيصية وعلاجية ممكنة.

وقام فريق بحثى فى كلية الطب بجامعة نيويورك، بفحص التواقيع الوراثية القائمة على النوع فى مجرى الهواء بين عدد من الأطفال فى وقت مبكر من حياتهم، وإيلاء أهمية خاصة لأنماط الحمض النووى للحمض النووى للكروموسوم إكس.

من جهته قال الدكتور جوستاف نينو، أستاذ أمراض الرئة، "وجدنا أن الأولاد الصغار يظلون فى وحدة العناية المركزة لحديثى الولادة لفترة أطول من البنات، بسبب شيوع أمراض الجهاز التنفسى بينهم، وتقدم الدراسة رؤى جديدة حول الاختلافات بين الجنسين، فيما يتعلق بمخاطر مجرى الهواء التى يتم تحديدها مسبقًا من قبل علم الوراثة".

وتشمل حالات الجهاز التنفسي، (التهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي، والخناق، والربو) فى مرحلة الطفولة، فيما يعد الربو سببًا الرئيسى للأمراض المزمنة بين الأطفال، وأكثر انتشارًا بين الأولاد بنسبة تصل إلى 9.2% مقارنة بالفتيات التى تصل إلى 7.4%، وفقًا لمركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأمريكي.

وكشفت الأبحاث عن امتلاك الفتيات لنسخة إضافية من كروموسوم إكس، الذى يزودهن بجينات مرتبطة بالمناعة، وهى تلعب أدوارًا رئيسية فى تطوير أمراض الجهاز التنفسي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة