الأعلى للثقافة يناقش أنواع الطاقة وفوائدها وأهمية المفاعلات النووية

السبت، 07 أبريل 2018 01:00 ص
الأعلى للثقافة يناقش أنواع الطاقة وفوائدها وأهمية المفاعلات النووية جانب من الندوة
كتب بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقام المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع، الأمين العام للمجلس، ندوة تحت عنوان "مفاعل الضبعة النووى.. وآفاق مستقبلية"، نظمتها لجنة الثقافة العلمية بالمجلس، ومقررها الدكتور حافظ شمس الدين، بقاعة المجلس بمقره فى ساحة دار الأوبرا.
 
أدارت الندوة جيهان طلعت كبيرة المذيعات بالإذاعة والتليفزيون، وتحدث فى الندوة الدكتور مرسى الطحاوى أستاذ المفاعلات النووية بهيئة الطاقة الذرية، عن مقارنة مصادر الحصول على الطاقة من الطاقة الشمسية، وطاقة الوقود الأحفورى، وطاقة الرياح، وقال إن كل أنواع الطاقة مفيدة ولكن الطاقة النووية مهمة جدا لأنه من الممكن استخدامها بكثافة وأمان، والطاقة النووية نوعين الإنشطارية والندماجية، والإندماج النووى فى النجوم مثل الشمس هذه الطاقة يستخدمها البشر استخدام سيئ فى التفجير، وقال إن البشرية من الخمسينيات حتى الآن يحاولون السيطرة على الاندماج كما سيطروا على الانشطار.
 
وأكد الدكتور السيد محمود السيد، أستاذ الفيزياء الحيوية بكلية العلوم، أنه ليس صحيحا أنه يوجد إغلاق للمفاعلات النووية فى العالم، ولكن تم إغلاق القديم منها، وجار إنشاء العديد من المفاعلات النووية حول العالم، وأضاف أن المفاعل النووى VVCR 1200 يمتاز بأنه من المفاعلات التى يستخدم الماء المضغوط، مما يجعلها أكثر أمانا من المفاعلات الأخرى التى تستخدم الماء المغلى لاحتمال انفجارها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة