أكرم القصاص - علا الشافعي

أسباب الامساك أهمها المسكنات والأدوية النفسية

السبت، 07 أبريل 2018 03:00 ص
أسباب الامساك أهمها المسكنات والأدوية النفسية أسباب الإمساك - أرشيفية
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الامساك من الأعراض المرضية المؤرقة، فهو عبارة عن تماسك شديد وقسوة فى البراز، ينتج عنه صعوبة فى التبرز قد تصل أقل من مرتين أسبوعيا، وخلال هذا التقرير يوضح لـ"اليوم السابع" الدكتور محمد المنيسى، استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى، أهم أسباب الإمساك،  والتى يرجع أغلبها للأدوية والعقاقير التى يتعاطاها المريض خلال يومه، فالعادات اليومية هى التى تتحكم بشكل كبير فى طبيعة التبول والتبرز وعدد مراته على مدار اليوم، لذا وجب أن يتعرف المريض بالإمساك على الضار والمفيد منها.

 

أسباب الإمساك

وتابع الدكتور محمد المنيسى حديثه قائلا: "ما لا يعلمه البعض أن أسباب الإمساك وتعرض الإنسان لصعوبات فى الإخراج كثيرة ولا حصر لها، ولكن يعتبر الشق الدوائى وطبيعة العقاقير التى يتناولها المريض بشكل شبه دائم، أهم أسباب الإمساك على الإطلاق".

"بلاش الأدوية عمال على بطال"، بهذه النصيحة حذر "المنيسى" المرضى الذين يعانون من الإمساك من تعاطى العقاقير والأدوية المختلفة بشكل مستمر، فهناك نوعيات من الأدوية تعتبر أهم أسباب الإمساك باعتبار تناولها "عادة" يومية يعتادها الجسم فيصعب عليه أن ينظم الإخراج طوال مدة تناولها.

الإمساك
الإمساك

الأدوية النفسية أهم أسباب الإمساك

واستطرد استشارى الأمراض الكبدية والجهاز الهضمى حديثه، مشيرا إلى أن أهم الأدوية التى تعد من أسباب الإمساك المزمن، هى الأدوية النفسية أو تلك الفئة من العقاقير الطبية التى تستخدم لعلاج أمراض نفسية كمضادات التوتر والاكتئاب، وعقاقير علاج الشيزوفرينيا وعلاج الاضطرابات النفسية.

وتابع "محمد" معددا أسباب الإمساك والتى من أهمها تعاطى المسكنات المختلفة "عمال على بطال" حسب تعبيره، لأن هذه الفئة من الأدوية تساعد على تقليل حركية الأمعاء وقساوة البراز وجفافه، ويقلل فرص التبرز بشكل طبيعى.

الأدوية أهم أسباب الإمساك
الأدوية أهم أسباب الإمساك

الحديد والكالسيوم من أسباب الإمساك

وتعتبر المكملات الغذائية والفيتامينات، وعقاقير التقوية، من أهم أسباب الإمساك، لأنها تكون غنية بالعناصر والفيتامينات التى تقلل من سيولة البراز وطراوته داخل الشرخ، خاصة بعض الأدوية الشهيرة والمستخدمة كثيرا والمحتوية على الكالسيوم بنسب كبيرة، وكذلك الحديد.

ونصح استشارى الجهاز الهضمى والكيد فى نهاية حديثه مرضى الإمساك بالتوقف الفورى عن تناول أية أدوية وعقاقير غير ضرورية، وإذا كان يتناول المريض أحد العقاقير السابق ذكرها فعليه بسؤال طبيبه عنها، مضيفا أنه على المريض بالإمساك تناول المياه بشكل منتظم وبكميات جيدة، كذلك عليه التحرك باستمرار والنشاط وممارسة الرياضة، لأن الكسل وقلة شرب المياه أحد أهم أسباب الإمساك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة