هانى أبو ريدة فى حوار لـ"اليوم السابع": الجوهرى وراء دخولى العمل الرياضى

الجمعة، 06 أبريل 2018 05:00 م
هانى أبو ريدة فى حوار لـ"اليوم السابع": الجوهرى وراء دخولى العمل الرياضى أبو ريدة فى حواره مع اليوم السابع
أدار الحوار عصام شلتوت - حاوره محمد مراد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محمود الجوهرى والسياجى وراء دخولى العمل الكروى من بدرى

بدأت فى لجنة المسابقات باتحاد الكرة مع حرب وزاهر والثعلب.. وعملنا مع الكبار

تحت أمر مصر.. لكن حالتى الصحية تحدد موقفى من الترشح لرئاسة الكاف

مصر جاهزة لاستضافة أمم أفريقيا فى أى وقت.. القارة كلها تعرف كده

شوقى غريب وراء تعيين شحاتة مدرباً لمنتخب مصر الأول

محمد صلاح لاعب "مبروك" ومجتهد ويقدم أفضل دعاية سياحية لمصر وببلاش

لو أطلقنا على منتخبنا فرقة صلاح فهناك منتخب ميسي ومنتخب رونالدو مش كده

جيل حازم إمام وعبد الستار الأفضل.. الهولندى كرول قال لى "معتمد جمال" أفضل ليبرو عالمى

رشحت "قنبلة" القمة للجوهرى وهو يدرب الزمالك فى إشارة مرور.. ففاز الأبيض

مبيت المنتخبات والنجوم فى مبنى الجبلاية بالثمانينيات والتسعينيات كان يحزننى وحلمت بالتطوير

كنت بستلم وسلم محمد صبرى فى المنتخب بإيصال بسبب "شقاوته"

أسامه نبيه ظلم فى لعب الكرة بالزمالك.. وسيكون له شأن فى التدريب

حسن شحاتة والجوهرى الكبير الأفضل 

الطبيعى الخروج من الدور الأول لكأس العالم.. والسعودية أصعب مباريات المجموعة صدقونى

كوبر حقق نتائج رائعة فى حدود الإمكانيات المتاحة خلال السنوات الماضية

أقول لمنتقدى المدرب الأرجنتينى البرتغال فازت بكأس الأمم الأوروبية بطريقة "كوبر"

لو رفض كوبر التجديد سيتم التعاقد مع مدرب أجنبى.. ده أفضل لمنتخبنا

البدرى وحسام حسن والمعلم مرشحون للمنتخب دائماً.. ولكن

جيل 2006 أفضل من المنتخب الحالى والسبب وفرة البدلاء وبداية الطموح

دروجبا قال لى: لو معى تريكة وجمعة والحضرى لوصلت لنهائى المونديال بسهولة

الحضرى لاعب ضد الطبيعة.. وقلت له "موت الشناوى وإكرامى فى الجابون"

شناوى الزمالك الحارس رقم "1" فى المونديال.. وشناوى الأهلى قائد مميز

رشحت مروان محسن لمنتخبات الناشئين وكان يلعب وقتها فى فريق الشمس

فيديو والدة زيدان وراء انضمامه لمنتخب غريب.. والسمك وراء انتقال شوقى للمصرى ثم الأهلى

الظهر وراء ابتعاد القناص متعب عن المنتخب وكنت أتمنى تواجده فى المونديال مع غالى

صوت مصر فى ملف مونديال 2026 للمغرب.. طبيعي جداً

 

يقولون دائماً إنه الشخصية المصرية التى تعمل بكل طاقتها من أجل مصر لكنه يرفض إجراء أى حديث عما يقول به ويراه التزاما تجاه البلد – مصر – التى جعلته فى مصاف القارية والعالمية لهذا.. فعندما يتحدث هاني أبو ريدة ينصت له الجميع لأنه الشخصية الرياضية الإدارية الأهم فى الكرة المصرية، والذى يتواجد على رأس اتحاد الكرة الآن صاعداً من كل المقاعد الإدارية ولم يهبط فجأة، فضلاً عن عضويته فى المكتب التنفيذى للاتحادين الدولى والأفريقى، وحصوله على العضوية الفخرية للفيفا بعد نجاحه للمرة الثالثة.. أبو ريدة فتح قلبه لـ"اليوم السابع" وتحدث كما لم يتحدث من قبل فى ملفات الماضى والحاضر والمستقبل..

فى البداية.. ممكن نتعرف على أبو ريدة وبداية حياته؟

أنا من أسرة ميسورة فى بورسعيد التى نشأت وتربيت فيها، أصغر أشقائى الـ 7 بالإضافة إلى بنت وحيدة، ومارست كرة القدم فى المصرى والزمالك لفترة قصيرة بسبب النكسة.

كيف دخلت العمل الإدارى وانضمامك لاتحاد الكرة؟

بدأت العمل الخاص بى بفتح شركة وأنا صغير السن، ثم جاءت فترة التجنيد عام 75 وتعرفت هناك على الكابتن محمد السياجى نجم غزل المحلة وتوطدت علاقتى به لوجود بعض الأعمال الخاصة بى فى المحلة، ومن هنا بدأت دخول المجال الرياضى تدريجياً، ثم توطدت علاقتى بالراحل محمود الجوهرى عن طريق أحد الأصدقاء المشتركين بيننا إلى جانب مجاورتى له فى القاهرة، وكنا نتحدث معاً عن الكرة المصرية ثم قمت ببعض الأعمال كنوع من المساعدة قبل كأس العالم 90 ليتم بعدها مطالبتى بالتواجد فى اتحاد الكرة ومنطقة خط القناة وبورسعيد، ثم انضممت للجنة المسابقات تحت قيادة العمالقة حرب الدهشورى وسمير زاهر وحمادة إمام، وبدأت الانطلاقة عضو اتحاد كرة مع اللواء حرب الدهشورى ثم أمين صندوق ثم نائبا للرئيس مع سمير زاهر، وحالياً رئيس اتحاد الكرة، وأتمنى من كل شخص يرغب فى العمل العام تقلد مناصب تدريجية حتى يكون على دراية كبيرة بنوع العمل، ولا أجد عيباً فى التعلم من أصغر موظف والاستفادة من خبراته، وفى بادئ الأمر هناك العديد من الأمور داخل المجال أغضبتنى وأنوى إن أكرمنى الله بجهدى أن أحلم بالتطوير.

29920247_10155646097798687_1119757290_n
 

مثل ماذا؟

مبيت نجوم الكرة فى مصر وقتها المتواجدين بالمنتخبات فى مبنى اتحاد الكرة، ومن وقتها تم البدء فى دخول المنتخبات فى معسكرات فى الفنادق أو المبيت بأماكن مخصصة للسكن تابعة لاتحاد الكرة وليس فى المبنى الحالى، إلى جانب تواضع الملاعب التى كانت تستضيف المسعكرات وقتها والتى كانت لا تليق بسمعة الكرة المصرية وبدأنا تطوير الكرة والبنية التحتية بالتنسيق مع الدولة تدريجيا.

هل ستترشح لرئاسة الكاف؟

صحتى ستحدد ذلك.. فالانتخابات فى 2021 وقتها سأحدد موقفى بناءً على حالتى الصحية، فأنا أحب النجاح فى أى مكان أتولاه، إنما حين يكون الأمر متعلقاً بواجب وجودى كمصرى قبل أى شىء سيكون هناك كلام آخر.

متى تستضيف مصر أمم أفريقيا مرة أخرى؟

مصر جاهزة فى أى وقت لاستضافة أمم أفريقيا، ولكن أقرب بطولة للمنافسة هى 2025 بعد الاستقرار على إقامة بطولة 2019 فى الكاميرون ثم 2021 فى كوت ديفوار و23 فى غينيا.

29939658_10155646095268687_1899186999_n

توليت فى السابق الإشراف على أكثر من منتخب فهل كنت مؤهلا للنجاح؟

بالفعل كنت ناجحا فى هذه المهمة وسعيد بتحقيق إنجازات مع منتخبات الناشئين والشباب والمساعدة فى تقديم أجيال كروية أثرت فى الرياضة المصرية، وجيل 73 و75 هما الأفضل لوجود مواهب من الصعب أن تتكرر فى الملاعب المصرية، مثل حازم إمام وعبد الستار صبرى ومحمد صبرى.

مواقف لا تنساها مع هذه الكتيبة من اللاعبين؟

محمد صبرى، كنت أول من رشحه للراحل محمود الجوهرى وقت تدريبه للزمالك وقابلته فى إحدى إشارات المرور وقلت له هناك لاعب فى الزمالك فى صفوف الناشئين يدعى محمد صبرى سيكون مفاجأة للكرة المصرية، وطالبته بإشراكه فى مباراة الأهلى والتى كانت قريبة وقتها، وبالفعل شارك صبرى وأحرز هدفاً رائعاً فى مرمى أحمد شوبير حارس الأهلى والمنتخب فى ذلك الوقت، ليفوز الزمالك بهدفين، ويبدأ بعدها صبرى فى التألق، وكنت بستلم وبسلم محمد صبرى من الكابتن أحمد مصطفى مدرب الناشئين وقتها بإيصال إستلام ولضمان تواجده فى المعسكر، خاصة أن صبرى كان من اللاعبين الأشقياء، ولو حافظ على نفسه واهتم بتطوير فنياته كان سيكون فى مكانة أخرى.

أفضل لاعب عاصرته فى منتخبات الناشئين؟

 

حازم إمام وعبد الستار ومعتمد جمال وأسامة نبيه والاثنين ظلما فى الزمالك، فالأول تعرض لإصابات خطيرة فى سنوات قليلة، والهولندى كرول وقت قيادته للمنتخب قال لى إن معتمد جمال أفضل ليبرو دربه فى حياته، بينما نبيه كان فى المنتخب رقم "1" وكان يتم وضع الخطة عليه وكان يمتلك فنيات رائعة ولكن تم توظيفه خطأ فى الزمالك باللعب فى أكثر من مركز ليس مركزه.

اللاعب المفضل لأبو ريدة؟

بكل تأكيد.. حسن شحاتة "المعلم" ومن قبله عبد الكريم الجوهرى أو الجوهرى الكبير، أفضل من لمس ولعب الكرة فى مصر، ولكن لم يأخذ حقه بسبب عدم تطور الإعلام وقتها ومرض ألم به.

توقعاتك للمنتخب فى المونديال؟

الطبيعى نخرج من دور الـ 16 ولكن بالتمنى والمفاجآت أتمنى الصعود لدور الـ16، فمجموعتك تضم أوروجواى التى يتواجد بها أفضل مهاجمى العالم، مثل سواريز لاعب برشلونة وكافانى مهاجم باريس سان جيرمان، إلى جانب روسيا البلد المضيف والسعودية التى ستكون الأصعب إعلاميا ونفسيا على الفريقين.

وماذا عن كوبر؟

كوبر أنا راضٍ عما يفعله بالمنتخب، والنتائج هى الفيصل، وحقق نتائج فى حدود الإمكانيات المتاحة.

ماذا تقصد بالإمكانيات؟

كوبر تولى الفريق فى فترة صعبة بعد اعتزال أصحاب الخبرة واللاعبين الكبار، والمتواجدون معه لم يمتلك معظمهم الخبرة الدولية، إلى جانب المشكلة الأكبر، وهى عدم وجود البديل المناسب فى العديد من الأماكن، و أقول لك إن البرتغال كسبت بطولة أمم أوروبا بطريقة "كوبر" الدفاعية ولم تقدم مستوى كرويا مميزا.

هل سيتم التجديد لكوبر بعد كأس العالم؟

ابو ريدة و كوبر
أبو ريدة وكوبر

سأعقد جلسات معه فى معسكر مايو ويونيو قبل كأس العالم، أنا شخصياً أرحب باستمراره والرجل أيضاً، وهذا هو الأفضل، ففى المغرب تم تمديد عقد رينارد لأربع سنوات.

ماذا لو لم يجدد كوبر تعاقده مع المنتخب من البديل؟

لو رفض كوبر التجديد.. أعتقد أن المدرب الأجنبى سيكون الأقرب.

ماذا عن المدربين المصريين المرشحين للمنتخب؟

هناك العديد من الأسماء فى الكرة المصرية مثل حسام البدرى وحسام حسن، بالإضافة إلى المعلم حسن شحاتة، ولكنى أفضل التعاقد مع مدرب أجنبى.

هناك العديد من المواقف مع منتخب شحاتة؟

بالفعل.. هل تعرف أن شوقى غريب كان أحد الأسباب القوية فى تولى شحاته المنتخب الأول عام 2004- 2005، فخلال جلسة مع محمد عبده صالح الوحش، كان سيتم التعاقد مع مدرب أجنبى والاتجاه داخل المجلس، لذلك وقابلت شوقى غريب مدرب جيل الشباب وعرض تولى حسن شحاتة المنتخب الأول وهو معه مدرب عام فأعجبنا بالفكرة وعرضناها على الوحش وعصام عبد المنعم، ولكن الوحش رفض فى البداية قبل أن يتم إقناعه بمنح الفرصة لمدرب مصرى وتم إسنادها لحسن شحاتة، ودائماً ما أقول لشحاتة وغريب "رزقكم مرتبط ببعض"، وعقب رحيلهما عن المنتخب لم يحقق الثنائى نجاحات تذكر مع الأندية.

أيهما أفضل جيل 2006 أم الحالى؟

2006 بالتأكيد فكان يضم لاعبين مميزين وبدلاء مميزين أيضا، عكس المنتخب الحالى الذى يعانى من أزمات فى أكثر من مركز، ويكفى أن لاعبا مثل دروجبا يقول لك فى إحدى المرات لو معى محمد أبو تريكة ووائل جمعة والحضرى سأصل لنهائى كأس العالم بسهولة.

بمناسبة الحضرى رأيك فيما يفعله واستمراره فى الملاعب حتى الآن؟

الحضرى لاعب ضد الطبيعة وأسطورة من الصعب أن تتكرر، كان الحارس رقم 3 فى أمم أفريقيا الأخيرة وأصبح رقم "1".

هل هناك العديد من المواقف بينك وبين الحضرى؟

خلال حديثى معه فى الإفطار خلال منافسات بطولة أمم الجابون قلت له مداعبا "أرجوك سيب لى حارس من الاثنين احتياطى"، بعد تعرض شريف إكرامى وأحمد الشناوى للإصابة، وفى أحد التدريبات أصيب أحمد الشناوى خلال المران لإصابة فى القدم وقام محمد صلاح بمداعبة الحضرى قائلاً له، أرجوك ياجامايكا لا، ليدخل الجميع فى وصلة ضحك.

من الحارس رقم "1" فى المونديال؟

فى أمم الجابون كان أحمد الشناوى الحارس رقم "1" وأعتقد أن الشناوى أيضاً هو الأقرب لأنه يمتلك فنيات رائعة، ولكن شهر يونيو سيحدد حارس المنتخب، وأعتقد أن الحضرى لن يترك الفرصة بسهولة.

ماذا عن محمد الشناوى وعواد ؟

محمد الشناوى حارس الأهلى قائد مميز فى الملعب وخارجه وسيكون له شأن فى الفترة المقبلة ونفس الأمر لمحمد عواد المجتهد الموهوب.

هل هناك أزمة فى هجوم المنتخب والظهير الأيسر؟

نعم نواجه ظروفا صعبة فى مركز المهاجم والظهير الأيسر، وأتمني عودة مروان محسن لمستواه فهو يسير بخطوات ثابتة، ومن وجهة نظرى إنه الأقرب للمونديال، وأنا من رشحته للانضمام لمنتخبات الناشئين وكان يلعب فى نادى الشمس وقتها.

كنت وراء انضمام العديد من النجوم للمنتخبات كانوا فى أندية مغمورة؟

بالفعل فمثلاً محمد زيدان انضم للمنتخب عن طريق والدته التى كانت ترتبط بعلاقة بأفراد من أسرتى وتركت فيديوهات لزيدان وقت أن كان فى الدنمارك وأعحبت بمستوى اللاعب وقتها مع شوقى غريب، ليكون زيدان أحد النجوم فى الكرة المصرية، ونفس الأمر لمحمد شوقى كنت جالساً للاصطياد وكان قريبا لأحد أصدقائى وتابعت اللاعب بالفعل وقت أن كان فى المريخ لينضم للمنتخب مع شوقى غريب ويكون أحد نجوم مصر أيضاً بعد انضمامه للمصرى ثم الأهلى.

من اللاعب الذى يفتقده المنتخب الآن؟

بالتأكيد القناص عماد متعب "بيجيب أجوان من أى مكان"، ولكن عملية الظهر وراء تراجعه عن مستواه إلى جانب  حسام غالى.

هل سيعود غالى للمنتخب مجدداً؟

مستواه من يحدد ولكن أرى صعوبة فى عودته.

 

محمد صلاح.. "مومو" إلى أين؟

صلاح لاعب "مبروك" وبركة ومحترف بدرجة ممتاز وحالة استثنائية من الصعب تكرارها فى مصر خلال السنوات المقبلة، وأقول إن هناك لاعبين يمتلكون إمكانيات تفوق صلاح لكن عقليته وتواضعه وحبه للخير والناس وراء تألقه وهو اللاعب الأشهر فى مصر والعالم حالياً وسعيد بما أسمعه عنه ويكفى أنه خير سفير للسياحة المصرية "ببلاش".

كيف ترى مقولة منتخب صلاح؟

ابو ريدة و صلاح
ابو ريدة و صلاح

صلاح لو لم يلعب فى تشكيل ليفربول الفريق بيتأثر، على الرغم من النجوم الموجودة فى الفريق الإنجليزى، ولو هيتم إطلاق منتخب صلاح على مصر، إذن فمنتخب الأرجنتين اسمه منتخب ميسي، والبرتغال اسمها منتخب رونالدو، ولكن الكرة جماعية وغياب صلاح يفرق كثيراً وتواجده مكسب.

ما رأيك فى ملف قطر والأحداث التى شهدتها؟

الموضوع برمته كان عراكا سياسيا بين أمريكا وروسيا بعد حصول الأخيرة على حق استضافة المونديال الحالى فى 2018 وهناك الكثير من الأمور غير الصحيحة بعد القبض على أكثر من عضو بالفيفا.

ماذا عن مونديال 2026؟

29920247_10155646097798687_1119757290_n
 

هناك منافسة بين المغرب ودول أمريكا والمكسيك وكندا ، وصوت مصر سيكون للمغرب بصفتها مشارك عربى.

رأيك فى صفر المونديال لمصر فى 2010؟

كان الاهتمام بالشارع المصرى ولم نهتم بالدعاية الخارجية فحصلنا على صفر المونديال.

فى النهاية كلمة تحب أن توجهها لمن؟

حزين لرحيل سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة السابق وأحد أصدقائي المقربين، وأتمنى من الجماهير المصرية التعامل برقى لارتفاع سلعة كرة القدم ومستواها فى السنوات المقبلة ومواكبة الكرة العالمية، خاصة أن الجماهير ستعود بصورة طبيعية للمدرجات فى الموسم الجديد من بطولة الدورى، كما أتمنى تحقيق نتائج مشرفة للمنتخب فى البطولة الأهم عالمياً وهى كأس العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة