محلب يلتقى الرئيس الفرنسى على هامش مؤتمر دعم لبنان بباريس

الجمعة، 06 أبريل 2018 06:51 م
محلب يلتقى الرئيس الفرنسى على هامش مؤتمر دعم لبنان بباريس محلب
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، اليوم الجمعة، الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، وذلك على هامش مؤتمر دعم لبنان الذى استضافته باريس اليوم بحضور رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى ونحو 50 دولة ومنظمة دولية وإقليمية.

ووصف محلب، لقاءه بالرئيس الفرنسى ماكرون بأنه كان وديا، حيث توجه الأخير بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على حرص مصر على المشاركة فى مؤتمر دعم لبنان، وأشار إلى الاتصال الهاتفى الذى جرى بين الرئيسين قبل أيام قليلة لتهنئة السيسى بفوزه بولاية ثانية.

وأشاد محلب بالعلاقات التاريخية والمتميزة والاستراتيجية بين مصر وفرنسا فى كافة المجالات لا سيما الثقافية منها، لافتا إلى حب الفرنسيين واحترامهم الشديد لحضارة وتاريخ مصر، وهو ما لمسه خلال زيارته للمعرض، الذى يستضيفه معهد العالم العربى بباريس، وتحدث عن تاريخ قناة السويس منذ عصر الفراعنة حتى القرن الواحد والعشرين لاسيما إبرازه خطاب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حول تأميم القناة وحفر قناة السويس الجديدة فى زمن قياسى فى عهد الرئيس السيسي.

كما أثنى على كلمة وزير الخارجية الفرنسى جون إيف لودريان خلال افتتاح معرض قناة السويس أمس الخميس والتى قال فيها "إذا كانت مصر هبة النيل فقناة السويس هبة من مصر للعالم".

وحول مؤتمر دعم لبنان، أكد المهندس محلب أن مصر تستطيع أن تشارك فى جميع المشروعات التى تتطلع لبنان لتنفيذها سواء من خلال الشركات المصرية أو الشراكات الثلاثية.. موضحا أن مصر تمتلك الخبرة لتنفيذ المشروعات الكبرى بأقل تكلفة وأعلى جودة وأقل وقت فى التنفيذ، مشددا على تنافسية الشركات المصرية فى مختلف القطاعات.

ولفت مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية إلى أن مصر أظهرت بالفعل قدرتها على تنفيذ المشروعات القومية الكبرى فى زمن قياسى متمثلة فى حفر قناة السويس الجديدة خلال عام واحد فقط، فضلا عن إنجاز مشروعات أخرى فى الطاقة والطرق والأنفاق والإسكان وغيرها، مشيرا إلى ما تمثله التجربة المصرية من نموذج يحتذى به.

كما التقى المهندس ابراهيم محلب، رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريرى على هامش مؤتمر باريس لدعم الاقتصاد اللبنانى الذى انعقد اليوم الجمعة بمشاركة مصر من بين نحو 50 دولة ومنظمة إقليمية ودولية.


ونقل محلب للحريري تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعم مصر الكامل لأمن واستقرار ووحدة لبنان ، وكذلك لخطة استثمار الحكومة اللبنانية ، مؤكدا أنه من هذا المنطلق حضر مؤتمر "الأرز" بباريس بتكليف من الرئيس السيسي.


وكان محلب أكد أمام مؤتمر باريس أن مصر على استعداد كامل للتعاون مع الحكومة اللبنانية وبالشراكة مع الدول الشقيقة للإسهام في الجهد التنموي الضخم الذي تقوده حكومة سعد الحريري في لبنان ، سواء على المستوى الثنائي ومن خلال التعاون المصري - اللبناني عبر الشراكات التنموية بين القطاعين العام والخاص في البلدين ، أو من خلال صيغة التعاون الثلاثي مع حكومات الدول الصديقة الملتزمة بدعم الإقتصاد اللبناني ومساندة جهود الحكومة اللبنانية في مواجهة الأعباء التي فرضت عليها في الفترة الأخيرة.


يشار الى أن مؤتمر "الأرز" لدعم الاقتصاد اللبناني اختتم أعماله اليوم بالإعلان عن قروض وهبات لصالح لبنان تجاوزت 11 مليار دولار على أن تقوم الحكومة اللبنانية باجراء الإصلاحات الهيكلية المطلوبة. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة