دار الإفتاء تقدم 6 نصائح للتعامل مع اليتيم.. تعرف عليها

الجمعة، 06 أبريل 2018 05:00 ص
دار الإفتاء تقدم 6 نصائح للتعامل مع اليتيم.. تعرف عليها احتفالات يوم اليتيم - أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل مصر فى الجمعة الأولى من شهر إبريل بيوم اليتيم، ويستعرض "اليوم السابع" فى 6 معلومات نصائح دار الإفتاء المصرية للتعامل مع اليتيم، وجاءت كالتالى:
1-اليتيم الذى مات أبوه وهو صغير وكل من فقد عائلَه فكافلُه يؤجر كما يؤجر على كفالة اليتيم تمامًا.
2 - الأيتام إخوانكم فلا تَسْتَعْلِ أن تأكل معهم وأن تشرب معهم ولا أن تتزوج منهم أو تزوجهم، قال الله تعالى: ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ﴾ 
3-اعطف على اليتيم، واجبر خاطره لما فقد من رعاية الأب، فعن سعيد بن المسيب، قال: «اليتيم إذا بكى اهتز له العرش، فيقول الله عز وجل: من أبكى اليتيم الذى غيبت أباه؟ قالوا: أنت العليم الحكيم. قال: يا ملائكتى من سكَّته برضاه أعطيته من الجنة حتى رضاه» رواه ابن أبى الدنيا فى "النفقة على العيال".
4-خذ بيد اليتيم، وأنفق عليه من مالك لوجه الله تعالى، لا لأجل الرياء والسمعة؛ ولا تمُنَّ عليه صدقتَك، ولنصبح إخوة متحابين فى الله، قال الله تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى﴾ .
5-اتق الله فى مال اليتيم؛ ليتولى الله حفظ ذريتك، ويرسل لهم من يتولى شئونهم من بعدك، قال الله تعالى: ﴿وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ﴾
6-اعلم أن اليتيم قد لا يحتاج إلى المال، ولكنه حتمًا فى حاجة إلى أن تعوِّضه عما فقده من حنان الأب ورعايته، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من مسح رأس يتيمٍ لم يمسحه إلا لله كان له فى كل شعرةٍ مرت عليها يده حسناتٌ»
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة