"جمعة الكاوتشوك" ترعب جيش الاحتلال.. الفلسطينيون يحتشدون على طول الشريط الحدودى بالجمعة الثانية لمسيرة العودة.. إشعال النار فى ألاف الإطارات التالفة.. إسرائيل تطلق الرصاص الحى وتستعين بـ"المراوح".. (صور)

الجمعة، 06 أبريل 2018 12:15 م
"جمعة الكاوتشوك" ترعب جيش الاحتلال.. الفلسطينيون يحتشدون على طول الشريط الحدودى بالجمعة الثانية لمسيرة العودة.. إشعال النار فى ألاف الإطارات التالفة.. إسرائيل تطلق الرصاص الحى وتستعين بـ"المراوح".. (صور) جمعة الكاوتشوك
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشعل المتظاهرون من أبناء الشعب الفلسطينى، المشاركون فى الفعاليات السلمية من أبناء غزة على مقربة من السياج الحدودى بالمنطقتين الشرقية والشمال لقطاع غزة، النار فى إطارات الكاوتشوك فى الجمعة الثانية من إحياء الذكرى الـ 42 ليوم الأرض بمسيرات العودة.

 

وتجمع المئات من أبناء الشعب الفلسطينى، صباح اليوم، فى المدن والمخيمات من رفح جنوباً حتى بيت حانون شمال، بناء على دعوة من اللجان التنسيقية والهيئة الوطنية العليا المشرفة على الفعاليات ومسيرة العودة للانطلاق نحو المخيمات في مناطق الشريط الحدودي شمال وشرق غزة.

استعدادات الفلسطينيين لجمعة الكاوتشوك فى قطاع غزة
استعدادات الفلسطينيين لجمعة الكاوتشوك فى قطاع غزة

وتبدأ ذروة الفعاليات بإقامة مهرجانات تأبينية في المواقع الخمسة للشهداء، الذين سقطوا الجمعة الماضية وفي الأيام الماضية متأثرين بجروحهم، بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلى.

استعدادات لجمعة الكاوتشوك فى غزة
استعدادات لجمعة الكاوتشوك فى غزة

ويحرق الشبان الفلسطينيون آلاف الاطارات المطاطية التالفة على طول الشريط الحدودى وقرب السياج الفاصل مع الاحتلال، لتشكيل جدار من الدخان الأسود، لحجب الرؤية على قناصة وجنود الاحتلال الإسرائيلي، الذين يستهدفون الشبان المشاركين في المسيرات السلمية الحدودية.

الأطقم الطبية فى غزة تستعد لجمعة الكاوتشوك
الأطقم الطبية فى غزة تستعد لجمعة الكاوتشوك

وتم تجهيز آلاف الإطارات المطاطية إحضارها على مقربة من السياج الفاصل على الحدود، لإشعالها والتغطية على المحتجين وهم يواجهون جنود قناصة الاحتلال الإسرائيلي الذين يستهدفون المواطنين بشكل مميت على خطوط التماس.

الأوضاع فى قطاع غزة
الأوضاع فى قطاع غزة

بدورها قالت وسائل إعلام إسرائيلية أن الشبان الفلسطينيون فى غزة اختاروا توقيت إشعال الإطارات بعد الظهيرة، بعد متابعة حركة اتجاه الريح التى ستكون شرقية ما يدفع الدخان نحو مستوطنات غلاف غزة.

جمعة الكاوتشوك فى القطاع
جمعة الكاوتشوك فى القطاع

واستعانت قوات الاحتلال الإسرائيلى بعدد من "المراوح" للتخلص من سحابة الدخان التى ستغطى سماء غزة وستغطى المستوطنات المحاذية لغلاف غزة.

قوات الاحتلال الاسرائيلى
قوات الاحتلال الاسرائيلى

من جانبها، أعلنت قوات الإطفائية "الإسرائيلية" عن رفع حالة التأهب والاستنفار في صفوف قواتها استعدادا للتعامل مع الأحداث، في ظل مخاوف "إسرائيلية" من انزلاق النيران التي ستنشب عن حرق الإطارات إلى المستوطنات اليهودية في محيط قطاع غزة.

قناصة إسرائيليون على طول الشريط الحدودى مع غزة
قناصة إسرائيليون على طول الشريط الحدودى مع غزة

وأعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلى بالتزامن مع بدء التظاهرات فى غلاف غزة أنه تم إعلان منطقة غلاف غزة "منطقة عسكرية مغلقة" وسيتم تحديث سكان الغلاف بكافة التعليمات فى وقتها.

 

وودع أهالى غزة 20 شهيداً قضوا بنيران الاحتلال الإسرائيلي منذ الجمعة الماضى، فيما أصيب 1500 آخرون وما زال المئات منهم يتلقون العلاج في مستشفيات القطاع بينهم 46 جروحهم حرجة جداً وفقاً لمستشفيات غزة.

 

بدوره هدد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان بأن جيش الاحتلال سيلجأ إلى الأسلوب ذاته الذي اتبعه الجمعة الماضي لمنع الفلسطينيين من الاقتراب من السياج الحدودي من أجل ضمان أجواء مريحة لمواطني إسرائيل في ختام عيد الفصح العبرى.

 

واستنفر جيش الاحتلال الإسرائيلى والشرطة وحرس الحدود ووحدات خاصة لمواجهة التظاهرات، فيما أعرب مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاى ملادينوف عن قلقه، داعيا لضرورة ضبط النفس وتجنب الاحتكاك عند السياج الحدودى.

 

بدوره حث مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إسرائيل على ضمان عدم استخدام قوات الأمن القوة المفرطة مع المحتجين الفلسطينيين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة