الكنيسة تستعد لقداس عيد القيامة.. وكيل البطريركية: وزعنا دعوات الحضور على كبار رجال الدولة.. وفنانو الكاتدرائية يقتربون من نهاية أعمال رسم الأيقونات.. وإنهاء الصلاة قبل منتصف الليل مراعاة للظروف الأمنية

الجمعة، 06 أبريل 2018 09:00 ص
الكنيسة تستعد لقداس عيد القيامة.. وكيل البطريركية: وزعنا دعوات الحضور على كبار رجال الدولة.. وفنانو الكاتدرائية يقتربون من نهاية أعمال رسم الأيقونات.. وإنهاء الصلاة قبل منتصف الليل مراعاة للظروف الأمنية البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد الكنيسة القبطية لعيد القيامة المجيد، إذ يترأس البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية صلوات قداس العيد مساء غدًا السبت بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.
 

توزيع دعوات حضور القداس على الشخصيات العامة

 
وبدأت الكنيسة توزيع دعوات حضور القداس على الشخصيات العامة والوزراء والمسئولي، من بينهم رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب وعدد من الوزراء.
 
 
أعلن مكتب القمص سرجيوس سرجيوس، وكيل البطريركية، المسئول عن استقبالات العيد، عن توفير دعوات عيد القيامة للراغبين فى الحضور بمكتبة بالكاتدرائية.
 
وقال القمص سرجيوس سرجيوس، وكيل البطريركية عن استعداداته لاستقبال العيد، حيث أكد أن الكنيسة وجهت الدعوة رسميًا لمؤسسة الرئاسة ككل عيد، بالإضافة إلى رئاسة مجلس الوزراء، والدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.
 

وكيل البطريركية: ننتظر زيارة الإمام الأكبر

 
وعن دعوة شيخ الأزهر لحضور القداس قال القمص سرجيوس: "ننتظر زيارة الإمام الأكبر الذى يأتى لتهنئتنا بالمقر الباباوى كل عام ترسيخا لمبادئ الوحدة الوطنية، وللعادة الجارية بين البابا وشيخ الأزهر فى تبادل تهانى الأعياد منذ سنوات".
 
 
فيما واصلت اللجنة الهندسية المشرفة على أعمال التجديدات بالكاتدرائية إشرافها على أعمال التجديدات، التى بدأت قبل ثلاثة سنوات، بمسابقة فنية فاز فيها عدد من الفنانين يتولون رسم أيقونات الكنيسة على أن يتمم افتتاحها قريبا.
 

فنانو الكاتدرائية يقتربون من نهاية أعمال رسم الأيقونات

 
الفنان أرميا القطشة أحد الذين يعملون على رسم ايقونات الكنيسة الكبرى بالكاتدرائية قال إنه انتهى من رسم منطقة الشرقية الرئيسية ومنطقة الهياكل وصور بالرسم سفر الرؤيا وهو أحد أسفار العهد القديم أما منطقة الشرقية الاساسية فرسمت فيها أيقونة المسيح ضابط الكل وأيقونات الأربع وعشرين قسيسا والمجيئ الثانى للسيد المسيح، مضيفًا: أما الفولت الخاص بمنطقة الهياكل السبع فى الكاتدرائية فرسمت فيها كنائس سفر الرؤيا ويوحنا الرائى وتظهر فيها السبع منارات، ومازال العمل جاريا فى منطقة الهياكل مشيرًا إلى أن الرسم يتم وفقًا لتصورات لونية واحدة وبالتنسيق مع كافة المجموعات.
 
 
"القطشة" أوضح أن المجموعات التى تتولى الرسم حددت تصورًا واحدًا لوجه المسيح كما أن أهمية الكاتدرائية دفعت كل فنان للاهتمام أكثر بهذا العمل وبالأيقونة القبطية مضيفًا: الكنيسة منحت الفرصة للفن القبطى أن ينتشر وندخل التاريخ وحدثت طفرة فى الفكر والتصميمات.
 

الانتهاء من قداسات العيد قبل منتصف ليلة السبت المقبل مراعاة للظروف الأمنية

 
وأصدرت بعض المطرانيات الأرثوذكسية بالمحافظات، تنبيهات إلى جميع الكنائس على مستوى الجمهورية، توصيها بضرورة الانتهاء من قداسات العيد قبل منتصف ليلة السبت المقبل، مراعاة للظروف الأمنية.
 
وشدد الأنبا مكاريوس اسقف عام المنيا فى بيان رسمى وزعه على كنائس المحافظة ضرورة أن يحسن شعب الكنيسة معاملة الحرس الموجود خارج الكنيسة، وكذلك أفراد الكشافة، قائلاً: «مهمتهم هى حماية الشعب من المخاطر وتأمين إقامة الصلاة، ومرور الاحتفالات بسلام».
 
 
وحذر الأنبا مكاريوس من بعض الظواهر الدينية، منها عدم استخدام المدائح والترانيم العربية داخل طقس البصخة أو دورة القيامة أو توزيع قداس خميس العهد وعيد القيامة، وعدم تشغيل آلام أثناء البصخة أو تمثيلية القيامة كخلفية بصوت، ولا كفقرة من فقرات الليتورجيا ويُكتفى بأن تُستخدم الشاشات لعرض القراءات فقط للمتابعة.
 
وطالب أسقف المنيا بالالتزام فى تزيين الكنيسة بالأيقونات والشارات السوداء فى أسبوع الآلام والبيضاء فى الخمسين المقدسة، ولا توضع أى مجسمات أو لافتات تحمل لقطات من أفلام، داخل صحن الكنيسة.
 

الطوائف المسيحية تحتفل مساء السبت بعيد القيامة 

وعلى مستوى الطوائف الأخرى، ففى ليلة السبت أيضا يترأس الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الكنيسة الكاثوليكية، قداس العيد، بكاتدرائية السيدة العذراء بمدينة نصر، ويترأس القس الدكتور أندريه زكى، رئيس الطائفة الإنجيلية، قداس العيد بالكنيسة الإنجيلية فى مصر الجديدة، ويترأس المطران منير حنا، رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية فى مصر وشمال أفريقيا والقرن الأفريقى، احتفال عيد القيامة، بكاتدرائية جميع القديسين، بحضور عدد من المسئولين ورجال الدولة وممثلى بعض السفارات.
 
 
الجدير بالذكر أن البابا تواضروس الثانى، تفقد منذ أيام أعمال التجديدات الجارية فى الكنيسة الكبرى بالكاتدرائية التى أغلقت منذ عامين للتجديد على أن يتم الانتهاء من تلك الأعمال وافتتاحها رسميا فى يوبيلها الذهبى هذا العام.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة