أكرم القصاص - علا الشافعي

أفريقيا × أسبوع.. 18 قتيلا و84 جريحا بهجوم لبوكو حرام فى نيجيريا.. ومصرع شخص وإصابة 11 آخرين من قوات حفظ السلام بأفريقيا الوسطى.. وانفجار لغم بالصومال يقتل 7 أشخاص.. وتصفية 30 إرهابيا فى اشتباكات عنيفة بمالى

الجمعة، 06 أبريل 2018 09:00 م
أفريقيا × أسبوع.. 18 قتيلا و84 جريحا بهجوم لبوكو حرام فى نيجيريا.. ومصرع شخص وإصابة 11 آخرين من قوات حفظ السلام بأفريقيا الوسطى.. وانفجار لغم بالصومال يقتل 7 أشخاص.. وتصفية 30 إرهابيا فى اشتباكات عنيفة بمالى أحداث عنف فى القارة الأفريقية
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار الخدمات النوعية التى يقدمها "اليوم السابع" لقرائه فى العالم والوطن العربى، وحرصه الدائم على التطوير، نقدم خدمة جديدة تحت عنوان "أفريقيا فى أسبوع"، والتى نستعرض من خلالها أهم الأحداث السياسية والعسكرية والفنية والرياضية والاقتصادية التى حدثت على مدار الــ7 أيام الماضية داخل بلدان القارة السمراء.

وشهدت القارة السمراء، العديد من الأحداث المهمة التى شغلت الرأى العام العالمى والعربى والأفريقى، على مدار الأسبوع الماضى، خاصة فى نيجيريا التى قتل فيها 18 شخصا على الأقل وجرح 84 آخرين مساء الأحد الماضى وبالتحديد فى مدينة مايدوجورى الكبيرة الواقعة فى شمال شرق نيجيريا، أما فى جمهورية أفريقيا الوسطى فقد أعلنت الأمم المتحدة، مقتل عنصر من قوات حفظ السلام، وإصابة 11 آخرين فى تبادل لإطلاق النار خلال هجوم قامت به ميليشيا (أنتى بالاكا).

وفى غانا، وصلت سفينة حربية لمكافحة القرصنة قبالة سواحل غانا بعد تعرض 3 بحارة كوريين جنوبيين للخطف على أيدى قراصن، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، السبت الماضى، كذلك فى مالى فقد أعلن الناطق باسم هيئة الأركان الفرنسية، الخميس الماضى، أن 30 إرهابيا قتلوا الأحد، فى مالى فى مواجهة بين ستين مسلحا والقوات الفرنسية والمالية فى قطاع اكبار، قرب الحدود مع النيجر.

18 قتيلا و84 جريحا فى هجوم لبوكو حرام على مدينة بشمال شرق نيجيريا

واستعراضًا للتفاصيل، أسفر هجوم لجماعة بوكو حرام عن مقتل 18 شخصا على الأقل وجرح 84 آخرين، مساء الأحد الماضى، فى مدينة مايدوجورى الكبيرة الواقعة فى شمال شرق نيجيريا، بحسب ما أعلنت أجهزة الطوارئ، الاثنين الماضى.

وأعلنت إدارة الأوضاع الطارئة - حينها - "حتى الساعة أحصينا 18 جثة من حيى بالى شوا وبالى كورا" فى ضواحى ميادوجور، مضيفة أن "الضحايا قتلوا لدى محاولتهم الهروب من المعارك بين المتمردين والجيش".

هجوم إرهابي في نيجيريا
هجوم إرهابي في نيجيريا- أرشيفية

وفى سياق متصل، قتل مسلحون 36 راعيا على الأقل فى ولاية زمفارا فى شمال نيجيريا فى ما بدا هجوما إجراميا، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية الجمعة الماضية، وكان المتحدث باسم شرطة زمفارا محمد شيبو، قال - فى وقت سابق - إن مجرمين مسلحين كانوا على دراجات نارية هاجموا قرية باون داجى وقتلوا 15 شخصا ونسب الهجوم للصوص مواشى، لكن زعيما قبليا محليا أكد "عثرنا على 36 جثة"، مضيفا أن قوات الأمن تواصل البحث "وقد تعثر على جثث أخرى".

 مقتل عنصر وإصابة 11 آخرين من قوات حفظ السلام بإفريقيا الوسطى

وعلى صعيد آخر، أعلنت الأمم المتحدة، مقتل عنصر من قوات حفظ السلام، وإصابة 11 آخرين فى تبادل لإطلاق النار خلال هجوم قامت به ميليشيا (أنتى بالاكا) فى جمهورية أفريقيا الوسطى.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك - فى تصريح أوردته شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية، الثلاثاء الماضى، "إن الهجوم وقع فى قاعدة مؤقتة لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بمنطقة تقع على بعد حوالى 60 ميلاً شمال شرقى مدينة (بامبارى) بوسط أفريقيا الوسطى"، وأوضح دوجاريك، أن بعثة الأمم المتحدة عثرت مؤخرًا على جثث 21 مدنيا، من بينهم 4 نساء و4 أطفال فى أفريقيا الوسطى.

قوات حفظ السلام بإفريقيا الوسطى- أرشيفية
قوات حفظ السلام بأفريقيا الوسطى - أرشيفية

 

كوريا الجنوبية ترسل سفينة حربية لمكافحة القرصنة قبالة غانا بعد خطف 3 بحارة

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، السبت الماضى، أن سيول أرسلت سفينة حربية لمكافحة القرصنة قبالة سواحل غانا بعد تعرض 3 بحارة كوريين جنوبيين للخطف على أيدى قراصنة.

وكانت سفينة الشحن "مارين 711" البالغة زنتها 500 طن والمسجلة فى غانا والمؤلف طاقمها من 40 بحارا غانيا و3 بحارة كوريين جنوبيين تعرضت الاثنين لهجوم شنه قراصنة مجهولون وخطفوا خلاله البحارة الكوريين الجنوبين واقتادوهم على متن زورق سريع إلى مكان مجهول، أما السفينة وبحارتها الغانيون فوصلوا لاحقا إلى ميناء فى غانا، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب، ونقلت يونهاب عن الجيش الكورى الجنوبى أن الخاطفين هم قراصنة من نيجيريا، مشيرة إلى أن السفينة الحربية "مونمو ذى غريت" التى كانت تشارك فى دوريات لمكافحة القرصنة فى خليج عدن ارسلت الى المياه المقابلة لسواحل غانا.

الأركان الفرنسية: مقتل 30 إرهابيا فى مالى الأحد الماضى

فى سياق آخر، أعلن الناطق باسم هيئة الأركان الفرنسية، الخميس الماضى، أن 30 إرهابيا قتلوا، الأحد، فى مالى فى مواجهة بين ستين مسلحا والقوات الفرنسية والمالية فى قطاع اكبار، بالقرب من الحدود مع النيجر.

وقال الكولونيل باتريك ستيجر، إن الاشتباك وقع فى إطار عملية للاستطلاع والسيطرة على قطاع فى منطقة اكبار تشنها منذ 28 مارس وحدة من مظليى القوات الخاصة فى قوة برخان والقوات المسلحة المالية بالتنسيق مع القوات المسلحة النيجرية وبالتعاون مع مجموعة محلية للدفاع الذاتى، وأعلن المتحدث، أن قوات برخان استخدمت فى العملية مروحيتين هجوميتين من نوع "جازيل" ومقاتلتى "ميراج 2000"، إلا أنها لم تقم باى ضربة جوية.

اشتباكات عنيفة بمالى- أرشيفية
اشتباكات عنيفة بمالى- أرشيفية

 

مصرع 7 أشخاص فى انفجار لغم بوسط الصومال

وفى الصومال، لقى 7 أشخاص مصرعهم، الاثنين الماضى، إثر انفجار لغم أرضى فى منطقة هيران بوسط الصومال.

وذكر راديو صوت أمريكا، فى نشرته باللغة الإنجليزية، أن الانفجار أسفر عن مصرع أسرة بأكملها مكونة من أم وأطفالها الأربعة علاوة على إحدى الأقارب ومدرس، فيما ألقت السلطات المحلية، بالمسئولية على حركة "الشباب" المتمردة عن هذا الهجوم، والذى كان يستهدف – فيما يبدو – القوات الصومالية وقوات الاتحاد الأفريقى التى تقوم بدوريات فى المنطقة من حين لآخر.

العنف فى الصومال
العنف فى الصومال- أرشيفية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة