خالد صلاح

تحاليل لازم تكون صايم قبلها .. اعرف السبب وما هى هذه الفحوصات

الخميس، 05 أبريل 2018 10:00 م
تحاليل لازم تكون صايم قبلها .. اعرف السبب وما هى هذه الفحوصات اهمية الصيام قبل التحليل
كتبت إيناس البنا
إضافة تعليق

عادة ما يطلب الطبيب مجموعة من التحاليل للمريض لمعرفة وتحديد المرض الذى يشكو منه، وهناك مجموعة من التحاليل التى تتطلب الصيام قبلها، وذلك لضمان دقة النتائج.

الدكتور يسرى القاضى، أخصائى المختبرات الطبية، يقول إن  الهدف من الصيام هو أن بعض الأطعمة والمشروبات يتم تكسيرها فى المعدة والأمعاء وتمتصها الأوعية الدموية مما يتسبب فى زيادة معدلاتها الطبيعية مثل ( السكر والمعادن والدهون والإنزيمات).

وأشار أخصائى المختبرات الطبية، فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، إلى أن التحاليل التى يجب الصيام قبلها على سبيل المثال وليس الحصر تشمل على:

1- تحليل السكر الصائم: حيث يتطلب الصيام مدة ( 8 – 10 ساعات) ويستخدم هذا التحليل عادة كمؤشر على وجود مرض السكر من عدمه، حيث إن تناول الطعام يؤدى إلى زيادة نسبة السكر مما يعطى نتائج خاطئة.

2- تحليل الدهون الشامل: حيث يتطلب الصيام من ( 10 – 12 ساعة) الذى يشمل تحليل ( الكوليسترول، الكولسترول المرتفع الكثافة، المنخفض الكثافة)، حيث إن الأطعمة الخاصة بمنتجات الألبان عند هضمها تعطى مواد شبيهة بالكروسترول والدهون مما يعطى ارتفاع للنسبة أثناء التحليل.

3- تحليل الحديد فى الدم: الذى يستخدم لقياس نسبة الحديد خاصة مع بعض حالات الانيميا ويتوجب الصيام، لأن تناول طعام يحتوى على الحديد يتم امتصاصه بسرعة فى الدم مما يؤثر على نتيجة التحليل.

4- تحليل فيتامين B12: يتطلب الصيام من ( 6 – 8 ساعات)، لأن هناك بعض الأدوية التى تتداخل مع نتيجة التحليل مثل حقن الفيتامينات، لذا يجب التوقف عنها قبل إجرائه.  


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة