ليبيا تتسلم أخطر اثنين من قيادات القاعدة وأوامر غامضة بنقلهم إلى مصراتة

الأربعاء، 04 أبريل 2018 10:04 م
ليبيا تتسلم أخطر اثنين من قيادات القاعدة وأوامر غامضة بنقلهم إلى مصراتة السجينان الليبيان
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصلت رحلة الخطوط الجوية الليبية القادمة من مطار تونس إلى العاصمة طرابلس، والتى تحمل أخطر قيادات إرهابية ليبية مفرج عنها من جوانتانمو، وهم سالم عبدو سالم غريبى، وعمر خليف محمد أبوبكر مهجور، والمفرج عنهم من جوانتانامو بعد سجنهم لمدة 14 عاما.

وأكدت مصادر ليبية لـ"اليوم السابع"، اليوم الأربعاء، أن الطائرة التى تقل عدد من المواطنين الليبيين توقفت فى مطار معيتيقة بطرابلس، وتم إنزال كافة المدنيين، موضحًا أن أوامر عليا غامضة صدرت بنقل الإرهابيين إلى مدينة مصراتة وعدم إنزالهم فى طرابلس، مشيرا إلى وصول الطائرة إلى المدينة التى تضم عدد كبير من قيادات الجماعة الليبية المقاتلة.

فيما أكد المتحدث الرسمى باسم الخطوط الجوية الليبية، محمد قنيوة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع، مساء اليوم، وصول السجينين الليبيين إلى مدينة مصراتة منذ قليل.

وكانت السلطات الامريكية قد طلبت من السلطات السنغالية ترحيل الإرهابيين الليبيين المتواجدين على أراضيهما إلى طرابلس عبر تونس، ويصنف الإرهابيين كأخطر قيادات تنظيم القاعدة.

وأعلن البنتاجون الإفراج على آخر سجينين ليبيين بسجن جوانتانامو من عناصر تنظيم القاعدة والجماعة الليبية المقاتلة اللذان ألقت القوات الأمريكية القبض عليهم فى أفغانستان منتصف عام 2002 عقب اجتياحها للبلاد لقتال تنظيم القاعدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد خنازير جهنم المرتزقة الذي اتخذو الاسلام ستار

يجب اعدمهم فورا لعنة الله عليهم في كل اذان الي قيام الساعة اتباع ابن تيمية

.

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

معلومات عامه

نقلا عن احد الصحف الامريكيه أن الليبي "عمر خليفة محمد أبو بكر"، الذي كان معتقلا سابقا في سجن غوانتانامو، وأفرج عنه عام 2016م ليرحل لبلدان غير بلدانهم الأصلية، و رحل بالفعل الى السنغال . و من الجديد بالذكر "إن السلطات الأميريكية قد تخلت عن التزاماتها تجاه أبي بكر الذي أخبرته السلطات السنغالية، الأربعاء الماضي، أنه سيرحل إلى ليبيا في الثالث من شهر ابريل 2018" من خلال دوله تونس . و سبب تواجد ابا بكر اولا فى السنغال خشيته أن يتعرض للقتل أو السجن في ليبيا، وذلك على خلفية كونه سجينا سابقا في غوانتانامو. علما بانه تم إطلاق سراح خليفة نتيجة لصفقة تم التفاوض عليها من قبل محاميه مع الحكومة الأمريكية وقال محامي خليفة، الأستاذ في كلية الحقوق بجامعة ولاية نيويورك ، رمزي قاسم ، إن الاتفاق يضمن صراحة أن يكون للمواطن الليبيى، عمر خليفة محمد أبوبكر، الحق في الاستقرار الدائم في السنغال وإعادة بناء حياته هناك ، بدلاً من إعادته إلى ليبيا التي مزقتها الحرب. وبالإضافة إلى تدهور الوضع الأمني في بلده، فإن وضع خليفة كمعتقل سابق في غوانتانامو، فضلاً عن خلفيته القبلية ، يعني أن إعادته إلى بلده الأصلي يعني حكمًا شبه مؤكد بالإعدام عليه. علما بان المسؤولون السنغاليون و البنتاغون لا يعتبرون خليفة (ومعتقل ليبي آخر أطلق سراحه من معتقل غوانتنامو في نفس الوقت, وجرى ترحيله إلى السنغال) يشكلان تهديدًا على المصالح الامريكيه . اما عن خليفه فقد ساقه من أسفل الركبة نتيجة حادث لغم أرضي في عام 1998م في أفغانستان، والساق الأخرى مثبتة بدبابيس معدنية من حادث وقع في موقع انشاءات عام 1995مًفي السودان و يعانى من فقدان النظر في عينه اليسرى"، و سبب الافراج عنه عام 2016 وضعه الصحي العام السئ. واوضحت الوثائق الامريكيه و المودوعه فى ملف قضيته أن عمر الليبي إنخرط في صفوف الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة التي قاتلت مع تنظيم القاعدة حيث سافر في أواسط التسعينات إلى السودان ليعمل هناك في شركة مملوكة من قبل أسامة بن لادن.و اضافت نفس الوثائق بأن عمر الليبي قد غادر في العام 1995م على الأرجح إلى أفغانستان لينضم لبن لادن وليشرف على تدريب الكثير من المتشددين هناك وليقاتل قوات حلف شمال الأطلسي والقوات الأمريكية هناك و قامت القوات الباكستانية باعتقال أبو عمر الليبي في عام 2002م في منزل يعود لواحد من قادة القاعدة الكبار ويدعى أبو زبيدة وسلمته للقوات الامريكية فى نفس العام، وبيٌن ابوعمر الليبي رغبته بالعودة إلى ليبيا عام 2011م وتراجعه عن هذه الرغبة في عام 2014م.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة