غضب مستخدمى جوجل كروم بعد اكتشاف أداة تفحص ملفاتهم الخاصة دون علمهم

الأربعاء، 04 أبريل 2018 10:00 م
غضب مستخدمى جوجل كروم بعد اكتشاف أداة تفحص ملفاتهم الخاصة دون علمهم جوجل كروم
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب عدد من مستخدمى متصفح جوجل كروم عن غضبهم بعد اكتشاف أن أداة مكافحة الفيروسات المضمنة بالمتصفح تفحص الملفات الخاصة على أجهزة الكمبيوتر دون علمهم.
 
ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى فتمت إضافة أداة إزالة البرامج بكروم عام 2014، والمخصصة لفحص البرامج الضارة وإزالتها، إذ كانت فى البداية إضافة اختيارية للمتصفح مصممة للسماح للمستخدمين بالتخلص من البرامج الضارة، التى قد تكون مثبتة بدون قصد، لكن مع بداية 2017 أعادت الشركة الأمريكية تسميتها وجعلتها جزءًا إلزاميًا من تثبيت كروم، دون معرفة المستخدمين.
 
ورصدت كيلى شتردريدج الخبيرة فى مجال الأمن الإلكترونى فى شركة نيو ساينس سكرينسكورارد التى تتخذ من نيويورك مقرا لها، ما فعلته جوجل بهذه الأداة، إذ لاحظت أن الأداة كانت تقوم بمسح الملفات فى مجلد المستندات على الكمبيوتر الخاص بها، والذى يعمل بنظام تشغيل ويندوز، وأعربت عن قلقها من أن تكون هذه الأداة تقوم بجمع البيانات، وشاركت ما توصلت إليه عبر حسابها على موقع تويتر.
 
واستجاب جوستين شوه رئيس قسم الأمان بكروم لها مباشرةً عبر موقع التغريدات، إذ قال: "أداة تنظيف كروم ليست مصممة للتخلص من الفيروسات فقط، فالغرض منها هو اكتشاف وإزالة البرامج غير المرغوب بها التى تعبث بكروم، وتم وصف البيانات المحتملة لبتى تحخصل عليها والموافقات المرتبطة بها فى ورقة خصوصية كروم، إذ تتطلب كل عملية تنظيف موافقة صريحة من المستخدم، ويحقق الفريق فى المزيد من العمليات".
 
وتُعد مخاوف الخصوصية حاليًا فى مقدمة اهتمامات المستخدمين، بعد فضيحة حصول شركة كامبريدج أناليتيكا التى على بيانات 50 مليون مستخدم بموقع فيس بوك، إذ تم استخدام هذه المعلومات لاستهداف الناخبين فى الولايات المتحدة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة