صور وفيديو.. حريق مقهى بالأحواز يتسبب فى إشعال تظاهرات عرب إيران.. حركة النضال العربى تتهم السلطات بالتورط فى الحادث لإجهاض الإنتفاضة.. ورئيس الحركة يدعو لمواصلة الحراك السلمى لإسقاط النظام

الأربعاء، 04 أبريل 2018 03:12 ص
صور وفيديو.. حريق مقهى بالأحواز يتسبب فى إشعال تظاهرات عرب إيران.. حركة النضال العربى تتهم السلطات بالتورط فى الحادث لإجهاض الإنتفاضة.. ورئيس الحركة يدعو لمواصلة الحراك السلمى لإسقاط النظام روحانى وحريق الاحواز
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب اشتعال النيران فى إحدى مقاهى اقليم الأحواز جنوب غرب إيران ذات الأغلبية العربية والتى تنتفض منذ يوم الأربعاء الماضى إلى اشتعال احتجاجاتها، حيث لقى فى الحادث 12 مصرعهم وتفحمت جثثهم، وجراء ذلك اتهمت حركة النضال العربى لتحرير الأحواز السلطات الإيرانية، محملة إياها مسئولية الحادث والذى رأت أنها تسببت فيه بهدف إجهاض انتفاضة أبناء الأحواز.

 

 

شرارة حريق مقهى النورس، تطايرت ليشعل الإحتجاجات فى حى كوت عبدالله مركز مقاطعة كارون في محافظة خوزستان وحى الثورة، وخرج المئات من الأحوازيين فى تظاهرة حمَلت السلطات الأمنية مسئولية الحادث، وقال مسئول بحركة النضال العربى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن عدد قتلى المقهى ارتفع إلى 14 شخصا، وأن "النظام ومخابراته من أجل تحويل مجرى الانتفاضة أحرق المقهى عن طريق عملائه" على حد تعبير. وأضاف، أن شهود عيان قالوا إن شخصا أقفل المقهى من الخارج وأضرم النار فيها، بهدف اتهام المحتجين وتحويل مجرى الانتفاضة.

غير أن السلطات  الإيرانية كان لديها رواية أخرى، حيث قالت، أن الحادث كان متعمدا، وأن مجهولين أضرموا النار بعد منتصف ليل الاثنين، في أحد مقاهي حي الثورة العربي في مدينة الأحواز، ومن جانبه أعلن قائد قوى الامن الداخلي في المدينة العقيد صفري عن القاء القبض على منفذ حادث الحريق، وفي تصريح ادلى به لوكالة "فارس" اكد العقيد صفري بان الحريق كان عملا متعمدا بسبب خلافات شخصية ولم يكن الحادث امنيا.

 

وقال ان قوى الامن الداخلي بادرت على الفور بالتحقيق وتمكنت في غضون اقل من 4 ساعات من القاء القبض على الفاعل في مخبئ كان متخفيا فيه، وقال ان الفاعل شاب يبلغ من العمر 17 عاما وقد ارتكب جريمته في احراق المقهى بدافع الانتقام من زوج خالته لخلافات شخصية بينهما.

 

 

حرق مقهى بالاحواز
حرق مقهى بالاحواز

 

 

فى غضون ذلك، دعا حبيب جبر رئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، العرب فى الإقليم لمواصلة نضالهم، وأكد فى كلمة له على قناة أحوزنا الفضائية التابعة للحركة، على ضرورة سلمية انتفاضة الكرامة وعدم التجاوب مع استفزازات السلطات الإيرانية، وشدد على أن"الأخير يبحث عن حجج لقمع التظاهرات واتهامها لمحاولة تبرير افعاله، مشددا على السلمية وتوسعي الانتفاضة والتجهزير للانتقال للمراحل المتقدمة على أن تكون الشعلة التى تسقط النظام" على حد تعبيره.

 

وهكذا يواصل الأحوازيين انتفاضاتهم لليوم السابع على التوالى، على خلفية ما وصفوه بالتهميش المتعمد وطمس هويتهم العربية في وسائل الإعلام الحكومية، بعد أن بث التلفزيون الحكومي في عيد النوروز (20 مارس) برنامجا للأطفال،  استعرض الهويات العرقية في إيران دون أن يذكر العرب، وهو ما اعتبره عرب إيران تمييزا عنصريا ممنهجا، وأظهرت مقاطع فيديو الأيام الماضة، أظهرت استخدمت قوات الأمن الإيرانية الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق المتظاهرين.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة