"الإحصاء": استخدام الهواتف النقالة فى جمع البيانات لتطوير المنتجات الإحصائية

الأربعاء، 04 أبريل 2018 01:44 م
"الإحصاء": استخدام الهواتف النقالة فى جمع البيانات لتطوير المنتجات الإحصائية اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء
كتبت: هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، الأربعاء، ورشة عمل لإطلاق مشروع استخدام تكنولوجيا الهواتف النقالة فى جمع البيانات الإحصائية، وذلك عن مسح الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين "التضخم"، ومن جهته قال اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز، إن الهدف من هذا المشروع هو تطوير وتحسين المنتجات الإحصائية التى يصدرها الجهاز.

 

وأضاف خلال كلمته بورشة العمل التى عقدت اليوم الأربعاء بمقر الجهاز، أن المشروع يبدأ تنفيذه وتطبيقه على مسح التضخم الذى يجريه الجهاز شهريا لرصد التغير فى الأسعار للسلع الاستهلاكية، لافتا إلى حرص الجهاز على تجويد منتجاته الإحصائية، خاصة التى يعتمد عليها متخذى القرار وشركاء العمل فى رسم السياسات وتخطيط البرامج لتحقيق التنمية الاقتصادية.

 

وأشار رئيس الجهاز إلى أن العمل فى هذا المشروع بدأ فى فبراير 2017، من خلال عقد عدة اجتماعات وورش عمل بالجهاز، وذلك بالتعاون وبحضور جامعة النيل واللجنة الاقتصادية لأفريقيا "شركاء المشروع".

 

وأوضح بركات خلال ورشة العمل الختامية لمشروع استخدام الهواتف النقالة فى جمع البيانات، أن الجهاز حرص على مدار الفترة الماضية خلال ورش العمل السابقة على إجراء دراسات تحليلية لبحث كيفية التحول من الاستمارات الورقية إلى النظام الإلكترونى فى رصد البيانات.

 

وتابع: "قامت جامعة النيل بتصميم تطبيق يشمل كافة المتغيرات المتعلقة بمسح التضخم الذى يرصد التغير فى الأسعار من منافذ البيع على مستوى الجمهورية"، لافتا إلى أنه تم تدريب الباحثين على استخدام التطبيق وإجراء تجربة قبلية للوقوف على إمكانيات التطبيق مع ربط منظومة جمع الأسعار بالبنية التحتية التكنولوجية بالجهاز.

 

وأضاف اللواء خيرت بركات أنه تم تجربة هذا التطبيق على مستوى 6 محافظات وجاءت النتائج جيدة ومتفقة مع أهداف منظومة جمع الأسعار التى تحقق النقل التلقائى للبيانات إلى القاعدة المركزية بالجهاز.

 

وفى ختام كلمته قال رئيس جهاز الإحصاء أن أهم أهداف هذا المشروع بخلاف ضمان دقة وجودة الإنتاج، هو توفير الوقت والجهد فى جميع مراحل العمل وضمان نظام تأمين بجودة عالية من بداية إدخال البيانات على التابلت حتى استقبالها بالقاعدة المركزية بالجهاز.

 

هذا بالإضافة إلى بناء وتطوير قدرات العاملين فى هذا المجال والتنسيب الجغرافى المكانى للمناطق والمصادر التى يجمع ويرصد بها البيانات، حتى أقل وحدة إدارية سواء قرية أو شياكة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة