خالد صلاح

"معلم أونلاين" مبادرة تعليمية فى شمال سيناء لتعليم طلبة المدارس عن بعد.. تسخير وسائل التكنولوجيا لتعويض توقف الدراسة.. وفريق عمل من معلمين متطوعين وفنيين يقدمون خدماتهم فى شرح الدروس مجانا.. صور وفيديو

الأربعاء، 04 أبريل 2018 12:46 م
"معلم أونلاين" مبادرة تعليمية فى شمال سيناء لتعليم طلبة المدارس عن بعد.. تسخير وسائل التكنولوجيا لتعويض توقف الدراسة.. وفريق عمل من معلمين متطوعين وفنيين يقدمون خدماتهم فى شرح الدروس مجانا.. صور وفيديو "معلم أونلاين" مبادرة تعليمية فى شمال سيناء
شمال سيناء ـ محمد حسين
إضافة تعليق

"معلم أونلاين" مبادرة تعليمية جديدة يجرى تنفيذها فى شمال سيناء، بهدف تسخير وسائل التواصل الحديثة لمساعدة طلبة المدارس فى شرح وتبسيط المواد الدراسية، نظرا لتوقف الدراسة فى محافظة شمال سيناء.

 

المبادرة بدأت بفكرة تطورت لفريق عمل، يقوم على توصيل المواد الدراسية التى يتطوع معلمون بشرحها، ولاقت نجاحا يعتبره منفذو المبادرة بداية نظراً للظروف التى تمر بها محافظة شمال سيناء وتوقف الدراسة بها ؛ كان الاتجاه لمساعدة الطلاب على متابعة دروسهم خلال فترة تأجيل الدراسة .

المبادرة
المبادرة
 

قالت المهندسة ليلى مرتجى كيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، إن المبادرة التى أطلقتها المديرية حملت عنوان مبادرة بعنوان " معلم On Line " ونفذتها إدارة الجودة بالمديرية، واستهدفت مساعدة الطلاب على متابعة دروسهم خلال فترة تأجيل الدراسة بسبب الظروف الامنية، والاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعى فى بث دروس شرح للطلاب من قبل المعلمين، وحث الطلاب على تفعيل التكنولوجيا من خلال تواصلهم المباشر مع المعلمين خلال شرح الدروس أون لاين .

 

وأضافت أن إجراءات تنفيذ المباردة بدأت بعقد (3) اجتماعات مع ادارة الجودة والسادة الموجهين والسادة مديرى الإدارات التعليمية ومديرى المراحل بالمديرية للاتفاق على آليات تنفيذ المبادرة، وعقد ( 10) ورش عمل مع التوجيهات المختلفة، وتم الاتفاق على سير المبادرة فى ثلاث مسارات محددة بالتوازى وهى: إعداد جميع دروس الفصل الدراسى الثانى لمختلف المراحل التعليمية فى صورة فيديوهات تعليمية من معلمى شمال سيناء، يتم تحديدهم من قبل الموجهين وتحت الإشراف الكامل للتوجيه المختص، وتم عمل صفحة على الفيسبوك باسم " مبادرة معلم On Line" لعرض جميع الأعمال عليها ولسهولة التواصل بين المعلمين والطلاب واولياء الأمور.

 

https://www.facebook.com/groups/1834588340173450/

وعمل قناة باسم مديرية التربية والتعليم على اليوتيوب
 

https://www.youtube.com/channel/UCm9Wlgc8OKygUsfcimJqxFQ

وتم تقسيمها إلى مراحل لعرض جميع الفيديوهات حسب كل مرحلة بعد مراجعتها من التوجيه المختص، وجارى تجهيز جميع الفيديوهات والمراجعات والمذكرات على اسطوانات تعليمية لكل صف على حدة، سيتم توزيعها على الطلاب وخاصة الذين يعانون من مشاكل فى التواصل عبر الإنترنت ، كما تم الاتفاق مع جميع الموجهين على أن يتم اجتماعهم بالمعلمين المرشحين للمشاركة فى المبادرة من خلال ورش عمل داخلية خاصة بكل توجيه على حدة بإشراف ادارة الجودة.

 

وأضافت وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، ان  كل توجيه كلف المعلمين ووزعهم على الصفوف، بحيث يشرح كل معلم او اكثر منهج صف معين ويكون هو المسئول عن عمل الفيديوهات الخاصه به ومراجعتها من الموجه العام المختص، واعتمادها، بالإضافة إلى ذلك تم تكليف منسق من كل توجيه هو المسئول عن تجميع الفيديوهات بعد مراجعتها وإرسالها لنا لكى يتم تحميلها على قناة اليوتيوب.

كل المراحل الدراسية
كل المراحل الدراسية
 

وقالت الدكتور أزهار عبدالمنعم ، مدير إدارة الجودة بالمديرية، إن إدارة الجودة شكلت فريقا تقنيا للنشر على القناة والصفحات النشطة للوصول لأكبر عدد من الطلاب ، وتم الاتفاق مع المعلمين على أن يكون هناك اسئلة فى نهاية كل درس يحلها الطالب ويرسل الإجابة للمعلم عن طريق الشات، أو التعليقات ويكون هناك تحفيز للطلاب المشاركين ، والاتفاق مع مجالس الأمناء بالمدارس والإدارات والمديرية ونقابة المعلمين على نسخ كل الفيديوهات، وتحميلها على أسطوانات على أن تكون موجودة بالمديرية والادرات التعليمية وتوفيرها فى أماكن ميسره ( مكتبات – احياء – نقابة ..) لكى تصل لكل طالب، وعقد جلسات بث مباشر للتواصل بين المعلم وطلابه على مواقع التواصل الاجتماعى مثل " الفيس بوك و برنامج الهانج اوت " hangouts "

 

وأضافت مدير إدارة الجودة تعليم شمال سيناء، انه تم بالتوازى وفى اطار ذات المبادرة اطلاق مبادرة بعنوان " معلم على الهواء "ـ مع اذاعة شمال سيناء المحلية ، وتم توقيع برتوكول بين مديرية التربية والتعليم واذاعة شمال سيناء لعرض التسجيلات الصوتية" عليها لتصل لأكبر عدد من الطلاب وأولياء الأمور، وعقد (7) ورش عمل مع السادة الموجهين لتكليف المعلمين بعمل تسجيلات شارحة للدروس مدة التسجيل نصف ساعة، وإرسالها إلى إدارة الجودة والتى بدورها ترسلها إلى الإذاعة لبثها للطلاب عبر الإذاعة، وعمل اجتماع تنسيقى بين مديرية التربية والتعليم ومديرية الأوقاف على مشاركة شيوخ الأوقاف فى عمل تسجيلات توعية للطلاب ليتم بثها من خلال الاذاعة، كما تم عمل جدول بمواعيد محددة تذاع يوميا من 4عصرا حتى 5 وترسل التسجيلات اسبوعيا إلى الاذاعة باشراف ادارة الجودة، وتذاع يوم السبت دروس الإعدادية، والأحد الثانوى العام، والاثنينالثانوى الفني، الثلاثاء الإبتدائية، والأربعاء التنمية البشرية، والخميس الفقرة المفتوحة.

 

كما قامت مديرية التربية والتعليم بعقد اجتماعات وورش عمل مع جميع الفئات " طلاب – مديرى مدارس – معلمين – مجلس امناء .."، وكانت من أهم توصية وهى عمل مذكرات تلخيصة للطلاب.

 

ولاقت المبادرة بحسب مدير إدارة الجودة، - إقبالا من الجميع نحو المشاركة لخدمة أولادنا الطلاب والجميع قدم إسهمات كثيرة، وعرض عددا كبيرا من المعلمين للمشاركة فى المبادرة بعمل فيديوهات، او تسجيل صوتى او مذكرات شرح للطلاب، ووالاجمل وجود مشاركات من خارج المحافظة من معلمين ارادوا المشاركة معانا فى المبادرات.

 

واشار محمد جمال، مسئول الدعم الفنى للمبادرة، انه تم رفع ( 160 ) فيديو تعليمى حتى الآن لمعلمى وموجهى شمال سيناء على قناة اليوتيوب الخاصة بمديرية التربية والتعليم بشمال سيناء، وجارى تجهيز الباقى ، لافتا إلى أن العمل يسير بكل جدية، واجتهاد ويلاقى قبول وقراءات متقدمة من الطلبة المستفيدين.

 

يضم فريق مبادرة معلم اونلاين بشمال سيناء، الدكتورة أزهار عبدالمنعم ، الدكتور مصطفى هريدى مدير مركز مصادر التعلم ، ومحمد جمال عواد معلم لغة عربية.

 
 
ورش عمل
ورش عمل

 

المستهدف
المستهدف

 

دروس على يوتيوب
دروس على يوتيوب

 

التجهيز
التجهيز

 

اجتماع تمهيدى
اجتماع تمهيدى

 

التعريف بالفكرة
التعريف بالفكرة

 

توقيع بروتوكول تعاون مع اذاعة شمال سيناء
توقيع بروتوكول تعاون مع اذاعة شمال سيناء

 

متابعة التنفيذ
متابعة التنفيذ

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة