أكرم القصاص - علا الشافعي

مثقفون فى مكتبة مصر: الواقف ضد التجديد الدينى يتحدى التيار

الإثنين، 30 أبريل 2018 12:38 م
مثقفون فى مكتبة مصر: الواقف ضد التجديد الدينى يتحدى التيار جانب من الندوة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت مكتبة مصر  العامة بالدقى ندوة لمناقشة كتاب "تجديد الفكر والخطاب الدينى" للدكتور رجائى عطية،  وبحضور الدكتور حمدى زقزوق، وزير الأوقاف الأسبق، والدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، ونخبة من المثقفين والسفراء  والشخصيات العامة، وأدار الندوة السفير عبد الرءوف الريدى رئيس مجلس إدارة مكتبة مصر العامة.
 
فى بداية الندوة  أشار الدكتور رجائى عطية، إلى أن اهتمامه بموضوع الكتاب يعود إلى فترة التسعينيات، مؤكدا أن الخطاب الذى لا ينجح فى تعديل وتعميق الفهم فهو والعدم سواء، وأضاف أن الخطاب الذى لا يحرك الفكر لا جدوى منه، معبرا أن أهم نجاحات الكتاب هو إنعاش الفكر.
 
 أضاف "رجائى" أن سبب اختياره اسم الكتاب الذى يجمع بين تجديد الخطاب والفكر، يرجع إلى أن الفكر لا يصل إلا بالخطاب وأن العلاقة بين الخطاب والفكر علاقة حية ومتبادلة  وأن الخطاب الذى لا يحرك الفكر فلا جدوى منه.
ومن جانبه أبدى الدكتور عصفور فى كلمته عن إعجابه الشديد للكتاب  وأضاف أن رجائى عطية  يعد من تلاميذ العقاد  وأنه يتمتع بالتنوع  المعرفى، وعندما يتحدث عن قضايا دينية فهو يتناولها عن معرفة واسعة، كما أن ما يميز الكتاب أنه كتاب تنويرى يمجد العقل ويرفع من شأنه.
 
وفى سياق متصل قال حمدى زقزوق فى كلمته بأن من يقف ضد التجديد فهو يقف فى وجه التيار، وقد أشاد بالكتاب مؤكدا أنه يمثل مدخلا ممتازا للإسلام، وأننا مطالبون جميعا بالعمل من أجل التجديد، وأضاف أن القضية ليست قضية تجديد لكنها قضية فكر ،كما أن الفكر واحد وله وجوه عديدة من فكر دينى وثقافى وغيره.
 
WhatsApp Image 2018-04-29 at 10.51.33 PM
WhatsApp Image 2018-04-29 at 10.51.34 PM (1)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة