خالد صلاح

تحويل أوراق فاكهة البابايا لعلاج حمى الضنك

الإثنين، 30 أبريل 2018 05:00 م
تحويل أوراق فاكهة البابايا لعلاج حمى الضنك فاكهة البابايا
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف بحث علمى حديث أشرف عليه باحثون ماليزيون أنه يمكن تحويل العلاج التقليدي بالأعشاب لوقف مرض حمى الضنك "الخطير" المنتشر فى المناطق المدارية.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”، أوضح الباحثون من جامعة نوتنجهام في ماليزيا (UNMC)، باستخدام عصير أوراق البابايا لفترة طويلة في بعض مناطق الهند وجنوب شرق آسيا كعلاج لحمى الضنك، ومن المعروف أن المركب في العصير يساعد في تجلط الدم ويمكن أن يحد من النزيف الداخلي الناجم عن المرض.

والآن ، وبفضل تمويل من وزارة التعليم العالي الماليزية ، يقوم فريق من المهندسين الكيميائيين في مجموعة الهندسة الغذائية والصيدلانية في الجامعة بالتصدي للتحدي المتمثل في استخراج المركب النشط بيولوجياً فى أوراق البابايا الذى يدعى 'كاربين' لاستخدامه كحبوب علاج لحمى الضنك.

وتعرف حمى الضنك بأنها عدوى فيروسية توجد في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية وتميل إلى التركيز في المناطق الحضرية وشبه الحضرية، وتسبب العدوى أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا ويمكن أن تتطور إلى شكل مميت من المرض - حمى Dengue Haemorrhagic Fever

ونمت معدلات الإصابة في جميع أنحاء العالم بشكل كبير في العقود الأخيرة حيث أصبح المرض شديدًا الآن والسبب الرئيسي للوفاة، هو عدم وجود لقاح لها.

وقال البروفيسور الدكتور تشينج ليك هيي ، وهو أستاذ مشارك في المركز الطبي لجامعة نبراسكا (UNMC): "لقد كانت حمى الضنك مشكلة كبيرة في ماليزيا وبلدان أخرى ذات مناخات مماثلة لأكثر من 20 عامًا، ووقد وجدنا الحل فى أوراق البابايا".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة