صور.. العالم هذا المساء.. جرحى فى تصادم قطارين بألمانيا.. اشتباكات عنيفة بين الشرطة الفرنسية ومحتجين.. استشهاد فلسطينى برصاص الاحتلال فى غزة.. التحالف العربى يحبط هجوما لميليشيا الحوثى على ناقلة نفط سعودية

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. جرحى فى تصادم قطارين بألمانيا.. اشتباكات عنيفة بين الشرطة الفرنسية ومحتجين.. استشهاد فلسطينى برصاص الاحتلال فى غزة.. التحالف العربى يحبط هجوما لميليشيا الحوثى على ناقلة نفط سعودية أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداثا ساخنة شهدتها الساحة العالمية، مساء اليوم الثلاثاء، خاصة فى فرنسا التى تجتاحها الاضطرابات المعارضة للإصلاحات التى يجريها الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، حيث اشتبكت الشرطة ومحتجين معارضين للحكومة الفرنسية خلال احتجاجات نظمها عمال شركة السكك الحديدية الفرنسية والطلاب فى العاصمة "باريس" ، أما فى ألمانيا فقد أصيب 30 شخصا، اثنان منهم حالتهم خطيرة، فى تصادم قطارى أنفاق فى مدينة ديسبورج.

وإلى الأراضى الفلسطينية المحتلة، فقد استشهد فلسطينى برصاص الجيش الإسرائيلى خلال مواجهات عند حدود قطاع غزة، أما فى اليمن فقد تعرضت إحدى ناقلات النفط السعودية لهجوم حوثى إيرانى بالمياه الدولية غرب ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الميليشيات الحوثية المسلحة المدعومة من إيران، إلا أن قوات التحالف العربى تمكنت من إحباط هذا الهجوم الإرهابى.

وفيما يلى  المزيد من التفاصيل...

اشتباكات عنيفة بين الشرطة الفرنسية ومحتجين مشاركين فى الإضرابات

وقعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة الفرنسية ومحتجين معارضين للإصلاحات التى يجريها الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون خلال احتجاجات نظمها عمال شركة السكك الحديدية الفرنسية والطلاب فى العاصمة "باريس" .

احتجاجات فى فرنسا
احتجاجات فى فرنسا

واعتقلت شرطة مكافحة الشغب الفرنسية عددا من المتظاهرين الذين أشعلوا النيران وسط أحد شوارع العاصمة "باريس"، فى محاولة لتفريق المحتجين، بحسب وسائل إعلام محلية.

وتأتى هذه الاحتجاجات فى إطار الإضراب الذى تشهده فرنسا، اليوم الثلاثاء، حيث شارك العاملين فى الشركة الوطنية للسكك الحديدية (إس ان سى اق) المعارضين لإصلاحات الحكومة فى الإضراب الذى دعت إليه عدة نقابات فرنسية، وذلك بخلاف إضرابات أخرى تواجهها البلاد فى قطاعات النقل الجوى وجمع النفايات والطاقة والجامعات.

ويقدر المسئولون بالشركة الوطنية الفرنسية الخسائر اليومية للإضراب ما بين 10 ـ 20 مليون يورو، فيما أعربت وزيرة المواصلات إليزابيت بورن عن أسفها لهذا الإضراب الذى لا يفهم المواطنون أسبابه لاسيما وأن الحكومة ليست بصدد خصخصة الشركة وأحرزت تقدما ..فى حين أن النقابات لم تبادر من جانبها بتحريك الأمور، على حد تعبيرها.

اشتباكات عنيفة بين الشرطة الفرنسية ومحتجين مشاركين فى الإضرابات
اشتباكات عنيفة بين الشرطة الفرنسية ومحتجين مشاركين فى الإضرابات

 

إصابة 30 شخصا فى تصادم قطارى أنفاق بمدينة ديسبورج الألمانية

وفى ألمانيا، ذكرت الشرطة المحلية أن نحو 30 شخصا أصيبوا، اثنان منهم حالتهم خطيرة، فى تصادم قطارى أنفاق فى مدينة ديسبورج الألمانية.

جانب من الشرطة الألمانية
جانب من الشرطة الألمانية

وقال مسئول فى هيئة النقل إن الحادث وقع  أسفل نهر رور، وأفادت صحف محلية وقنوات تلفزيونية بأن أكثر من 30 شخصا أصيبوا فى الحادث.

وقال المتحدث باسم هيئة النقل إن السلطات سارعت بإرسال حافلات لنقل الركاب وللمساعدة فى تسيير حركة المرور فى ساعة الذروة.

ولا تزال ألمانيا فى حالة تأهب قصوى تحسبا لهجمات على يد متشددين بعد مقتل 12 شخصا فى هجوم بحافلة على سوق لعيد الميلاد فى برلين فى ديسمبر 2016.

سيارات الشرطة تصل إلى موقع الحادث
سيارات الشرطة تصل إلى موقع الحادث

استشهاد فلسطينى برصاص الجيش الإسرائيلى على حدود قطاع غزة

على صعيد آخر، استشهد فلسطينى برصاص الجيش الإسرائيلى خلال مواجهات عند حدود قطاع غزة، بحسب ما ذكرت وزارة الصحة فى القطاع.

استشهاد فلسطينى برصاص الجيش الإسرائيلى على حدود قطاع غزة
استشهاد فلسطينى برصاص الجيش الإسرائيلى على حدود قطاع غزة

وقالت وزارة الصحة "إن المواطن أحمد عمر عرفة (25 عاما) استشهد فى مواجهات مع الاحتلال شرق مخيم البريج" فى قطاع غزة، وبذلك يصل عدد القتلى الفلسطينين إلى 18 منذ مسيرة العودة التى حدثت الجمعة وتخللتها مواجهات عنيفة.

كما أصيب شابان برصاص الاحتلال الاسرائيلى خلال مواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال والمستوطنين فى قرية سبسطية غرب مدينة نابلس.

وقالت مصادر طبية فى الاغاثة الطبية، إن الشابين أصيبا برصاص حى خلال اقتحام المستوطنين المنطقة الاثرية فى قرية سبسطية بحماية جيش الاحتلال، الذى اطلق الرصاص على الشبان.

الحزن فى غزة
الحزن فى غزة

 التحالف العربى يحبط هجوم إرهابى حوثى يستهدف الملاحة فى البحر الأحمر

من ناحية أخرى، صرّح المتحدث الرسمى باسم قوات التحالف " تحالف دعم الشرعية فى اليمن" العقيد الركن تركى المالكى أنه فى تمام الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم تعرضت إحدى ناقلات النفط السعودية لهجوم حوثى إيرانى بالمياه الدولية غرب ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الميليشيات الحوثية المسلحة المدعومة من إيران.

التحالف العربى يحبط هجوم إرهابى حوثى يستهدف الملاحة فى البحر الأحمر
التحالف العربى يحبط هجوم إرهابى حوثى يستهدف الملاحة فى البحر الأحمر

وأوضح المالكى أن محاولة الهجوم بائت بالفشل بعد تدخل إحدى سفن القوات البحرية للتحالف وتنفيذ عملية التدخل السريع، وقد نتج عن ذلك الهجوم تعرض الناقلة لإصابة طفيفة غير مؤثرة واستكملت خطها الملاحى والإبحار شمالاً ترافقها إحدى سفن التحالف البحرية.

وشدد العقيد المالكى على أن هذا الهجوم الإرهابى يشكل تهديداً خطيراً لحرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب والبحر الأحمر ما قد يتسبب أيضاً بأضرار بيئية واقتصادية، وأن استمرار هذه المحاولات يبرز خطر هذه الميليشيات ومن يقف خلفها على الأمن الإقليمى والدولي، ويؤكد استمرار استخدام ميناء الحديدة كنقطة انطلاق للعمليات الإرهابية وكذلك تهريب الصواريخ والأسلحة.

وأكد المتحدث الرسمى باسم قوات التحالف استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف فى اتخاذ وتطبيق الإجراءات والوسائل كافة لحفظ الأمن والاستقرار واستمرار حرية الملاحة والتجارة العالمية فى مضيق باب المندب والبحر الأحمر، وأن هذا يأتى ضمن الالتزام بدورها الجوهرى فى جعل اليمن آمناً مستقراً، وإسهامها فى حفظ الأمن والاستقرار الإقليمى والدولى وكذلك الاقتصاد العالمي.

وأكد مرة أخرى أهمية وضع ميناء الحديدة تحت الرقابة الدولية ومنع استخدامه كقاعدة عسكرية لانطلاق الهجمات ضد خطوط الملاحة.

احتجاجات فى كييف ضد حكم الأقلية بأوكرانيا

فيما نظم أنصار حركات اليمين المتطرف فى أوكرانيا، احتجاجات حاشدة ضد حكم الإقلية فى شوارع العاصمة "كييف".

احتجاجات فى كييف ضد حكم الأقلية بأوكرانيا
احتجاجات فى كييف ضد حكم الأقلية بأوكرانيا

وحكم الأقلية هى بمثابة نظام سياسى تكون فيه معظم القوى فى أيدى عدد قليل من الأفراد، أى مع بعض العائلات أو جزء صغير من السكان- وعادة ما تكون الطبقة الاجتماعية أو الطائفة، قد يكون مصدر قوتهم الثروة، التقاليد، القوة العسكرية، القسوة، وذلك بحسب تعريف القاموس السياسى الفرنسى.

      مظاهرات فى أوكرانيا

مظاهرات فى أوكرانيا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة