أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم.. هل يحصل ترامب على نوبل للسلام حال السلام بين الكوريتين؟.. الاقتصاد المصرى يظهر إشارات حقيقة على الاستقرار.. متاجر بريطانيا تغازل المسلمين فى رمضان.. وأخصائى بليفربول: طلبات صلاح لا ترفض

الأحد، 29 أبريل 2018 02:35 م
الصحف العالمية اليوم.. هل يحصل ترامب على نوبل للسلام حال السلام بين الكوريتين؟.. الاقتصاد المصرى يظهر إشارات حقيقة على الاستقرار.. متاجر بريطانيا تغازل المسلمين فى رمضان.. وأخصائى بليفربول: طلبات صلاح لا ترفض دونالد ترامب وأنجيلا ميركل ومحمد صلاح
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية اليوم الأحد، عدد من القضايا أبرزها الحديث عن استحقاق ترامب لجائزة نوبل للسلام فى حال تم السلام بين الكوريتين، وتحسن الاقتصاد المصرى ومغازلة بريطانيا للمسلمين فى رمضان. 
 
 

- الصحف الأمريكية 

 
هل يمكن أن يحصل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على جائزة نوبل للسلام؟ .. سؤال طرحته مجلة "نيوزويك" الأمريكية، وقالت إنه بعدما أصبح الأمر الذى لم يكن ممكنا التفكير فيه محتملا الآن، وهو السلام بين الكوريتين، فأن التكهنات بأن يصبح ترامب فائزا بجائزة نوبل للسلام قد بدأت بالفعل. ولو تحقق بالفعل السلام بين كوريا الشمالية والجنوبية، بعد لقاء رئيسى البلدين التاريخى يوم الجمعة الماضى، فأن لجنة نوبل للسلام ستواجه خيارا صعبا بشأن ترشيح ترامب للجائزة.
 
 
وأوضحت المجلة أنه رغم الاعتراف بأن من يساعدون فى إحلال السلام فى المنطقة سيكون خيارا سهلا، إلا أن قرار منح ترامب الجائزة قد يجبر لجنة نوبل للسلام على الدخول فى نقاش سياسى شرس حول ما إذا كان الرجل الذى يسخر صراحة من الزعماء الأجانب وقام بشن ضربات جوية متعددة وهدد بالحرب يستحق جائزة للسلام.
 
وتتابع المجلة قائلة إنه لو تحققت المصالحة بالفعل، كيف لا يتم الاعتراف بإنجاز ترامب. وكان ابن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب جونيور، قد قال إنه بصرف النظر عما يحدث، فأن والده لن ينسب له الفضل، وأضاف فى تغريدة على تويتر "تذكروا من يقرر هذه الأمور، النخبة العولمية لن تمنحه أبدا هذا الانتصار".
 
من ناحية أخرى، رصدت صحيفة "واشنطن بوست" استهداف الجنود الإسرائيليين  للمتظاهرين الفلسطينيين فى سيقانهم الأمر الذى اضطرر حالات عديدة لبتر الساق، لاسيما بعد رفض الجانب الإسرائيلى سفرهم للعلاج من غزة إلى الضفة الغربية.
 
وقالت الصحيفة إنه خلال مظاهرات الشهر الماضى على طول الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، تعرض 17 فلسطينيا على الأقل لإطلاق نيران كلفهم فى نهاية الأمر سيقانهم، بحسب ما قالت وزارة الصحة الفلسطينية فى القطاع. وفى ثلاث حالات على الأقل، رفضت السلطات الإسرائيلية نقل الغزاويين الجرحى إلى الضفة الغربية حيث يمكن أن يتلقوا رعاية كبيرة كانت يمكن أن تنقذ أطرافهم، وفقا لمحامين ولعائلات المرضى.
 
وكانت القوات الإسرائيلية قد قتلت 43 فلسطينيا وأصابت أكثر من 3500 بالذخيرة الحية والرصاص المطاطى أو الشظايا، بسحب وزارة الصحة الفلسطينية، ومن بين هؤلاء عانى 2200 من إصابات فى أطرافهم السفلية.
 
وقال عمر شاكر، مدير قسم إسرائيل- فلسطين فى منظمة هيومان رايتس ووتش فى نيويورك، إن نشر القناصة والتخطيط الحذر والعدد الكبير من الإصابات فى الأطراف السفلية يعكس سياسية باستهداف متعمد لها. ويضيف أن استحدام الذخيرة الحية فى أى جزء من الجسم يسبب إصابات خطيرة وحتى الموت.
 
وبحسب تقرير لشبكةCNBC نيوز فأن محللون دوليون قالوا إن فى ظل ضخ صندوق النقد الدولى دفعة جديدة من القرض لمصر، فضلا عن 3 مليارات دولار أخرى من البنك الإسلامى للتنمية ، فأن اقتصاد البلاد يظهر إشارات حقيقية على الاستقرار.
 
ومصر تستعد لتقديم عائدات قوية وترى زيادة فى الاستثمار الأجنبى المباشر على الرغم من المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة العالمية. وقال دينيس سايمون، الرئيس المشارك لقسم ديون الأسواق الناشئة لدى لازارد أسيت مانجمنت، في: "ساعد برنامج صندوق النقد الدولى فى استعادة ثقة المستثمرين، كما سمح لمصر بإجراء تعديلات كبيرة على لعدم التوازن الاقتصادى لديها".
 
وأضاف أن على الرغم من المشكلات العديدة، إلا أن مصر بدأت تحصد عائدات تخفيض العملة والسياسيات المالية المشددة. وقال إد الحسينى، المحلل الرفيع لدى مجموعة كولومبيا ثريدنيدل، "إن الخطر يكمن فى أن أخطاء السياسة يمكن أن تؤدى إلى هروب رؤوس الأموال، وتؤدى إلى انخفاض قيمة الجنيه المصرى والزيادة المقابلة فى تضخم الواردات، لكن تظل هذه المخاطر محدودة فى الوقت الراهن". 
 
وفى فبراير من هذا العام، تجاوزت احتياطيات مصر من العملات الأجنبية رقما قياسيا 42.5 مليار دولار. وفى الشهر نفسه، أصدرت مصر سندات دولية مقومة بالدولار بقيمة 4 مليارات دولار، وتمت تغطية الاكتتاب فيها بكثافة. كانت الآثار غير المباشرة لتخفيض قيمة الجنيه عام 2016 كافية لتحفيز الاقتصاد دون دفع التضخم على مستوى جديد من الارتفاع. 
 
 

الصحف البريطانية

- باقتصاد 200 مليون إسترلينى.. أوبزرفر: متاجر بريطانيا تغازل المسلمين فى رمضان 

 
قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، إن المتاجر البريطانية وكبرى العلامات التجارية فى المملكة المتحدة تستهدف المسلمين الذين سيحتفلون بشهر رمضان الكريم الشهر المقبل، وهو ما أدى إلى زيادة الإنفاق على الطعام والهدايا خلال الشهر، بحسب بحث جديد. 
 
وأوضحت الصحيفة أن اقتصاد رمضان فى المملكة المتحدة لا يقل عن 200 مليون جنيه استرلينى، مع استعداد سلاسل محلات مثل تيسكو، سينزبيري، أسدا وموريسون التى تقدم منتجات وعروض خاصة على المواد الغذائية خاصة فى المناطق التى يقطنها أعداد كبيرة من المسلمين.
 
وأشارت "الأوبزرفر" البريطانية، إن مثلا سلسلة متاجر موريسون أصبحت تبيع تقويم شهر رمضان، للمساعدة على معرفة مواقيت الصلاة والصيام أثناء الشهر. 
 
كما أن بعض شركات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة مثل ماك وبودي شوب وشركات الحلوى مثل شوكولاتة جوديفا انتجت عبوات خاصة، على غرار عبوات عيد الميلاد، مخصصة كهدايا لعيد الفطر.
 
ووفقا للدراسة التى أجرتها شركة أوجلفي نور لدراسات أبحاث السوق، فأنه على الرغم من ذلك، فأن المسلمين فى بريطانيا يريدون من المتاجر أن تولى المزيد من الاهتمام بهم فى شهر رمضان.
 
 
وخلصت الدراسة إلى أن "المسلمين يشعرون أن رمضان والعيد يتم تجاهلهما، حيث يرون أن بريطانيا تهتم بفخر بأعياد دينية وثقافية أخرى مثل رأس السنة الصينية وعيد ديوالى. يقولون إنه آن الأوان للاهتمام برمضان".
 
وتقول الصحيفة إنه فى مؤشر على الاهتمام المتزايد بشهر رمضان يقيم مركز وستفيلد فى لندن، أكبر مراكز التسوق فى أوروبا، مهرجانا خاصا للتسوق بعيد الفطر فى يونيو المقبل، ويضم المهرجان عروض أزياء وأطعمة وغيرها من العروض.
 
وتضيف الصحيفة أن الكتيب الترويجى للمهرجان جاء فيه "دخل المواطن البريطانى المسلم يمثل فرصة لا تزال غير مستغلة للإنفاق".
 
وقالت الصحيفة إن تقرير "حالة الاقتصاد الإسلامى" يقدر قيمة الاقتصاد الإسلامى العالمى بنحو 3 ترليون جنيه استرلينى بحلول 2021، وإنه يزيد بمعدل ضعف نمو الاقتصاد العالمى العام.
 
ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن الشجرة التى زرعها كلا من الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب ونظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون، فى الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض لم تعد موجودة هناك، واستبدلت بعشب ملون. 
 
وأضافت الصحيفة أن الشتلة وهى من نوع Sessile Oak الأوروبى، وكانت هدية من الرئيس الفرنسى خلال الزيارة الرسمية التى قام بها مع زوجته إلى واشنطن، تأكيدا على متانة العلاقة بين البلدين الحليفين. 
 
وقام الرئيسان بزرع شجرة "البلوط" فى حديقة البيت الأبيض، والتقط الزعيمان وزوجاتهما صورة تذكارية هناك. 
 
ولكن الشجرة لم تعد فى مكانها، حيث نشرت رويترز صورة لرقعة من الأرض غير مستوية يعلوها عشب أصفر، ولكن كان يوجد فى نفس المكان من قبل شجرة "البلوط". 
 
ولم يعلق البيت الأبيض عن مكان الشجرة الآن. 
 

الصحافة الإسبانية:

- أخصائى علاج طبيعى بليفربول: طلبات محمد صلاح لا ترفض فهو علامة للثقة

 
 
قالت صحيفة "الكونفيدينثيال" الإسبانية، إن الأيدى الإسبانية دائما تعتنى باللاعب المصرى الشهير ومهاجم فريق ليفربول الإنجليزى "محمد صلاح"، وذلك بعد قرار اصطحاب روبين بونس أخصائى العلاج الطبيعى الإسبانى والمعد البدنى بالفريق الإنجليزى فى كأس العالم بروسيا.
 
 وأشارت الصحيفة إلى أن بونس، ولد فى 1974 فى كاستيون ويعمل بليفربول منذ عام 2014.
 
بونس الطبيب البدنى فى ليفربول
بونس الطبيب البدنى فى ليفربول
 
وقال بونس للصحيفة، إن صلاح لطيف جدا ومحترم ومتواضع، يعمل بجد ويدرك أن مساعدة جميع المهنيين الذين يحيطون به شئ لابد منه، وعندما يطلب منك لاعب مثل محمد صلاح أن تذهب معه إلى مصر وكأس العالم فى روسيا، فلا يمكنك أن تقول لا، فإنها علامة على الثقة.
 
 وأضاف، دور أخصائى العلاج الطبيعى مهم بشكل كبير، على الرغم من أننى اعتقد أنهم لا يسلط عليهم الضوء بالشكل المطلوب"، مؤكدا، صلاح لاعب سريع جدا ويأخذ مساحات مميزة فهو استطاع أن يصبح من الثلاث لاعبين الذين أحرزوا 70% من أهداف ليفربول فى الدورى الممتاز، فهو موهبة نادرة ليس فقط فى تسجيل الأهداف ولكن أيضا على الجانب الإنسانى.
 
وأوضح صلاح ظهر فى حالة بدنية رائعة هذا الموسم مع ليفربول، وسجل 43 هدفا هذا الموسم 10 منهم فى دورى أبطال أوروبا.
 
 
ودعت بعض قطاعات المعارضة الفنزويلية إلى عدم التصويت بالانتخابات فى 20 مايو، وذلك للتعبير عن معارضة الانتخابات التى من المتوقع أن تنعقد بشكل غير ديمقراطى.
 
 
وقالت قناة "تيلى سور" الفنزويلية، إن المرشح الرئاسى الفنزويلى خابيير بيرتوتشى، أعرب عن رفضه لدعوات الامتناع عن التصويت، وحث على التعبئة الانتخابية للوقوف أمام الديكتاتورية للرئيس الحالى نيكولاس مادورو، مؤكدا على التزام الضمانات من قبل المجلس الوطنى للانتخابات قبل انعقاد الانتخابات فى مايو المقبل.
 
أما صحيفة "تورى نيوز" الإسبانية فأشادت بتغليظ مصر لعقوبة التعرض للسائحين ومضايقتهم وفرض غرامات على بعض الباعة الذين يتعرضون للسياح،وقالت على موقعها الإلكترونى اليوم الأحد إن "سريان قانون جديد يسعى لحماية السائحين فى مصر سيعزز وينشط حركة السياحة فى البلاد، القطاع الذى يشكل ما يقرب من 25% من الناتج المحلى".
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه تم فرض غرامة 460 يورو على الذين يطلبون الصدقات من الأجانب أو الباعة الذين يعرضون الأشياء لبيعها بشكل ملح، ولكن القانون الجديد لن يحظر بيع الهدايا التذكارية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن السائح يتعرض لمضايقات نفسية وجسدية من قبل الباعة الجائلين منها محاولة السيطرة عليه لبيع منتجاته وتوجيهه لمكان معين للشراء منه، وفرض السلعة بالقوة، أو عرضها بطريقة غير لائقة، كل ذلك يؤثر بشكل سلبى على صورة مصر بالخارج، ولكن بعد إصدار هذا القانون وفرض تلك الغرامات على من ينتهكه، سيحسن من صورة مصر فى الخارج بشكل كبير، وهو ما سيصب فى نهاية الامر فى مصلحة السياحة.
 
 

الصحف الإيرانية 

- صحافة إيران تشن هجوما عنيفا على المستشارة الألمانية بسبب الاتفاق النووى

 
 
تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم، الأحد، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، وفى مقدمتها النقاش الحاد حول الاتفاق النووى المبرم بين إيران والقوى الكبرى الذى بات على حافة الهاوية أمام التصعيد الأمريكى والسعى لتعديله.
 
وشنت بعض الصحف الإيرانية هجوما حادا على المستشارة الألمانية التى التقت الرئيس الأمريكى ترامب، وقالت إن الاتفاق النووى غير كافى لكبح إيران، وفى هذا الصدد، قالت صحيفة "رسالت" على صدر صفحتها الأولى، خيانة الألمان للاتفاق النووى، وذلك تعليقا على زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للبيت الأبيض وانتهاجها نفس التوجه الأمريكى تجاه برنامجها الصاروخى.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة