أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار : نقل منبر مسجد أبو بكر مزهر مدروس وندعو لمشاهدته في متحف الحضارة

الأحد، 29 أبريل 2018 08:21 م
الآثار : نقل منبر مسجد أبو بكر مزهر مدروس وندعو لمشاهدته في متحف الحضارة مصطفى وزيرى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
تابع الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للآثار عملية فض تغليف و إعادة تركيب منبر أبو بكر مٌزهر و ذلك بقاعة عرض  المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط. 
 
و أكد  وزير علي أنه طبقا للبيان الصادر من وزارة  الآثار الأسبوع الماضي لن يتم نقل أية منابر أثرية من المساجد إلا في حالة الضرورة القصوي بعد دراسة كل حالة علي حدة.
 
و أشار أن عملية الفك و النقل و التركيب تمت تحت إشراف قطاع المشروعات و الإدارة المركزية للصيانة و الترميم.
 
كما دعا وزيري كافة وسائل الإعلام و الصحف ووكالات الأنباء لزيارة قاعة متحف الحضارة غدا الاثنين الموافق 30 ابريل 2018 لمشاهدة المنبر في مكان عرضه بالقاعة و تصويره فوتوغرافيا و تليفزيونيا مجانا. 
 
و من جانبه أوضح غريب سنبل رئيس الادارة المركزية للصيانة و الترميم أن أعمال ترميم كافة أجزاء المنبر تمت علي أكمل وجه وفقا للمعايير العلمية المعتمدة عالميا حيث تم تقوية أجزاء المنبر بإستخدام أحدث المواد العلمية المستخدمة في ترميم و صيانة الأجزاء الخشبية بالاضافة إلي تثبيت الحشوات المطعمة بالعاج و العظام.
 
و أشار سنبل أن فريق الترميم قد أخذ عدد من  المسحات البيولوجية من الأجزاء الخشبية للمنبر لمعرفة ما اذا كان المنبر قد أصيب بالتلف البيولوجي من عدمه  و قد أثبتت التحاليل أن المنبر كان يعاني من إصابة حشرية أثناء وجوده بالمسجد و قام فريق مركز البحوث بالإدارة المركزية للصيانة و الترميم بمعالجة هذه و الإصابة و أصبح المنبر حاليا خالي من أية إصابات حشرية .
 
كما وصف قرار نقل منبر أبو بكر مزهر بأنه قرار سديد  لأنه أنقذ المنبر من التلف بوجوده في مكانه الأصلي بالمسجد و ذلك بسبب إرتفاع منسوب المياه الارضيّة ( مياه المطر و الصرف غير الصحي) بالاضافة الي غلق المسجد للاسباب المذكوره.
 
و قد تم إعادة تركيب و نصب المنبر بمتحف الحضارة لاستمتاع الزائرين بمشاهدة أحد أهم المنابر التي ترجع للعصر المملوكي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة