كل ما يجب أن تعرفه عن أنيميا البحر المتوسط

السبت، 28 أبريل 2018 06:00 ص
كل ما يجب أن تعرفه عن أنيميا البحر المتوسط ما يجب أن تعرفه عن انيميا البحر المتوسط ـ أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتشر مرض أنيميا البحر المتوسط في جميع أنحاء العالم، ولكن بنسبة أكبر في بعض البلدان مثل بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط مثل مناطق الخليج العربى والشرق الأوسط ودول شمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وأوضح الدكتور حسين همام استشاري أمراض وأورام الدم وزرع النخاع العظمي، أن أنيميا البحر المتوسط  هو مرض وراثي يؤثر في صنع الدم، فتكون مادة الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها (وهى نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة)، ما يسبب فقر الدم الوراثي وهو مزمن يصيب الأطفال فى مراحل عمرهم المبكر.

وأضاف استشارى أمراض الدم فى تصريح لـ" اليوم السابع"، أن أنيميا البحر المتوسط  ينتقل بالوراثة من الآباء إلى الأبناء، فإذا كان أحد الوالدين حاملا للمرض أو مصابا به، فمن الممكن أن ينتقل إلى بعض الأبناء بصورته البسيطة ،أما إذا صادف وإن كان كلا الوالدين يحملان المرض أو مصابين به ، فإن هناك احتمالا بنسبة 25% أن يولد طفل مصابا بالمرض بصورته الشديدة .

 

وأضاف أن أعراض أنيميا البحر المتوسط  تشمل :

• شحوب البشرة مع اصفرارها أحيانا

• التأخر في النمو

• ضعف الشهية

• تكرار الإصابة بالالتهابات

ومع استمرار فقر الدم، تظهر أعراض أخرى مثل التغير في شكل العظام، وخصوصا عظام الوجه ، كما يحدث تضخم في الطحال والكبد، أما في الحالات البسيطة فقد يحدث فقر دم بسيط بدرجة لا يكون المرض فيها يعاني أية أعراض، ويعيش صاحبه بشكل طبيعى جدا ولا يحتاج إلى أى علاج وقد لا تكتشف هذه الحالات إلا بالصدفة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة