أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو.. "الحلقة 8" المعذبون فى سجون الحوثى يكشفون أسرار ليالى التعذيب فى أنفاق صنعاء المظلمة..وقوف على الأطراف مدة 23 ساعة.. ضرب بعصى كهربائية واعتداءات جنسية.. والأكل أرز بالحشرات و فاصوليا بصلصة الصرف الصحى

السبت، 28 أبريل 2018 05:02 ص
فيديو.. "الحلقة 8" المعذبون فى سجون الحوثى يكشفون أسرار ليالى التعذيب فى أنفاق صنعاء المظلمة..وقوف على الأطراف مدة 23 ساعة.. ضرب بعصى كهربائية واعتداءات جنسية.. والأكل أرز بالحشرات و فاصوليا بصلصة الصرف الصحى حوار مع أحد ضحايا التعذيب فى سجن الحوثيين
أجرت الحوار من مأرب ـ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالات التعذيب الحوثى فى اليمن لا تنتهى ..لكن قصة "أنس السرايا" تستوقفك كثيرا، هو مدير رابطة الأمل للمقعدين، وأحد ضحايا التعذيب فى سجن الحوثيين، فهو مصاب بشلل نصفى أقعده تعذيب الحوثيين الممنهج للجلوس على كرسى متحرك .."أنس" كشف العديد من أسرار التعذيب فى السجون لأول مرة لصحيفة مصرية  خلال حوارنا معه..
 

ما السبب فى إصابتك؟ 

 مصاب بشلل نصفى نتيجة التعذيب فى سجن الأمن السياسى لدى الحوثيين.

 نريد ان نعرف تفاصيل قصتك ؟

 لقد كنت طالب فى السنة الرابعة بهندسة مدنى وأطمح أن أكمل تعليمى ثم أوسس عمل خاص بى أو مشروع ، فى يوم 1ـ 9 ـ 2015 وأنا ماشى فى أحد شوارع صنعاء سمعت صوت سيارة 4 باى فور، وبعدها حد جه من خلفى وضربنى على الجزء خلف الرأسى وفقدت الوعى ولما وصلنا سجن الأمن السياسى، كنت معصب العينين أيقظونى بالركل والضرب، وضليت شهرين أتعرض للتعذيب بشكل مكثف يوميا، وتحقيق مفتوح معظم ساعات النهار يكرر نفس الأأسئلة يواجهونى بما كنت أكتبه على الفيس منذ سنين ، يسألونى عن منشوراتى على الفيسبوك ولماذا أعارضهم، وأعمل هذا لصالح من وغيرها من الأسئلة ، وقبل ما أفتح عنيا بصمونى على أوراق .

 

وكيف تم إلقاء القبض عليك وبأى تهمة؟
 

منذ أن دخل الحوثيون صنعاء شغلهم الشاغل تكميم الأفواه وقتل واعتقال أى واحد معارض لهم ولفكرهم ، ذلك الفكر الذى لا يقبله عقل قائم على الطبقية وتغيير الثوابت الدينية والعقائدية
 
ودعونى فى سجونهم لأنى كنت ناشطا اجتماعيا أثير عديد من القضايا وأدافع عن أصحاب الحقوق المهدورة، على وسائل التواصل الاجتماعى بالأكثر الفيس بوك، وجهوا لى تهم مقل عدم احترام آل البيت ، التحريض ضدهم ، وغيرها.

 ما أنواع التعذيب التى مورست ضدك؟ 

 أمضيت شهرين ضرب ليل ونهار بالعصى العادية  والكهربائية والتعليق أصبعهم والأكثر استخداما لديهم ، وهو  يعتمد على تعليق الشخص على أيديه على الحائط ويجعلوا بينه وبين الأرض مسافة نصف سنتيمتر، ويحاول ان يجعل الوزن يتحمل على ايديه لحد ما الكلابشات تجرحها وتوصل للعضم أو يقف على أطراف الأصابع لمدة 23 ساعة وتسبب ألما لا يحتمل،
وذات يوم أثناء جلسات التعذيب تم ضربى بعصا بمؤخرة رأسى فأصبت بغيبوبة لمدة أنا لا أعلمها ، ولما فوقت لقيت نفسى ملقى على الأرض بأحد السجون ، حاولت أقف على قدماى لكن مقدرتش وكنت مش عارف أيه اللى حصل لكن ضليت كده 3 أشهر ثم أتى الطبيب الخاص بيهم ونقلنى على المستشفى ، وبعدما تأكدوا أنى شللت أطلقوا سراحى كنت أمضيت حوالى 9 أشهر.

كيف أمضيت هذه المدة وهل أجبروك على قراءة مناهج الشيعة؟

أول شهرين كانت عبارة عن يوم تعذيب ويوم راحة ، كان التحقيق يبدأ من 10 صباحا حتى 6 صباح اليوم التالى، وضعونى أول 3 شهور فى حبس انفرادى، والاكل اما رز مخلوط بحشرات أو فاصوليا بماء مجارى.

أحضروا لى كتب وكلفوا شخص اسمه أبو عقيل كى يدرس لى هذه المواد، التى  تعتمد على الفكر والمذهب الشيعى، وتعظيم عبد الملك الحوثى، وتعظيم وتمييز أل البيت، ودفع الخمس من كل أموالك ، ودفع الأطفال للتجنيد من أجل آل البيت، وبالنسبة لهم عائشة ـ رضى الله عنهاـ  زانية، عمربن الخطاب يعتبرونه سكير، ويقولون فى تلك الكتب إن عمر بن الخطاب وابو بكر أرهبوا على بن ابى طالب وجعلوه يتخلى عن الحكم فى حادث سقيفة بن بنى سعد ويصفونه "بالجبان"، وويطلقون على الرسول "العزى"، وكلها تعمل على التعبئة للتجنيد ويعلون من شأن الخومينى وحسن نصرالله، يقولون إن القرآن كان هينزل على على ابن ابى طالب ونزل على الرسول بالخطأ ، وهى نفس الملازم التى يدرسونها للأطفال المجندين ، أنا دفعت لسماسرة الحوثى 1000دولار ليهربوا أخويا حتى لا يأخذوه فى التجنيد .

وهل من كانوا معك فى الزنزانة أصيبوا بإعاقات ؟

 كان معى 15 واحد غيرى منهم من كسرت يده ومنهم قلعت عينه، والبعض تعرض لاعتداءات جنسية بالعصا البلاستيكية من الخلف كنوع من انواع التعذيب ، والمصاب يتم بعد ذلك تعليقه بدلا من الضرب.

هل أحد من عائلتك تعرض للحبس والتعذيب أيضا؟

 نعم أخى كان يحاول معرفة طريقى ويطمئن فقبضوا عليه ، لكن ما شفته هم دائما يفصوان الأخ عن اخيه إذا سجنوا فى نفس التوقيت ، أو الأب وابنه، انا خرجت وهو لا يزال عندهم ، هذا تكنيك يتبعه الحوثى قيل أن يفرج عن شخص يضمن سكوته بشخص آخر من أسرته أو أقاربه يظل فى محبسهم وبالتالى من يطلق سراحه يظل مهددا كانه لم يطلق سراحه. 

كثيرون حدثونا على استغلالهم المختطفين والجثث للحصول على المال..هل عايشت موقف من هذا؟

نعم هذه استثمارات كبيرة بالنسبة لهم ، بالأخص الأسرى لكل أسير سعر حسب قيمة الشخص فالقيادى 4 ملايين ريال والشخص العادى من مليون إلى مليون ونصف هذا غير عمولة السماسرة.

هل رأيت أحد من منظمات الأمم المتحدة تزور المسجونين ؟

 لا يوجد أدنى اهتمام من المم المتحدة بنا، المرة الوحيدة التى زارت الأمم المتحدة السجون هى كانت لأجل بريطانى ضمن من ألقى القبض عليهم فقط .
 
أنا أرى دورا مخزيا للمنظمات الدولية فهى تدعم الحوثة فأمدته برافعات حتى يتم تشغيله.

صف لنا الأوضاع المعيشية لأهل صنعاء؟

الجميع يعيش أخرس وذليل لا يمكنه الحديث أو حتى مجرد السؤال عن شئ، مثلا دبة الغاز منذ عام كانت بـ 1500 واليوم هة بـ 8000 والناس ساكتة، رغم ان وسائل المواصلات شبه متوقفة تماما، وأبنائهم يموتوا قدام عينيه من قلة الأدوية وتوقف الرعاية الطبية للغلابة ومازالوا يصمتون أيضا، واى شخص من صنعاء ممنوع يسافر إلا بإذن كتابى من الحوثيين، ولابد ان يكون بسبب مهم يقنعنهم ، ولكل حارة شيخ من الحوثة يبلغ القيادات الحوثية بأى معلومات عن تحركات أى شخص فى الحارة التى تقع تحت سيطرته.

أيضا فيه مشرفين فى الأشغال ويرفع تقارير عن كل شخص عندهم ، بمعنى انه نظام متكامل لإحكام القبضة على الشعب فى صنعاء، أيضا محدش بيخرج بعد المغرب وإلا "أنت وحظك " قد يتم اعتقالك ، الاعتداء عليك، وغيره .

حدثنا عن رابطة الأمل للمقعدين؟ 

وعن أهدافها يقول، هدفنا الأساسى دمج المقعدين فى المجتمع ورعايته نفسيا وصحيا واجتماعيا، وتشجيعهم على الانخراط فى سوق العمل، بدلا من أن يكون عبئا على المجتع بل يكون منتجا ونحن من خلال هذه الرابطة ننظم دورات مختلفة لتدريب المعاقين ولدينا 300 عضو حتى الأن كلهم ضحايا انتهاكات للحوثيين فمنهم 50 عضة من ضحايا الالغام  من مأرب وشبوه والبيضاء، ومعنا ضحايا الكاتيوشا، وضحايا التفجيرات العشوائية بعد الحرب فعلى سبيل المثال لدينا فى مأرب حد ث 25 تفجيرا عشوائيا للمدنيين.
 
نحاول بالتعاون مع الحكومة الشرعية توفير مراكز تدريب لهؤلاء المعاقين لتأهيلهم لسوق العمل وإيجاد فرص أو مشروعات صغيرة يعملون بها، محاولة جعل الحكومة تصدر تشريعا لصالح هؤلاء المقعدين مثل تخصيص 5% من وظائف الدولة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة