س وج.. كل ما تريد معرفته عن مسجد النورى بالموصل؟

السبت، 28 أبريل 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مسجد النورى بالموصل؟ مسجد النورى بعد تديمره
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقّعت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة واليونسكو والعراق خلال الأيام القليلة الماضية، اتفاقا تقدم بموجبه الإمارات مبلغ 50.4 مليون دولار للمساهمة فى إعادة إعمار التراث الثقافى فى الموصل.

ويُعنى هذا المشروع، الذى تدعمه الإمارات العربية، بترميم وإعادة إعمار المعالم التاريخية للموصل، لا سيما جامع النورى والمنارة الحدباء الشهيرة التى يبلغ ارتفاعها 45 مترا، والتى بنيت منذ أكثر من 840 عاما، ويعد جامع النورى أحد أقدم المساجد فى العراق، إذ يعود عمر تأسيسه إلى 9 قرون، ويُعتبر الجامع ثانى جامع يبنى فى الموصل بعد الجامع الأموى، وخلال السطور التالية نوضح عدة معلومات عن الجامع القديم.

س/ متى تم بناء مسجد النورى؟

ج: بنى المسجد نور الدين زنكى فى القرن السادس الهجرى أى أن عمره يناهز التسعة قرون، وبالتحديد عام 568هـ/ 1172م.

 

س/ من هو نور الدين زنكى؟

ج: نور الدين زنكى وهو ابن عماد الدين زنكى بن آق سنقر، ومن ألقابه الأخرى ناصر أمير المؤمنين، تقى الملوك، ليث الإسلام، كما لُقَّب بنور الدين الشهيد رغم وفاته بسبب المرض، وهو الابن الثانى لعماد الدين زنكي. حكم حلب بعد وفاة والده، وقام بتوسيع إمارته بشكل تدريجي، كما ورث عن أبيه مشروع محاربة الصليبيين، ينتسب نور الدين إلى السلاجقة الأتراك، فجدّه آق سُنقر بن إل ترغان يعود نسبه إلى قبيلة ساب يوب. كان جده مملوكًا للسلطان جلال الدولة ملك شاه، وكان عسكريًا وملاصقًا للسلطان.

 

س/ ما الوصف المعمارى للمسجد؟

ج: بنى الجامع على طراز فريد للعهد الزنكة، يتألف المبنى من مصلى مستطيل الشكل مساحته 143 متر مربع (قياسه 7،15x20 م)، للمصلى أربعة أساكيب واثنتى عشرة بلاطة، ويقوم سقفه على أعمدة ضخمة موازية لجدار القبلة، وفصل الأسكوب الرابع المطل على الصحن باثنتى عشرة بائكة، يستند سقف هذا الأسكوب على أعمدة أسطوانية، وبناء بيت الصلاة يتكون من قسمين الأمامى يشتمل على بوائك تطل على الصحن والقسم الآخر غير مفتوح للبلاطات ومما يلفت النظر أن تخطيط الجامع لا يحتوى على مجنبة ومؤخرة تطل على الفناء، هذا التخطيط يشبه فى بعض نواحيه تخطيط عمارة الأربعين فى تكريت والذى يعود إلى الربع الأخير فى القرن الخامس الهجري، أما فيما يتعلق بتخطيط بناء بيت الصلاة والرواق القائم أمام المصلى، فيعتقد أن الظروف المناخية كان لها دور رئيس فى إحداث هذا التطور فى التخطيط.

 

س/ ما علاقة المسجد القديم بتنظيم داعش؟

ج: شهد المسجد أول ظهور لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بداعش أبو بكر البغدادى فى يوليو 2014، حيث كان أول ظهور له.

 

س/ ما الذى حدث للمسجد بعد سيطرة داعش على الموصل؟

ج: فى يوم 25 رمضان 1438 هـ 21 يونيو 2017 م دُمر مسجد النورى ومنارته الحدباء، حيث اتهم تنظيم الدولة الإسلامية بتدمير المسجد والمنارة، وقالت الحكومة العراقية أن التنظيم قام بتفجيره وبثت مقطع فيديو يثبت ذلك.

 

س/ ما خطة اليونسكو لإعادة إعمار جامع النورى؟

ج: يشمل المشروع إعادة بناء مسجد النورى الكبير ومنارته الحدباء وقاعدتها، والمبانى الملحقة به، إضافة إلى إعادة بناء البنية التحتية اللازمة حوله، وكذلك إعادة تأهيل الحدائق التاريخية، وبناء صرح تذكارى يحتوى بقايا المسجد، ومساحات ثقافية ومجتمعية وتعليمية لأفراد المجتمع فى الموصل، وذلك خلال خمس سنوات.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة