س و ج.. كل ما تريد معرفته عن دور الرى فى مواجهة السيول وكيفية حصاد الأمطار

السبت، 28 أبريل 2018 03:34 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن دور الرى فى مواجهة السيول وكيفية حصاد الأمطار مياه الأمطار
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنفذ وزارة الرى، العديد من الإجراءات للتعامل مع الأمطار والسيول التى تتعرض لها البلاد، لتلافى الأخطار التى قد تنجم عنها.

ويقدم "اليوم السابع "، كل التساؤلات عن كيفية التعامل مع الأمطار والسيول والإجراءات التى يتم اتخاذها، من قبل وزارة الرى.

س ما هى إجراءات الطوارىء التى تتخذها وزارة الرى للتعامل مع الأمطار والسيول ؟

تتضمن حالة الطوارئ التنسيق والإبلاغ اللحظى إلى غرف العلميات المركزية بكافة المستجدات بالمحافظات مع مراكز الطوارىء والأزمات والعلميات بمجلس الوزراء والمحافظات، و المرور على مخرات السيول والتواصل مع المحافظات والمحليات والتشديد على ضرورة تواجد المهندسين والعاملين بالنوبتجيات من خلال تشكيل فرق عمل لمتابعة سقوط الأمطار وحركة مياه السيول على مدار 24 ساعة، ومراجعة مناسيب الترع والمصارف، لعدم حدوث أى أزمات.

هل يوجد مركزا للتنبؤ بالأمطار فى وزارة الرى ؟

 يوجد وحدة الإنذار المبكر بالسيول والتى تعمل من خلال متابعة الظواهر المناخية وخاصة الأمطار باستخدام نظام الإستشعار عن بعد، وتهدف لمساعدة متخذى القرار لتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة لتلبية الاحتياجات المختلفة، واتخاذ الإجراءات والتدابير المصاحبة لسقوط الأمطار وحدوث السيول، بتشغيل نماذج التنبؤ بالطقس (Eta-MM5-WRF) على مصر وحوض نهر النيل وإصدار النشرات الفنية التى تصف حالة الطقس (خاصة الأمطار) على نهر النيل.

هل التوقعات التى تصدر عن وحدة الإنذار المبكر دقيقة ؟

نماذج التنبؤ بالمناخ التى يعتمد عليها عليها مركز التنبؤ بالوزارة يتم تدقيقها أوﻻً بأول كما أنها تتفق مع المعايير العلمية العالمية بالإضافة إلى قاعدة المعلومات والبيانات المتوفرة لديه على مدار 150 عامًا وتتعلق بفيضان النيل، علاوة على مراجعة الخرائط بشكل يومي وعلى مدار 24 ساعة نظرا لطبيعة التقلبات الجوية وصعوبة ثبات العناصر المناخية، وذلك بفريق من المتخصصين بالمركز في مجال الأرصاد الجوية حاصلين على دراسات عليا من جامعه القاهرة، كما أن المركز يتعاون مع مراكز المناخ العالمية بألمانيا وإنجلترا والوﻻيات المتحدة الأمريكية.

س ما الهدف من إنشاء مركز التنبؤ بوزارة الرى؟

البيانات التى تصدر عن المركز تمثل إشارات لمهندسى الإدارات لاستقبال مياه الأمطار وجمع البيانات ليتمكن مهندسى الوزارة بمحافظات الجمهورية من متابعة أعمالهم بشكل أكثر واقعية، علمًا بأنه يتم متابعة التحديث فى الخرائط والتحقيق والتدقيق بشكل يومى نظرا للتغيرات السريعة فى العوامل المناخية، كما المركز يحدد شدة الأمطار المتوقعة علي البلاد بهدف اتخاذ إجراءات تخفيض مناسيب الترع والمصارف حتى ﻻ تحدث مشاكل لمستخدمى شبكة المجارى المائية باعتبار أن الوزارة مسئولة عن توفير كافة اﻻحتياجات للبلاد من زراعة وشرب وصناعة وملاحة نهرية.

س هل هناك خطة للتعامل مع السيول؟

هناك خطة قومية للتعامل مع السيول وتلافى أخطارها، يتحدد من خلالها دور جميع الجهات المعنية بشكل واضح ومحدد سواء على مستوى إعداد الدراسات ذات الصلة أو الإجراءات العملية التى يناط بالجهات التى تشملها الخطة تنفيذها.

س من المسئول عن تنفيذ الخطة القومية؟

عدد الجهات المعنية التى تضمنتها الخطة القومية للسيول يعنى أن هذا الملف هو ملف دولة تقوم كل جهة فيه بالدور المنوط بها، وليس لأحد أن يلقى باللوم على أحد  فالمهام واضحة ومحددة.

 س ما الفرق بين السيول والأمطار؟

 هناك فرقا كبيرا بين السيول التى هى أمطار تسقط على مرتفعات وتنحدر بمنتهى الشدة والعنف محملة بالصخور والرمال، ولذلك إقامة المخرات وسدود الإعاقة والبحيرات الصناعية لترويض تلك السيول وتقليل مخاطرها والاستفادة بأكبر قدر ممكن من مياهه، وهذا يختلف عن الأمطار الغزيرة التى تسقط فى المناطق التى لا توجد بها مرتفعات والتى يتم احتواءها وتجنب مشكلاتها من خلال تصريفها فى شبكات الصرف.

س هل تم تطهير مخرات السيول التابعة لوزارة الرى؟

 تم الانتهاء من أعمال تطهير مخرات السيول وشبكات الترع والمصارف لمجابهة السيول وفترة أقصى الاحتياجات باستثمارات بلغت نحو 450 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروعات فى طور التنفيذ تشمل 46 سد ونحو 40 بحيرة صناعية، و 250 خزان أرضى، و 3 معابر أيرلندية باستثمارات بلغت نحو 1,7 مليار جنيه، بالإضافة إلى ما تم تنفيذه من مشروعات حماية من السيول تشمل 119 سدا،  ونحو 16 بحيرة صناعية، وحوالى 500 خزان أرضى، و5 قنوات صناعية، و 5 معابر أيرلندية بهدف استيعاب مياه الأمطار والسيول، والاستفادة منها فى أعمال الرى بتكلفه حوالى مليار جنيه.

ما هى اجراءات وزارة الرى للتعامل مع للتغيرات المناخية؟

 هناك اهتمام بحماية الشواطئ المصرية من مخاطر السيول والأمطار من خلال إنشاء حواجز أمواج بتكلفة تقدر بنحو 2 مليار جنيه فى آخر عامين، مما أدى إلى حماية شواطئ مصر من التآكل وارتفاع الأمواج والتى ظهرت جلياً خلال النوات السابقة التى شهدتها محافظة الإسكندرية، كما حافظت هذه المنشآت على منطقتى الدلتا والبحر الأحمر.

 هل استفادت وزارة الرى من الأمطار التى سقطت مؤخراً؟

تم استثمار كميات المياه الناجمة عن الأمطار التى سقطت الإسبوع الماضى فى ترشيد حوالى 25 مليون م3 من مياه الرى، بالإضافة إلى كمية مماثلة ساهمت فى شحن الخزان الجوفى فى الصحراء الغربية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة