أسباب الاكتئاب عديدة أهمها تعاطى المخدرات

السبت، 28 أبريل 2018 03:00 ص
أسباب الاكتئاب عديدة أهمها تعاطى المخدرات أسباب الاكتئاب
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسباب الاكتئاب كثيرة، فوفقا لموقع "webmd"، الاكتئاب له الكثير من العوامل التى قد تتسبب فى إصابة الشخص بهذا المرض المزعج، منها ماضيه، وحاضره، إضافة إلى الجينات الوراثية، فهو مرض حقيقى يصيب الكثيرين، ويحتاج إلى العلاج.

أسباب الاكتئاب
أسباب الاكتئاب

 

أسباب الاكتئاب

وأسباب الاكتئاب متشعبة، بعضها يرتبط بالجينات الوراثية وعواملها، فالعامل الوراثى عامل هام جدا فى إصابة الشخص بالاكتئاب من عدمه، كذلك تتحكم بعض الأسباب المتعلقة بالناحية البيولوجية فى الإصابة بالمرض، فبعض الدراسات أوضحت أن هناك خللا ما فى بعض وظائف الدماغ لدى مريض الاكتئاب لدى بعض الحالات.

 

وقد يعد أيضا "النوع" و"العمر" من أبرز أسباب الاكتئاب، وأحد العوامل التى تتحكم فى الإصابة به، فعلى سبيل المثال تزيد نسب إصابة السيدات بالاكتئاب عن الرجال، وقد يرجع البعض هذا الأمر إلى التغير الهرمونى الذى تعانيه المرأة أكثر من الرجل بشكل عام، كذلك قد تزيد نسب الإصابة بالاكتئاب فى كبار السن أكثر من الأصغر سنا.

أسباب الاكتئاب     2
أسباب الاكتئاب 

 

أسباب الاكتئاب المرضية

وأسباب الاكتئاب قد تكون مرضية، أى ناتجة عن الإصابة بأمراض عضوية معينة، ومن أبرزها على الإطلاق، الإصابة بالقلب، أو الأورام السرطانية، أو مشكلات الغدة الدرقية، كما تزيد الوحدة والعزلة من نسب الإصابة بالاكتئاب، كما أن أسباب الاكتئاب لا تقف عند هذا الحد، فالكثير ممن لديهم استعدادا بيولوجيا ويتعرضون فى فترة ما من حياتهم إلى الضرب أو العنف أو حتى الشعور بالكآبة والحزن الشديدين، يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بشكل عام.

 

وبعض أسباب الاكتئاب ترجع إلى الإدمان، أو تعاطى المخدرات بأنواعها المختلفة، أو الخمور والمسكرات، فكلها عوامل تزيد من حالة الشعور بالاكتئاب، كما نجد فى كثير من الحالات أن أسباب الاكتئاب قد ترجع إلى مرور الشخص بمرحلة جديدة، أو خطوة هامة فى مشوار حياته المهنى أو الحياتى بشكل عام، كأن يتزوج ويبدأ فى تحمل المسئولية على سبيل المثال لا الحصر، فتلك التغيرات التى تطرأ على نمط الحياة فجأة قد تكون سببا حقيقيا من أسباب الاكتئاب.

أسباب الاكتئاب 4
أسباب الاكتئاب 

 

وأحد أبرز أسباب الاكتئاب الشهيرة ترجع إلى تناول بعض الأشخاص لبعض أنواع الأدوية الطبية التى قد تسبب الاكتئاب وتزيد من المشكلة، كل الأسباب السالفة الذكر قد تصبح بشكل أو آخر سببا رئيسيا لزيادة إحتمالية إصابة شخص بالاكتئاب عن آخر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة