نصائح لعلاج الدوالى بداية من الجوارب حتى الليزر

الجمعة، 27 أبريل 2018 02:00 ص
نصائح لعلاج الدوالى بداية من الجوارب حتى الليزر أكثر من وسيلة تعالج دوالى الساقين ـ أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأوردة هي الأوعية الدموية التي تحمل الدم من جميع أعضاء الجسم نحو القلب،  عندما تستخدم الأجهزة المختلفة الأكسجين من الدم لأداء وظائفها ، فإنها تطلق منتجات النفايات المحتوية على الدم المستخدمة (مثل ثاني أكسيد الكربون) في الأوردة.

وفقا للموقع الطبى " medicinenet" ، فإن الأوردة لها أحجام مختلفة تعتمد على موقعها ووظيفتها،  أكبر الأوردة  يقع في وسط الجسم.

الدوالى فى الاوردة
الدوالى فى الاوردة

 

كيف تصاب بالدوالى
 

 قد تحدث الدوالى بسبب ضعف الصمامات في الأوردة أو ضعف جدران الأوردة  أو حدوث التهاب في الأوردة ، يمكن أن تنتفخ الأوردة من الدم عندما تفشل في توزيع الدم بشكل صحيح، هذه الأوردة المرئية والمنتفخة تسمى الدوالى و هي أكثر شيوعا للظهور في الساقين والفخذين ، ولكن يمكن أن تتطور في أي مكان في الجسم.

دوالى الساقين وعلاجها
دوالى الساقين وعلاجها

 

وقد تنتج الدوالي عن طريق أمراض مثل:

 

  • التهاب الأوردة.
  • الجلطات الدموية أو أي انسداد تدفق الدم في الأوردة .
  • التشوهات الخلقية في الأوردة.
  • المرض الوريدي (مرض الأوردة) قد لا يتم منعه بالكامل ولكن في بعض الحالات  قد يكون ارتداء الجوارب ، والحفاظ على الوزن الطبيعي ، وممارسة الرياضة  أمرًا مفيدًا.

نصائح لعلاج الدوالى
 

 أولا الجوارب الضاغطة لعلاج الدوالي
 

جوارب الضغط تعمل ببساطة بالضغط على الساق ، وبالتالي تقليل كمية الدم والضغط في الأوردة،  وهناك العديد من العلامات التجارية والأنماط والألوان من الجوارب المتاحة، ويتم توجيه درجة الضغط المطبقة حول الساق من قبل أخصائي الرعاية الصحية ، ويتم ارتدائها عندما لا تكون الساق منتفخة ، وقد يواجه الأشخاص البدناء مشكلة فى ارتدائها ، وعادة تفقد هذه الجوارب درجة ما من الضغط مع مرور الوقت لذا قد تحتاج إلى استبدالها بانتظام.

الجوارب الضاغطة لعلاج الداولى
الجوارب الضاغطة لعلاج الداولى

 

ثانيا : العلاج التصلبى
 

يتضمن هذا العلاج استخدام إبرة دقيقة لحقن مادة مباشرة في الوريد، ولكن هذا الحل يزعج بطانة الوريد ، مما يؤدي إلى تورم الوريد وتجلط الدم، ثم يتحول الوريد إلى نسيج ندبي قد يتلاشى في النهاية من الرؤية.

يستخدم العلاج التصلبي ملعالجة الأوردة التي يصل قطرها إلى 15 ملليمترًا بنجاح، ويمكن استخدامه  بشكل عام للمرضى الذين جربوا الجوارب الضاغطة ورفع الساق دون نجاح كبير.

في بعض المرضى المعالجين بالتصلب ، قد يحدث تلون داكن للمنطقة المحقونة ، ويحدث هذا عادة بسبب تفكك خلايا الدم الحمراء في الأوعية الدموية المعالجة في معظم الحالات ، سيختفي هذا اللون تمامًا خلال 6 أشهر.

العلاج المتصلب للدوالى
العلاج المتصلب للدوالى

 

 ثالثا: استخدام الليزر فى علاج دوالى الأوردة
 

يمكن علاج دوالي الأوردة الصغيرة باستخدام الليزر المطبق على سطح الجلد، حيث يصدر الليزر طاقة مكثفة تدمر بشكل أساسي الأوعية الدموية الصغيرة على سطح الجلد، ولكن المشكلة المحتملة التي قد تنشأ بعد العلاج بالليزر هي حدوث  تلون مؤقت للجلد.

علاج الداولى بالليزر
علاج الداولى بالليزر

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة