أكرم القصاص - علا الشافعي

موسكو: بدء مفاوضات منطقة التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادى الأوراسى

الجمعة، 27 أبريل 2018 08:00 م
موسكو: بدء مفاوضات منطقة التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادى الأوراسى نائب وزير التجارة والصناعة الروسى
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن نائب وزير التجارة والصناعة الروسى جيورجى كالامانوف، أن مفاوضات إنشاء منطقة التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادى الأورواسى ومصر بدأت بالفعل، مشيرًا إلى أن الاتفاقية وقعت بالفعل مع فيتنام، وسيتم توقيع الاتفاق المؤقت مع إيران فى مايو، والمفاوضات بدأت مع مصر.

ويعتبر الاتحاد الاقتصادى للمنطقة الأوروبية- الآسيوية، أحد أهم التكتلات الاقتصادية أو كما يطلق عليه "الاتحاد الاقتصادى الأوراسى"، حيث تم تفعيل المعاهدة المنشئة للاتحاد فى يناير 2015، والذى يهدف إلى توفر حرية حركة السلع والخدمات، ورؤوس الأموال، والعمل بين الدول الخمس الأعضاء، وهى: بيلاروسيا، وكازاخستان، وروسيا، وأرمينيا، وقيرغيزستان.

ويبلغ المتوسط السنوى لحجم التبادل التجارى بين مصر وروسيا خلال السنوات الأخيرة نحو 4 مليارات دولار سنويًا، منها نحو 3.6 مليارات دولار واردات مصر من روسيا الاتحادية مقابل نحو 400 مليون دولار صادرات مصرية إلى روسيا سنويا.

وزاد هذا الحجم مؤخرًا خاصة بالنسبة للصادرات المصرية، فطبقًا لما أعلنه بيان صادر عن وزير التجارة والصناعة في أغسطس 2017 فإن صادرات مصر لروسيا ارتفعت لأول مرة منذ ثلاث سنوات، بنحو 26% خلال النصف الأول من العام الجارى (2017 ) لتصل إلى 360 مليون دولار، مقابل 286 مليون دولار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة