أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو و صور.. قمة تاريخية بين الكوريتين.. مصافحة بين "كيم جونج" و"مون جاى" عند الخط العسكرى للبلدين.. و الزعيم الكورى الشمالى يطلق صافرة البداية ويدون فى دفتر زوار الجنوب "تاريخا جديدا يبدأ الآن"

الجمعة، 27 أبريل 2018 05:15 ص
فيديو و صور.. قمة تاريخية بين الكوريتين.. مصافحة بين "كيم جونج" و"مون جاى" عند الخط العسكرى للبلدين.. و الزعيم الكورى الشمالى يطلق صافرة البداية ويدون فى دفتر زوار الجنوب "تاريخا جديدا يبدأ الآن" جانب من القمة التاريخية بين الكوريتين
كتب محمود رضا الزاملى _ تصوير أ.ف.ب _ رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

انطلقت أعمال القمة التاريخية بين الكوريتين، صباح اليوم الجمعة، بعد لقاء بين الزعيمين الكورى الشمالى كيم جونج أون، ونظيره الجنوبى مون جاى-إن، فى منطقة بانمونجوم المنزوعة السلاح، والمعروفة باسم "قرية السلام" وسط ترقب عالمى لما سيسفر عنه اللقاء.

اللقاء بدأ بمصافحة تاريخية عند خط ترسيم الحدود
 

وبدأ اللقاء بمصافحة بين كيم جونج-أون ومون جاي-إن عند خط ترسيم الحدود، بحسب ما أظهرت لقطات تلفزيونية، ورحب مون بكيم عند خط ترسيم الحدود العسكرية بكيم كأول زعيم كورى شمالى تطأ قدماه الجنوب منذ الحرب الكورية بين عامى 1950و 1953.

مصافحة  بين زعيمى الكوريتين
مصافحة بين زعيمى الكوريتين

 

"كيم" يعبر الخط الفاصل بتجاه كوريا الجنوبية
 

وللمرة الأولى تعرض على الهواء مباشرة لقطات بارزة مثل عبور كيم الحدود إلى الجنوب ومصافحة الزعيمين وتوجههما إلى بيت السلام لإجراء المحادثات.

وتبادل الرئيسان مصافحة دافئة استعدادا لعقد قمة تاريخية بينهما، وقال مون جاى-ان لنظيره الشمالى "أنا سعيد بلقائك"، ليُصبح كيم أول زعيم كورى شمالى تطأ قدماه الأراضى الكورية الجنوبية منذ الحرب الكورية.

وخطا الرئيس الكورى الجنوبى أيضا بشكل وجيز داخل الأراضى الكورية الشمالية قبل أن يعود مجددا إلى داخل الأراضى الكورية الجنوبية.

كيم يعبر الخط الفاصل بين البلدين
كيم يعبر الخط الفاصل بين البلدين

 

"كيم" يكتب فى دفتر زوار الجنوب: "تاريخ جديد يبدأ الآن"
 

وفى السياق ذاته، أشاد الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج-أون، ببداية عهد جديد للسلام، وذلك قبل قمة مع نظيره الكورى الجنوبى مون جاى-ان.

وعلى سجلّ الزوار داخل بيت السلام فى قرية "بانمونجوم" الحدودية فى المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين، كتب كيم "تاريخ جديد يبدأ الآن".

مصافحة زعيمى البلدين
مصافحة زعيمى البلدين

 

البيت الأبيض: نأمل فى مستقبل من السلام
 

وعلق البيت الأبيض، قائلا فى بيان "نأمل أن تحقق المحادثات تقدما نحو مستقبل من السلام والازدهار فى شبه الجزيرة الكورية بكاملها".

وأضاف "أن الولايات المتحدة تُقدّر التنسيق الوثيق مع حليفتنا، جمهورية كوريا، وتتطلّع إلى مواصلة المناقشات القوية استعدادًا للاجتماع المقرر بين الرئيس دونالد ترامب وكيم جونج-أون فى الأسابيع المقبلة".

بدء اللقاء التاريخى بين الزعيمين الكوريين فى المنطقة الحدودية
 

جلس الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج-أون، والرئيس الكورى الجنوبى مون جاى-إن، وجهًا لوجه على طاولة بيضاوية، اليوم الجمعة، لبدء قمتهما التاريخية وفقا لصور بثها التلفزيون.

واللقاء الذى يُعقد فى بيت السلام، فى الجزء الجنوبى من المنطقة المنزوعة السلاح التى تفصل شبه الجزيرة الكورية، هو الثالث من نوعه منذ نهاية الحرب الكورية فى العام 1953 .

انطلاق القمة
انطلاق القمة

 

رئيس كوريا الجنوبية يأمل بالتوصل إلى "اتفاق جرئ" 
 

قال الرئيس الكورى الجنوبى مون جاى-إن لنظيره الكورى الشمالى كيم جونج-اون، إنه يأمل فى التوصل إلى "اتفاق جرئ"، وذلك فى بداية قمة بينهما الجمعة.

وأضاف مون "آمل أن نُجرى محادثات صريحة وأن نتوصل إلى اتفاق جرئ، من أجل أن نُقدّم للشعب الكورى برمته وللناس الذين يريدون السلام هدية كبيرة".

لحظة عبور كيم للخط الفاصل بتجاه كوريا الجنوبية
لحظة عبور كيم للخط الفاصل بتجاه كوريا الجنوبية

 

ومن المتوقع أن يناقش مون وكيم نزع السلاح النووى والعلاقات بين الكوريتين كما سيغرسان شجرة تذكارية فى قرية بانمونغوم الحدودية فى إطار أول قمة بين الكوريتين منذ أكثر من عشر سنوات.

وتمهد قمة الكوريتين الطريق أمام كيم للقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى أواخر مايو أو مطلع يونيو فى قمة ستمثل أول لقاء من نوعه على الإطلاق بين زعيم كورى شمالى ورئيس أمريكى.

وقبل أيام من القمة أعلن كيم تعليق التجارب النووية والصاروخية بعيدة المدى وتفكيك موقع التجارب النووية الوحيد المعروف فى كوريا الشمالية.

573698-01-02
الزعيمان فى طريقهما لجلسة المباحثات
عبور زعيم كوريا الشمالية الخط الفاصل بعد مصافحة رئيس الجنوب
عبور زعيم كوريا الشمالية الخط الفاصل بعد مصافحة رئيس الجنوب

 

مصافحة زعيمى البلدين
مصافحة زعيمى البلدين

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة