الأربعة يشعلونها.. صراع القواعد العسكرية ينهش فى جسد سوريا ويهدد وحدة بلاد الشام.. 13 قاعدة أمريكية و9 لروسيا.. وحضور لافت لجيشى تركيا وإيران.. والقوى المتصارعة تحتل سماء دمشق وبحرها طمعا فى الثروات

الجمعة، 27 أبريل 2018 03:00 م
الأربعة يشعلونها.. صراع القواعد العسكرية ينهش فى جسد سوريا ويهدد وحدة بلاد الشام.. 13 قاعدة أمريكية و9 لروسيا.. وحضور لافت لجيشى تركيا وإيران.. والقوى المتصارعة تحتل سماء دمشق وبحرها طمعا فى الثروات القواعد العسكرية الأجنبية فى سوريا
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتصارع القوى الإقليمية والدولية على إقامة قواعد عسكرية أجنبية على الأرضى السورية، وذلك فى ظل الصراع المسلح الذى تشهده البلاد منذ ما يقرب من 7 سنوات، وسط خلافات أمريكية روسية تحولت إلى صدام غير مباشر بين الطرفين فى سوريا.

القاعدة العسكرية السرية لامريكا فى كوبانى

القاعدة العسكرية السرية لامريكا فى كوبانى

وتحولت سوريا خلال السنوات الأخيرة إلى أرض الصراعات بين القوى الكبرى فى العالم لتدشين قواعد عسكرية فى البلد العربى، وذلك لخلق نوع من التوازن فى المنطقة لاسيما بين أمريكا وروسيا.

قاعدة التنف الأمريكية
قاعدة التنف الأمريكية

وكثفت الولايات المتحدة وروسيا وإيران وتركيا من تواجدها العسكرى على التراب السورى عبر تدشين عدد من القواعد العسكرية، وتتمركز غالبية القواعد العسكرية الأمريكية فى المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية من سوريا، وتُشرف هذه القواعد على حماية أكثر من 25% من مساحة سوريا عبر دعمها لقوات سوريا الديمقراطية وبعض فصائل الجيش الحر.

 

وتتصارع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية على النفط السورى والفوسفات فى عدد من المناطق، وهو ما يفسر سبب اهتمام هذا الدول بإقامة قواعد عسكرية أمريكية وروسية بالقرب من مناطق الحقول النفطية.

قوات امريكيه فى سوريا
قوات امريكيه فى سوريا

وباتت الأراضى السورية حقل تجارب لمصانع الأسلحة الأمريكية والروسية لتجربة ترسانات الأسلحة الحديثة المصنعة فى عمليات عسكرية داخل التراب السورى، وهو ما أثار استياء الدول الإقليمية التى ترفض أن تتحول سوريا ساحات لصراعات إقليمية ودولية، وحقل تجارب لمصانع الأسلحة الأمريكية والروسية، بالإضافة إلى رفض التدخل العسكرى التركى شمال سوريا واحتلال جزء من التراب السورى.

قاعده عين عيسى فى سوريا
قاعده عين عيسى فى سوريا

وتمتلك الولايات المتحدة الأمريكية 13 قاعدة عسكرية على الأراضى السورية تمتد من الحدود العراقية الأردنية جنوبا، وحتى الحدود التركية شمالا.

 

وتعد أبرز القواعد العسكرية الأمريكية قاعدة "التنف" العسكرية الأمريكية فى الجنوب السورى بالقرب من المثلث الحدودى للعراق والأردن مع سوريا فى منطقة صحراوية تتبع حمص، والقاعدة العسكرية الأمريكية فى حقل "العمر" النفطي بالقرب من بلدة الشحيل فى ريف دير الزور، وقاعدة "تل سمن" التى تقع شمال مدينة الرقة، وتتمركز قوات أمريكية فى قاعدة "الجلبية" التى تقع فى ريف حلب الشمالى بالقرب من الحدود مع تركيا.

 

قاعده امريكيه فى الطبقة
قاعده امريكيه فى الطبقة

وتمتلك الولايات المتحدة قاعدة عسكرية تسمى "حرب عشق" فى ريف حلب الشمالى قرب حدود تركيا، بالإضافة إلى قاعدة "منبج" الأمريكية التى تقع فى ريف حلب الشمالى، وقاعدة "عين عيسى" شمال مدينة الرقة، وقاعدة "ديريك" تقع فى محافظة الحسكة بأقصى الشمال الشرقى لسوريا، وقاعدة "كوبانى" فى جبل مشتنور شمال شرق مدينة منبج بالقرب من حدود تركيا.

قاعدة منبج الأمريكية
قاعدة منبج الأمريكية

ويتواجد عدد كبير من القوات الأمريكية فى قاعدة "سيرين" الأمريكيةالتى تقع شرقى نهر الفرات، وقاعدة "تل تمر" تقع فى مدينة تل تمر بمحافظة الحسكة، وقاعدة "الطبقة" المجهّزة بمهابط للطائرات المروحي، والقاعدة العسكرية الأمريكية فى صباح الخير لهبوط الطيران الحربى.

قاعدة طرطوس الروسية

فيما تمتلك روسيا 9 قواعد عسكرية فى الأراضى السورية أبرزهم قاعدة مطار حميميم فى اللاذقية، إضافة لقاعدة المرفئ فى طرطوس، وقاعدة الكلية البحرية فى جبلة قرب اللاذقية.

قاعدة طرطوس الروسية

وتتمركز القاعدة العسكرية الرابعة فى مطار حماة العسكرى، وقاعدة آخرى فى مطار المزة العسكرى بدمشق، وقاعدة عسكرية فى مطار الشعيرات بريف حمص، وقاعدة عسكرية فى مدينة تدمر بريف حمص الشرقى، والقاعدة الثامنة تتركز فى مطار جنديرس لمنطقة عفرين شمال سوريا، وقاعدة مطار الضبعة العسكرى بريف حمص.

 

وتنتشر الشرطة العسكرية الروسية فى جميع المدن السورية وذلك لحفظ الأمن والاستقرار فى المدن التى تنسحب منها الفصائل المعارضة، ودخول المدن التى تدخل ضمن اتفاقات خفض التصعيد أو المدن الموقعة على مصالحات وطنية.

قاعدة حميميم فى سوريا

وتعكف روسيا على بناء قواعد عسكرية جديدة لم يتم افتتاحها بعد وذلك فى ريف حماة ويتم اقتطاع عدد من الأراضى لإنشائها.

 

وتمتلك بريطانية قاعدة عسكرية فى البادية السورية وتقع فى محيط معبر التنف الحدودى مع الأردن والعراق بصحراء الحماد جنوب شرقى محافظة حمص السورية على بعد 240 كم من تدمر.

 

وتمتلك تركيا ثلاث قواعد عسكرية فى منطقة سيطرة "درع الفرات" وأبرزها قاعدة جرابلس، وقاعدة أخترين، بالإضافة إلى قاعدة أعزاز، ومن المتوقع أن تركيا ستقوم بإرسال آلاف الجنود إلى إدلب وحلب وجبل التركمان مستقبلا وبناء قواعد عسكرية إضافية.

 

ولإيران حضور قوى فى التراب السورى وتمتلك عدد لا بأس به من القواعد العسكرية فى سوريا، وأكد تقارير إعلامية سورية أن القاعدة العسكرية الإيرانية المركزية فى مطار دمشق، وقاعدة عسكرية فى جبل عزان بالقرب من حلب، بالإضافة إلى القاعدة العسكرية فى ريف دمشق منطقة السيدة زينب، وتشير تقارير إعلامية إلى امكانية تدشين طهران لقواعد عسكرية جنوب دمشق وفى حمص وحماة.

 

ويمتلك حزب الله اللبنانى أربع قواعد عسكرية فى سوريا وأبرزهم قاعدة فى القصير، بالإضافة إلى قاعدة عسكرية فى الزبدانى، وقاعدة عسكرية فى جبل القلمون، وقاعدة عسكرية جنوب سرغايا.

 

وتمتلك فرنسا قاعدة فرنسية مشتركة مع الولايات المتحدة فى جبل مشتنور.

 

ويتواجد عشرات الالاف من المقاتلين على الأراضى السورية من جنسيات مختلفة على مستوى العالم، وتدعم الرئيس السورى بشار الأسد فصائل تنتمى للطائفتين الشيعية والعلوية، فيما تقاتل فصائل متشددة إلى جانب المعارضة السورية التى تتلقى تمويلا خارجيا بعشرات الملايين من الدولارات.

 

الصراع على الكعكة السورية لم يتوقف على التواجد العسكرى بتدشين قواعد عسكرية لكن الصراع على المياه الإقليمية لسوريا، وذلك بوجود سفن وبوارج حربية أجنبية روسية، فيما تحتل الدول سالفة الذكر سماء سوريا المستباحة من طائرات الولايات المتحدة ودول حلف الناتو وروسيا وإيران تركيا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة