من هو سعيد عبد الفتاح عاشور الذى تحدث عنه شيخ الأزهر؟

الجمعة، 27 أبريل 2018 06:00 م
من هو سعيد عبد الفتاح عاشور الذى تحدث عنه شيخ الأزهر؟ شيخ المؤرخين سعيد عبد الفتاح عاشور
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، فى حديثه الأسبوعى على الفضائية المصرية، إن هناك مؤرخا مصريا  اسمه الدكتور سعيد عبد الفتاح عاشور، رحمه الله، كان أستاذًا فى كلية الآداب وهو شيخ وسيد مؤرخى فترة الحملات الصليبية، ترك لنا تراثًا كبيرًا جدًا، للأسف الشديد لا ينشر ولا يسلط الضوء عليه، حيث كتب كتابًا عن صلاح الدين فى سلسلة اسمها "أعلام العرب"، وهو يدحض ويكشف زيف ما يقوله هؤلاء ضد صلاح الدين الأيوبى، وكل ما يقولونه يحقق خطط سياسات أجنبية.ظلم لعدم تسليط الضوء عليه، وفى هذا التقرير نجيب عن سؤال من هو سعيد عبد الفتاح عاشور؟

سعيد عبد الفتاح عاشور مؤرخ مصرى وأستاذ تاريخ العصور الوسطى بكلية الآداب جامعة بيروت العربية وجامعة الإسكندرية، ترك العديد من المؤلفات التى تخطت الـ 22 كتابًا فى تاريخ العصور الوسطى بأوروبا والمشرق العربى الإسلامى.

ظل سعيد عبد الفتاح عاشور، يتربع على كرسى  العصور الوسطى لعدة عقود بأقسام التاريخ بجامعة القاهرة، وجامعة بيروت العربية، و الكويت، حيث أشرف على العديد من الأبحاث والدراسات، بالإضافة لمحاضرته التى قدمها للعديد من الأجيال.

لقب بشيخ المؤرخين العرب، من قبل جميع المؤرخون الذين اختاروه لرئاسة مؤتمر اتحاد المؤرخين العرب وظل يحتفط بالمنصب حتى تقاعدة لظروف صحية عام 2005.

35 عامًا هى مشوار الدكتور سعيد عاشور العلمى، والذى مد المكتبات العربية بالعديد من الكتب والأبحاث والمؤلفات، فى تاريخ العصور الوسطى، وسهلت الطريق للباحثين فى بناء معلوماتهم، بالإضافة لفتح العديد من الأفاق الجديدة لهم.

الدكتور سعيد عاشور الذى ولد بحى الروضة بالقاهرة فى 30 يوليو 1922، وكان أبوه أستاذاً بدار العلوم، فنشأ فى بيئة محافظة لأسرة مصرية من الطبقة الوسطى، وهى الطبقة التى كان ينتمى إليها رجال التعليم وموظفى الحكومة والمهنيين فى ذلك الوقت، أظهر سعيد عاشور نبوغاً وجدية وكان من أوائل الخريجين فى جميع مراحل التعليم التى تدرج فيها حتى نال شهادة التوجيهية "الثانوية العامة" عام 1940م، والتحق بكلية الآداب، والتى كان عميدها فى ذلك الوقت الدكتور أحمد أمين المؤرخ والأديب المعروف، وذلك حسب ما ذكرته البحوث بأقلام نخبة من تلاميذه فى 1992 خلال الاحتفال بعيد ميلاده الـ 90، وصدرت الأبحاث عن مركز النشر جامعة القاهرة.

نال الدكتور سعيد عبد الفتاح عاشور العديد من الأوسمة والجوائز الأدبية والثقافية من أهمها جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية عام 1965، وفي العام نفسه نال وسام الجمهورية، وحصل على جائزة الدولة التقديرية للعلوم الاجتماعية عام 1996.

وجاء بشهادات تلاميذه أيضا: "و إذا كان فى عطائه العلمى في مجال البحث التاريخي وتحقيق النصوص لم يقف عند حد، فلقد كان سلوكه الشخصى يصدر عن قيم جامعية أصيلة، ومثل أخلاقية عالية. عرفه تلاميذه قي قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة القاهرة وفي غيرها، نموذجاً مشرفاً للعالم المعلم، وتخرج على يديه في مصر والكويت ولبنان والمملكة العربية السعودية، آلاف الدارسين الذين أقتبسوا من علمه وخلقه، وأفادوا من بحوثه وكتبه ودراساته". (المصدر السابق).

اختار دراسة التاريخ حيث تتلمذ على أيدى زمرة من أعلام وشوامخ مؤرخى مصر مثل حسن إبراهيم، ومحمد مصطفى زيادة، وعزيز سوريال، وزكى على ومحمد شفيق غربال ومن المستشرقين جوجيه ودايتون وغيرهم، ممن يضيق المقام عن ذكرهم. وفي عام 1944 حصل على شهادة الليسانس بتقدير جيد جداً، وسجل رسالته لدرجة الماجستير بعنوان "قبرس والحروب الصليبية" تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد مصطفى زيادة. وباختياره موضوع تلك الرسالة ربط حياته ومستقبله بالدراسة والبحث في العصور الوسطى والحروب الصليبية والتي استأثرت بأهم وأضخم مؤلفاته في سنوات لاحقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة