خالد صلاح

زعيم كوريا الشمالية ورئيس كوريا الجنوبية فى طريقهما لقمة تاريخية

الجمعة، 27 أبريل 2018 02:17 ص
زعيم كوريا الشمالية ورئيس كوريا الجنوبية فى طريقهما لقمة تاريخية زعيم كوريا الشمالية ورئيس كوريا الجنوبية
سول (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجه زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، ورئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن إلى المنطقة شديدة التحصين بين البلدين، فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، سعيا لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود وتخفيف التوتر الذى يثيره برنامج الأسلحة النووية فى الشمال.

وسيرحب مون بكيم عند خط ترسيم الحدود العسكرية الساعة 9:30 صباحا بالتوقيت المحلى (0030 بتوقيت جرينتش) ليصبح بذلك كيم أول زعيم كورى شمالى تطأ قدماه الجنوب منذ الحرب الكورية بين عامى 1950 و1953.

ومن المتوقع أن يناقش مون وكيم نزع السلاح النووى والعلاقات بين الكوريتين كما سيغرسان شجرة تذكارية فى قرية بانمونجوم الحدودية فى إطار أول قمة بين الكوريتين منذ أكثر من عشر سنوات.

وتمهد قمة الكوريتين الطريق أمام كيم للقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى أواخر مايو أو مطلع يونيو، فى قمة ستمثل أول لقاء من نوعه على الإطلاق بين زعيم كورى شمالى ورئيس أمريكي.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن كيم غادر بيونج يانج وفى طريقه إلى القمة "التاريخية" حيث "سيتناقش مع مون بقلب مفتوح فى كل القضايا لتحسين العلاقات بين الكوريتين وتحقيق السلام والرخاء وإعادة توحيد شبه الجزيرة الكورية".

وقبل أيام من القمة أعلن كيم تعليق التجارب النووية والصاروخية بعيدة المدى وتفكيك موقع التجارب النووية الوحيد المعروف فى كوريا الشمالية.

وشوهد مون وهو يغادر المقر الرئاسي. وتوقف الرئيس الكورى الجنوبى قليلا لتحية العشرات من مؤيدى القمة بين الكوريتين والذين لوحوا بأعلام كوريا الجنوبية قرب البيت الأزرق الرئاسى.

وتجمع مئات المتظاهرين فى وسط سول منذ الصباح الباكر إما للاحتجاج على القمة أو للتعبير عن دعمهم لها، ومن المتوقع أن تصدر الكوريتان بيانا مشتركا فى ساعة متأخرة يوم الجمعة وقد يطلق عليه اسم إعلان بانمونجوم. وقال مسؤولون فى كوريا الجنوبية إن البيان قد يتطرق إلى نزع السلاح النووى والسلام وتحسن العلاقات.

وستكون للقمة بين الكوريتين أهمية خاصة لأسباب كثيرة من بينها مكان عقدها فى المنطقة منزوعة السلاح وهى قطعة أرض مساحتها 260 كيلومترا ورد فى اتفاق الهدنة بين البلدين عام 1953 أنها ستكون منطقة عازلة بين الجنوب والشمال.

وللمرة الأولى ستعرض على الهواء مباشرة لقطات بارزة مثل عبور كيم الحدود إلى الجنوب ومصافحة الزعيمين وتوجههما إلى بيت السلام لإجراء المحادثات.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة