كندا: تقدم بشأن قواعد السيارات فى محادثات اتفاقية "نافتا"

الخميس، 26 أبريل 2018 06:40 م
كندا: تقدم بشأن قواعد السيارات فى محادثات اتفاقية "نافتا" سيارات
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، إنه تم إحراز تقدم جيد فى محادثات اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) بشأن مسألة القواعد الخاصة بالسيارات، وهى مسألة مهمة، وإن كان التهديد ببدء فرض رسوم جمركية أمريكية مقترحة على الصلب والألومنيوم الأسبوع المقبل قد خيم على الأجواء.

 

واجتمعت فريلاند والممثل التجارى الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير الاقتصاد المكسيكي إيلديفونسو جواخاردو لليوم الثانى على التوالي في محاولة لتوقيع اتفاق سريع بشأن تعديل اتفاقية نافتا.

 

وقالت فريلاند للصحفيين بعد المحادثات مع لايتهايزر "هناك جهود حميدة قوية للغاية تتسم بالالتزام الشديد من الأطراف الثلاثة للعمل على مدار الساعة فى هذا الشأن ومحاولة التوصل لاتفاق".

 

وذكرت أن غالبية المحادثات تركز على قواعد المنشأ التي تحدد النسبة المئوية المطلوب تصنيعها من السيارة داخل منطقة نافتا لتُعفى من الرسوم الجمركية داخل أمريكا الشمالية.

 

وأضافت "أعتقد أننا حققنا بعض التقدم. نعكف بجهد على مجموعة اقتراحات قائمة على الأفكار الإبداعية التي طرحتها أمريكا في مارس وأعتقد أنه كان هناك تقدم جيد وبنّاء".

 

ومن المتوقع أن يجتمع الوزراء مجددا اليوم الخميس.

 

وطالب مفاوضو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البداية، بأن تحتوى السيارات المصنوعة فى أمريكا الشمالية على 85 % من المكونات المصنوعة فى دول "نافتا" من حيث القيمة ارتفاعا من 62.5 % حاليا.

 

لكن مسؤولين في القطاع يقولون إنه تم خفض تلك النسبة إلى 75 % مع قدوم بعض المكونات من مناطق تدفع أجورا أعلى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة