صور.. الأمطار والسيول المحملة بالثلوج تضرب المحافظات.. ظهور الثلوج لأول مرة بالمنوفية.. المحليات توجه المياه بسيارات الكسح وعمال النظافة.. ومحافظات الصعيد تستعد للموجة بتجارب "صقر" وسيناريوهات محاكاة للطوارئ

الخميس، 26 أبريل 2018 03:56 م
صور.. الأمطار والسيول المحملة بالثلوج تضرب المحافظات.. ظهور الثلوج لأول مرة بالمنوفية.. المحليات توجه المياه بسيارات الكسح وعمال النظافة.. ومحافظات الصعيد تستعد للموجة بتجارب "صقر" وسيناريوهات محاكاة للطوارئ الطقس السيئ يضرب المحافظات
المحافظات – أحمد مرعى – عبد الله صلاح – محمود شاكر – نيفين طه – رباب الجالي – جمال حراجي – سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضربت محافظات مصر خلال الساعات الماضية حالة من الطقس السيئة المصاحبة للأمطار الغزيرة التى وصلت فى بعض المناطق للسيول الشديدة وسقوط زخات المطر المحملة بالثلوج، وتابع المحافظون فى الوجه البحرى والقبلى كافة تغيرات حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات المقبلة، وذلك للاستعداد بصورة كبيرة لمنع وقوع أية كوارث بحق المواطنين جراء تلك الأمطار والسيول.

محافظة السويس

وفى السويس، تعرضت المحافظة لموجة من الطقس السيئ تسبب فى غرق شوارعها بمياه الأمطار وإعاقة حركة السير بالعديد من شوارعها.

 

وتجمعت كميات كبيرة من المياه بالشوارع الرئيسية بالمحافظة، وخاصة بشوارع حى الأربعين المقيم به 60% من سكان المحافظة.

 

كما تعرضت شوارع رئيسية بأحياء السويس وفيصل للغرق بمياه الأمطار، تسببت فى تعطل العديد من السيارات خلال السير.

 

وقام مواطنون بشارع أحمد عرابى وشارع النمسا أكبر الشوارع التجارية بإحضار سيارات كسح مياه على نفقتهم من اجل سحب المياه من الشوارع.

 

وقال خالد شاذلى، من تجار شارع أحمد عرابى، إن الكارثة الأكبر من الأمطار وغرق الشوارع أن شارع أحمد عرابى تم الانتهاء من رصفه من شهر واحد، ومن الواضح أنه لم يتم رصفه أو توفير بالوعات مياه بطريقة صحيحة كما نرى اليوم.

من جانبه، أكد اللواء أحمد حامد، محافظ السويس، على أنه تم الدفع بسيارات كسح المياه بالشوارع بالمحافظة من أجل سحب الأمطار.

 

وأكد محافظ السويس، أنه تم سحب كميات كبيرة من المياه من الشوارع ونتابع العمل بجميع شوارع المحافظة باستمرار.

 

كما بدأ مسئولون بإدارة الأزمات بالمحافظة، وأجهزة أمنية، فى حصر الخسائر بالعين السخنة، بعد تعرضها لسيول استمرت أكثر من 16 ساعة متواصلة، تسببت فى تدمير أجزاء من اثنين من القرى السياحية، وطرق رئيسية واسوار خاصة بالشركات.

وتعرض أحد مصانع الزجاج بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، لخسائر كبيرة بسبب اجتياح السيول أجزاء كبيرة منه، وتدمير أجهزة رئيسية به، وتحطم أجزاء كبيرة من معداته.

 

 وحررت محاضر بقسم شرطة عتاقة، عن طريق مسئولى قرى سياحية، ومصنع الزجاج ومواطنين، تعرضت سيارتهم للتدمير من بينهم أصحاب مطاعم بطريق العين السخنة.

وقال الشيخ محمد خضير، شيخ قبيلة العامرين البدوية بالعين السخنة، إن العديد من القرى بالعين السخنة تعرضت لخسائر كبيرة بسبب السيول التى اجتاحت عدد منها من بينها قرية الحجاز، التى تساقطت اسوارها وأجزاء منها، ووصلت الخسائر بها إلى 10 ملايين جنيه.

 

وأكد خضير، على أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة بالخسائر، التى تعرضت لها قرى سياحية، وتم تحرير محاضر رسمية.

 

وقال مصدر مسئول بمصنع الزجاج بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، إن الخسائر بالمصنع وصلت إلى 12 مليون جنيه، بسبب تعرض معدات المصنع للتدمير، وتساقط غرف غلايات كبرى بسبب اجتياح المياه للمصنع.

 

وأكد مصدر أمن بقسم شرطة عتاقة، على أن 9 مواطنين، حرروا محاضر بتعرض سيارتهم للتحطم خلال السيول بالعين السخنة.

 

وأشار محافظ السويس اللواء أحمد حامد، إلى أنه يتم حصر جميع الخسائر بالعين السخنة حاليا وسيتم إعداد تقرير شامل عنها، موضحًا أنه يتم أولا رفع آثار السيول من الطرق بالعين السخنة، وإصلاح الطرق الرئيسية وإنهاء أى أزمات بها حتى لا يتعرض المواطنين للخطر.

محافظة الفيوم

 قال اللواء هشام درة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم، إنه تم الدفع بكافة سيارات الكسح التابعة للشركة بكافة مواقعها من أجل شفط مياه الأمطار المتجمعة فى الشوارع داخل مدينة الفيوم، وذلك حفاظا على السيولة المرورية، موضحًا أن الشركة أعلنت حالة الطوارئ لمواجهة أى انسدادات أو طفوحات أو كسور تتم لخطوط الصرف الصحى ومياه الشرب خلال فترات الطقس السيئ الذى يضرب البلاد هذا بجانب تشكيل فريق عمل من الخط الساخن لتلاقى الشكاوى والمتابعات الميدانية للشوارع التى بها تجمعات مائية كبيرة من أجل شفطها بسيارات الكسح وتفريغها داخل محطات الصرف الصحى وذلك حفاظا على العمر الافتراضى لشبكات الصرف الصحى.

وكان أصدر الدكتور جمال سامى محافظ تكليفات لرؤساء المراكز والمدن بالتنسيق مع وكيل وزارة الرى بإزالة جميع التعديات على مخرات السيول وتعميق المجرى حتى يكون سليم فنيًا تحسبًا لهطول أية أمطار وإعداد خطة لمواجهة أى سيول قد تحدث، جدير بالذكر محافظة الفيوم يوجد بها 3 مخرات لمواجهة السيول وهى مخرات هم مخر سيل محمود السيد الذى يقع بطريق اسيوط الغربى ومخر سيل عزبة على فراج بمركز الفيوم ومخر سيل مغيب بمركز اطسا.

محافظة المنوفية

ضربت محافظة المنوفية، موجة من الطقس السىء المصحوبة بأمطار غزير على العديد من القرى والمراكز بالمحافظة، وسط ‏مواجهة مكثفة من كافة الجهات التنفيذية بالمحافظة لمواجهة تلك الموجة، ففى مركز أشمون شهد الجزء الواصل من محلة سبك إلى مدينة أشمون بامتداد شريط القطار بالمدينة تساقط كمية من الأمطار ‏الثلجية التى شهدت حالة من الخوف الشديد بين المواطنين، والذين شاهدوها لأول مرة بالمنوفية، وشاهد الموجة عدد كبير من ‏ركاب القطار المتجة بطريق أشمون منوف، وقام العديد منهم بالتقاط الصور والفيديو لهذه الصورة.‏

من جانبة أصدر الدكتور أيمن مختار سكرتير عام محافظة المنوفية توجيهاته لرؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن بدائرة ‏المحافظة لمواجهة الأمطار لتقليص حجم الأخطار التى قد ينجم عنها والوصول إلى أعلى معدلات الحماية والتأمين ومواجهة ‏المخاطر، مع ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة حتى تحسن الأحوال الجوية.

وأكد مختار، على أنه تم التنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنوفية بوضع خطة لمواجهة السيول والأمطار، من ‏خلال توفير كافة المعدات اللازمة لرفع المياه من الشوارع وأماكن تجمع الأمطار والتأكد من جاهزية البالوعات وعدم انسدادها، ‏بالإضافة إلى توفير سيارات الكسح لرفع المياه ومنع تجمعها بالشوارع أو إعاقة الحالة المرورية، فضلا عن التنسيق مع شركة ‏الكهرباء لصيانة الوصلات الكهربائية التى قد تشكل خطورة على المواطنين وكذا مجابهة أى أعطال تنتج عن هطول الأمطار ‏الغزيرة والسيول، بالإضافة إلى تفعيل غرف العمليات الفرعية وإدارة الأزمات والكوارث بكافة قطاعات المحافظة وربطها بغرفة ‏العمليات الرئيسية بالديوان العام لاستقبال شكاوى وبلاغات المواطنين على مدار 24 ساعة والعمل على حلها فى أسرع وقت ممكن ‏على أن يتم الإبلاغ عن أى أحداث طارئة على أرقام تليفون " 2224899 – 2222035 " وفاكس" 2239804 "‏.‎

على الجانب الأخر أطلق المهندس عبدالحكيم الزفزافى رئيس مركز ومدينة أشمون عددًا من السيارات لرفع المياة من الشوارع ‏والقضاء على أى تراكمات، مشددًا على جميع الجهات بالمركز التواجد المستمر لمواجهة أى أخطار من الممكن أن تسببها هذه ‏الأمطار، وتوفير كافة الأدوات اللازمة للمواجهة الكاملة.‏

ومحافظة القليوبية

وتابع اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء منذ الصباح الباكر أعمال رفع وسحب تجمعات المياه المتراكمة بالشوارع والميادين الرئيسية فى عدد من المراكز والمدن والقرى والتى تعرضت أمس لسقوط أمطار غزيرة تسببت فى غلق الشوارع وتعطيل الحركة المرورية.

وأكد عشماوى، على سرعة الانتهاء من سحب المياه المتراكمة وذلك بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى من خلال استخدام سيارات الكسح ومعدات مجالس المدن المخصصة لسحب مياه الأمطار المتراكمة، مشددًا على ضرورة المراجعة الدورية والمستمرة لبلاعات المطر للتأكد من عملها للتخلص من المياه المتراكمة لسرعة فتح الطريق أمام حركة السيارات وعبور المواطنين بيسر وسهولة.

كما كلف محافظ القليوبية رؤساء المراكز والمدن والأحياء بعرض تقرير دورى على مدار اليوم بحجم ما تم من أعمال لإزالة آثار مياه الأمطار والانتهاء من تهيئة الشوارع أمام حركة المارة، وكلف مديرى الكهرباء بالمتابعة المستمرة لأعمدة الإنارة والتأكد من إزالة آثار مياه الأمطار وإنها تعمل بكفاءة وبطريقة أمنه وسليمة حفاظًا على أرواح المواطنين، واطمئن على الحالة المرورية بشوارع مراكز ومدن وأحياء وقرى المحافظة، مطالبًا بتكثيف التواجد المرورى والبحث عن طرق بديلة لتيسير الحركة المرورية وتأمين عبور المواطنين.

محافظة الإسماعيلية

 أكد المهندس أحمد عزب رئيس مياه القناة، على أن الشركة تواصل سحب المياه المتراكمة من الطرق العامة بسبب هطول الأمطار أمس حيث قام قطاع الإسماعيلية بإشراف المهندس محمد عبد السلام رئيس القطاع، وفرق الطوارئ المشاركة مع الوحدات المحلية فى سحب المياه المتراكمه على طريق الإسماعيليه السويس الصحراوى، باستخدام سيارة مواجهة الأمطار، ووضع الرمال بتواجد قيادات المركز والمدينة، وإنه لم يتم ترك المكان إلا بعد سحب كافة المياه، وعودة الطرق إلى الحالة الطبيعية.

وأشار محمد عبد السلام رئيس قطاع الإسماعيلية، إلى أنه بالتنسيق مع المهندس كمال موافى رئيس الحملة، تم تجهيز السيارات والمعدات للتدخل فى كافة المناطق بقطاع الإسماعيلية والتى بها تراكمات.

ومن جانبه أكد عادل عبد المنعم المتحدث الرسمى لشركة مياه القناة، على أن الخط الساخن 125 على التليفون الأرضى يعمل طوال الـ24 ساعه لتلقى مكالمات فى القطاعات الثلاثة من المواطنين، وأن فريق الطوارئ لديها الاستعداد التام للتعامل مع أى مشكله يتم الإبلاغ عنها، بالتنسيق مع قطاعات المعامل والجودة والتشغيل والصيانة والتخطيط والدعم الفنى وخاصة فى فترة التقلبات الجوية.


محافظة أسوان

قال اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، إن المحافظة استعدت مبكرًا لمخاطر السيول والأمطار، خاصة أن المحافظة شهدت خلال عام 2010 هطول سيول دمرت عشرات المنازل بقرية أبو الريش.

وأضاف محافظ أسوان، أن خطة المواجهة بدأت فى إجراء تجارب ميدانية لإعداد خطط واقعية وعملية لمواجهة الحدث بتنسيق كامل بعيدًا عن العشوائية، لسرعة احتواء أى تداعيات وتخفيف الأضرار الناجمة عنها قامت أجهزة المحافظة بتنفيذ سيناريو تجربة واختبار مبكر لإدارة أزمة السيول بمنطقة خور أبو سبيرة، مشيرًا إلى أن هناك 15 جهة تنفيذية ومعنية شاركت فى تطبيق تجربة الطوارئ وتعاملت معه فى وقت قياسى، بالإضافة إلى جانب التوعية التى قامت بها المحافظة من خلال مناشدة المواطنين ببعض إرشادات التوعية التى يجب الالتزام بها، منها مرحلة ما قبل حدوث الأمطار والأخرى المرحلة التالية التى تبدأ فور سقوط الأمطار.

وأوضح اللواء حجازى، أن مديرية الرى قامت بالمرور الميدانى للتأكد من جاهزية مخرات السيول الصناعية والطبيعية والتى يصل عددها إلى 82 مخر سيول صناعى وطبيعى بطول مدن وقرى المحافظة، حيث تم تطهيرها بالكامل من أى عوائق، كما قام السكرتير العام والمساعد بتفقد الأعمال الجارية بالبحيرة الصناعية بخور أبو سبيرة والتى تنفذها وزارة الرى حيث تعتبر من أطول البحيرات على مستوى المحافظة وتستوعب نحو 2 مليون م3 من المياه وتأتى هذه البحيرة ضمن 6 بحيرات صناعية، و13 سد إعاقة لتجميع مياه السيول.

محافظة الأقصر

 قال محمد بدر محافظ الأقصر، أنه تم تنفيذ سيناريو العملية "صقر 21" لإدارة أزمة السيول بمدينة الطود، بحضور قائد قوات الدفاع الشعبى اللواء خالد مصطفى توفيق، فى إطار الاستعدادات المكثفة للمحافظة لمواجهة أى احتمالات لحدوث سيول فى المحافظة، وشارك فى التجربة عدد 181 سيارة ومعدة ثقيلة، تنوعت مابين سيارات إسعاف ومطافئ ولوادر مختلفة الأنواع وسيارات تليسكوب وقلابات وسيارات كسح وشفط ومكابس قمامة وسيارات نصف وربع نقل وسيارات رى أشجار وسيارات لورى وجرارات ولانشات وإسعاف نهرى وسيارة وحدة عمليات جراحية متنقلة.


 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 
 

 

 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة