أكرم القصاص - علا الشافعي

دار الكتب توقف بيع مخطوط "المختصر فى علم التاريخ" بمزاد لندن

الخميس، 26 أبريل 2018 02:10 م
دار الكتب توقف بيع مخطوط "المختصر فى علم التاريخ" بمزاد لندن "المختصر فى علم التاريخ"
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرض أحد المزادات بلندن مخطوطة نادرة، وهى "المختصر فى علم التاريخ" للمؤلف محيى الدين الكافيجى، وعلى أثر ذلك قام اتحاد الأثريين العرب بمناشدة الدولة لوقف بيع المخطوط النادر.

وأوضح الدكتور محمد الكحلاوى، أن هذا المخطوط كتب فى حياة المؤلف محيى الدين الكافيجى الذى فرغ من تأليفه فى مصر فى 8 رجب 867هـ ، وتوفى في 4 جمادى الأول عام 879هـ ، وهو من المخطوطات القديمة المسجلة رسميا، مشيرا إلى أن المخطوط قد "حقق" من جانب الدكتور محمد كمال عز الدين ونشر بعض الأوراق منه .

كتاب المختصر (1)
كتاب المختصر

 

وبالتواصل مع دار الكتب والوثائق تم إيضاح أن المخطوط كان من مقتنيات الدار ويحمل رقم 528 بالسجلات القديمة، إضافة إلى كونها كانت موجودة فى فهرس الكتب خانة  الخديوية القديمة فى الجزء الخامس صـ 145، وتم خروجه فى السبعينيات.

وقال الدكتور هشام عزمى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، إنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية، والتواصل مع جميع الجهات والمؤسسات المعنية التى تكفل حفظ حقوقنا بعدم بيع المخطوط الذى يتم عرضه بإحدى المزادات بلندن.

كتاب المختصر (2)
كتاب المختصر

 

كما أكد الدكتور هشام عزمى، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه تم التواصل بالفعل مع وزارة الخارجية وسفارتنا فى لندن ووزارة الآثار، لمخاطبة صالة المزادات وتم بالفعل وقف البيع، لحين استكمال الإجراءات لإثبات أن المخطوط النادر "المختصر فى علم التاريخ" للمؤلف محيى الدين الكافيجى، ملك لمصر، وليس من حق الغير بيعه أو التصرف فيه.

كما تواصلنا مع وزارة الآثار لمعرفة مدى تتبعها لهذه المواقع المخصصة لبيع الآثار والتحف القديمة، وقال الأثرى شعبان عبد الجواد، رئيس إدارة الآثار المستردة، بوزارة الآثار، وأكد أن الإدارة تتابع باستمرار مواقع بيع الآثار، والمزادات العالمية التى تقوم بعرض قطع أثرية مصرية، حتى تتم مخاطبتهم حال ثبوت أثرية القطع المعروضة.

كتاب المختصر (3)
كتاب المختصر

وأوضح رئيس إدارة الآثار المستردة، أن ما يتم عرضه من آثار على صفحات المزادات العالمية أو مواقع التواصل الاجتماعى جريمة فى حق التاريخ، سواء كانت القطع المعروضة أصلية أو مزيفة، والوزارة متابعة لكل ما يعرض حتى لا يتم بيع أى قطع أصلية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة