أكرم القصاص - علا الشافعي

بصيرة: مصر تستهلك "ياميش رمضان" سنويا بميزانية بناء 2500 فصل دراسى

الخميس، 26 أبريل 2018 12:13 م
بصيرة: مصر تستهلك "ياميش رمضان" سنويا بميزانية بناء 2500 فصل دراسى الدكتور ماجد عثمان الرئيس التنفيذى لمركز بصيرة
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور ماجد عثمان، الرئيس التنفيذى لمركز بصيرة لبحوث الرأى، إن العدالة الاجتماعية تتحقق عندما تسود المجتمع فرص متكافئة للحراك الاجتماعى بناء على الكفاءة، وإن ذلك يتم بالأساس من خلال فرص متكافئة للتعليم الجيد.

وأشار الرئيس التنفيذى لـ"بصيرة"، خلال إلقائه محاضرة بعنوان "واقع العدالة الاجتماعية فى مصر"، بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوى لقسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة، الذى يناقش "العدالة الاجتماعية والأمن الإنسانى"، إلى بعض المفارقات التى تستدعى إعادة ترتيب الأولويات، منها أن مصر تشترى ياميش رمضان سنويا بحوالى 500 مليون جنيه، ما يساوى ميزانية بناء 2500 فصل دراسى.

وعرض الدكتور ماجد عثمان فى محاضرته، المؤشر الجديد الذى وضع منهجيته لقياس حالة العدالة الاجتماعية، وتطبيقه على مصر، مشيرا إلى أن قياس مستوى العدالة الاجتماعية تم من خلال عدد من الفجوات التى تشكل الجوانب الأساسية فى العدالة الاجتماعية، وهى فجوة الثروة والدخل، وفجوة النوع، والفجوة المكانية، والفجوة الجيلية، والفجوة الجسمانية، وتقوم منهجية المؤشر على قياس هذه الفجوات فى عدد من المحاور، تشمل التعليم، والصحة، والتشغيل، والمعرفة والنفاذ للمعلومات، والثقافة والترفيه، والشعور بالأمان، والثقة بالآخر، والرضا عن الحياة، والمشاركة، والشعور بالعدالة.

وتشير النتائج الأولية، إلى أنه فى حالة مصر تعد فجوة الثروة هى الأكثر تأثيرا بصورة سلبية على العدالة الاجتماعية، بينما فجوة النوع الاجتماعى هى الأقل تأثيرا بصورة سلبية عليها، وعلى مستوى المحاور يأتى محور المشاركة ومحور المعرفة والنفاذ للمعلومات على رأس المحاور التى تتسع فيها الفجوات، ومن ثم تؤثر بالسلب على مؤشر العدالة الاجتماعية.

واستعرض "عثمان" أهم السياسات المرتبطة بالعدالة الاجتماعية من الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية الساعية لإحداث حراك اجتماعى، مؤكدا أن العدالة الاجتماعية مشروع لا يقبل التأجيل، وأن من المهم السعى للتمكين المعرفى للمواطنين، وضرورة تكامل الأدوار بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى لتحقيق العدالة الاجتماعية.

يُذكر أن الجلسة الأولى للمؤتمر شهدت مشاركة الدكتور حنان جرجس، نائب الرئيس التنفيذى لمركز بصيرة، التى عرضت تقريرا حول مدركات المصريين للعدالة الاجتماعية، من واقع مجموعة من المسوح واستطلاعات الرأى التى أشرفت على تنفيذها.

وفيما يتعلق بتعريف العدالة الاجتماعية من وجهة نظر المصريين، قالت حنان جرجس إن 28% من المصريين يُعرّفون العدالة الاجتماعية على أنها المساواة فى الحصول على الحقوق، و21% يُعرّفونها باعتبارها المساواة فى الحصول على الخدمات، و16% يرون أنها المساواة فى الحصول على فرص العمل.

وأوضحت  نائب الرئيس التنفيذى لمركز بصيرة، أن استطلاعات الرأى تشير إلى أن نسبة المصريين الذين يرون وضع العدالة الاجتماعية "جيدا" ارتفعت بصورة متوسطة خلال السنوات الخمس الماضية، وهو تحسن لا يرقى لمستوى تطلعات المصريين التى تظهرها استطلاعات الرأى، مشيرة إلى أن المصريين يرون أن المساواة فى الحصول على تعليم ذى جودة عالية، والمساواة فى فرص الحصول على عمل، هما أهم عوامل تحقيق العدالة الاجتماعية فى مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى مصرى

إستفسار

السيد الفاضل : هل يوجد لديكم احصائية تشير الى انقراض الطبقة المتوسطة فى المجتمع نتيجة ضغوط الحكومة عليهم .. الطبقة المتوسطة لا تستفيد بالدعم العينى او النقدى او التموينى او الاجتماعى او تكافل وكرامة او أى شيئ وتصرف اغلب دخلها على تعليم ابناءها .. مع طحن الحكومة من جهة والتزاماتها الاجتماعية من جهة اخرى ومطالبتها بالتبرع لبناء مستشفيات والمساهمة فى اعمال الخير وحرمانها من اى دعم حتى ولو معنوى فإن هذه الطبقة المغلوب على امرها فى طريقها الى الزوال .. والله حرام ... كفاية ... ياريت يكون فيه رحمة .. ياريت يكون فيه دم واحساس بدل التبلد واللامبالاة وعدم الاهتمام من الدولة والحكومة ومجلس النواب .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى يسرى

وانت مالك

انت بتبص فى أكل الناس...هو يعنى بيجيبوا من جيبك

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الاحصائيات الخايبة

في مش عارف هو الاستاذ الجهبذ اللي بيتكلم علي ان الشعب المصري اكل ب 500 مليون جنيه ياميش مابيفهمش في الاحصاء وان ده معناه ان كل واحد نصيبه خمسة جنية بس من الياميش كمتوسط اللي لو اب عنده تلات اولاد وامهمهم خد 25 جنيه في ايده ونزل يشتري ياميش هايرجع بنص كيلو سوداني ونص كيلو لب. مش عارف ايه الناس اللي معندهاش تمييز وعمالة تتكلم الشعب اكل بكام وصرف كام, قبل ماتتكلم وتقول الناس في مصر اكلت وشربت بكام شوف مين اللي صرف الفلوس فعلا وان 5% من الشعب بس هما اللي صرفوا 500 مليون جنيه واشتروا ياميش وان فيه ناس مش لاقية الفول وياريت كمان تقلهم يتبرعوا بتمن الياميش عشان نبني بيهم ال 2500 فصل اللي انت بتقول عليهم

عدد الردود 0

بواسطة:

mohammad

بصيرة

500 مليون لو قسمت على 100 مليون مصري حيطلع 5 جنيه للفرد ما يحصلوش كيلو تمر سيادتك

عدد الردود 0

بواسطة:

مؤنس احمد مؤنس

عييييب

ان يكون مسئول ويتكلم بهذا المنطق ..اذا يامحترم استهلاك الكهرباء يبني كام مليون فصل ورصف الطرق يقيم كام الف مستشفى ونظافة المدن كم توفر على الدوله ..والغاء منظومه الخبز والغاء استيراد القمح والغاء استيراد الطاقه والغاء حفلات الزفاف بالمره بقه خلينا عصاميين واستبدال فساتين الافراح بالاسود الحشمه والغاء الاعياد اقولك ايها المحترم الغاء الشعب عشان تستريح ..طالما سيادتك بهذه الحسبه البغيضه ترى ان يفرح الشعب وتقوموا بالغاء شهر رمضان الكريم ..حتى نقوم بالغاء القائمه السابقه..يجب سيادتك ان تدعم اشهر السنه باستقالتك.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود محمد..ألمانيا

يا جماعه الراجل مش مسؤول...ده مركز خاص وليس حكومي

مركز بصيره من جمعيات المحتمع المدني يعني ليس جهاز حكومي ورأي الراجل وجهة نظر شخصيه...عجبني تعليق رقم 5 عسل....نهاركم فل إنشاء الله وتحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير

وهذا يدل على تنمية الكروش

وليس تطوير التعليم !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة