الضغوط الكبيرة على الحكم المصرى فى مباراة القمة أثرت على القرارات الانضباطية

الخميس، 26 أبريل 2018 11:33 م
الضغوط الكبيرة على الحكم المصرى فى مباراة القمة أثرت على القرارات الانضباطية الحكم الدولى ناصر عباس
تحليل الحكم الدولي / ناصر عباس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المباراة : الأهلي  * الزمالك
إستاد : القاهرة
المسابقة : بطوله الدوري العام الأسبوع 34
النتيجة النهائية : هدفين مقابل هدف لصالح الزمالك
 
 حكم ساحة : محمد الحنفي
المساعد الأول : سمير جمال
المساعد الثاني : عبد الفتاح عريشه
الحكم الرابع  : سامح فاروق
الحكمان الإضافيان : أمين عمر , سعيد حمزه
 

التقييم الفني في فهم القانون , واحتساب المخالفات , وعقوبة الإنذار والطرد : 

 
في مباراة من المباريات الصعبة نتيجة الضغوط التي حدثت قبل المباراة في وسائل الإعلام والضغوط من قبل اللاعبين والأجهزه الفنية علي طاقم التحكيم المصري بقياده محمد الحنفي  وعدم تعاون اللاعبين من كلا الفريقين مع طاقم الحكام كان لها دور كبير في التأثير علي  القرارات الانضباطية لحكم المباراة ،  والسؤال المهم هو ماذا لو تم تكليف طاقم تحكيم أجنبي للمباراة كانت ستخرج المباراة بهذا الشكل الغير لائق نتيجة الاعتراضات الكبيرة علي الحكام ، ففي الدقيقة 11 تشابك بين اللاعب حمدي النقاز وعمروالسوليه ويتدخل طاقم التحكيم أمين عمر ويقوم الحكم بإنذار عمروالسوليه فقط وكان يجب إنذار حمدي النقاز في نفس الحالة ، و الغريب هو دخول المساعد الثاني عبدالفتاح عريشه إلي ميدان اللعب لمتابعه الحدث وهو في الناحية العكسية البعيدة من حاله التشابك والمفروض دخول المساعد الأول سمير جمال وهو الأقرب للحالة .
 
 احتسب الحكم ركله جزاء في الدقيقة 68 لصالح الأهلي بداعي لمسه اليد اعترض عليها لاعبي الزمالك وقرار الحكم صحيح لأن وضع يد لاعب الزمالك الذي كان متواجد في الحائط الدفاعي كانت غير طبيعيه وكانت لديه فرصه في أن يبعد ذراعه عن الكره وذلك لوجود عنصر المسافة البعيدة.
 
أنذر الحكم حسام عاشور و جونيور أجاى وأحمد فتحي و إسلام محارب في الدقائق 27 و 64 و 88 و 91  للعب بتهور والاعتراض علي قرار الحكم ، كما أنذر يوسف اوباما وأيمن حفني ومحمود علاء  وطارق حامد في الدقائق 30 و 41 و 62 و 80  للعب بتهور والتشابك مع لاعبي الأهلي .
 
وكان هناك أكثر من حاله طرد اكتفي الحنفي باتخاذ قرار الإنذار فقط وذلك نتيجة الضغوط الكبيرة علي الحكم اثناء المباراة . وعلي الرغم من كل هذه الاعتراضات وعدم التعاون مع طاقم التحكيم إلا أنه استطاع أن ينجح في إدارة المباراة بأقل الخسائر.
 

اللياقة البدنية والسيطرة علي المباراة :

 
تمكن الحكم من أن يستغل عنصر اللياقة البدنية الخاص بالتحمل العام وتحمل السرعة بشكل جيد ويأخذ علي الحكم عدم التمركز والتحرك الصحيح في الدقيقتين 3 و 46 من الشوط الأول ، الحالة الأولي عندما تحرك في اتجاه اللعب وكادت الكره أن تصتطدم به والحالة الثانية تصطدم الكره به وتتحول إلي لاعبي الزمالك في هجمة مرتدة .
ضغوط المباراة وانفعال اللاعبين داخل ميدان اللعب وحالات التشابك كان لها دور كبير في التأثير علي عنصر التمركز الصحيح أثناء المباراه ، طبق الحكم مبدأ إتاحه الفرصة في الدقيقة 48 بشكل صحيح .
 

التقييم الفني للحكام المساعدين :

 
المساعد الأول : تعاون مع حكم المباراة في الإشاره علي حالات التسلل في الدقيقة 25 و 62 و 71 بتقدير صحيح .
 
المساعد الثاني : تعاون مع الحكم باحتساب المخالفات القريبة منه في الدقائق 32 و 36 والقرار صحيح .
 
الحكام الآخرون  : تعاون جيد من الحكام طبقا للقانون . خاصة الحكمان الإضافيان امين عمر وسعيد حمزه لدخولهم ميدان اللعب لمساعده الحكم في حالات التشابك التي تمت بين لاعبي الفريقين في التوقيت المناسب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

اختيار حكم مهزوز لنذه المباراه..قرار سىء..الحكم كاد يفسد المباراه برعةنته وقراراته الضعيفه

😎..

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالغني الشعراوي

هذا التقيمم الصحيح

اعتقد ان هذا التقيم فاشل لان الكابتن عمرو السوليه كان يستحق الطرد وليس الانذار ان انت كنت بتشاهد مباراه اخرى لقد اعتدى هذا اللاعب باللكم وعلى اخرين من لاعبى الزمالك وهو لم ينطر النفاز لانه كان رد فعل لاعتداء السوليه وكان من الممكن انذار النفاز لو طرد السوليه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة